خطوات جديدة من غوغل لحماية مستخدمي أندرويد

غوغل تقوم بإيقاف تطبيقات أندرويد التي تجمع معلومات زيادة عن حاجة التطبيق في سعيها لحماية المستخدمين

0 417

قامت غوغل Google بالعديد من الإجراءات من أجل حماية مستخدمي الأندرويد Android من البرمجيات الخبيثة و الإعلانية . حيث قامت مؤخراً بوضع قوانين جديدة تمنع التطبيقات من إظهار الإعلانات على شاشة القفل ، و التي كانت تصر بشدة على المستخدم أن يقوم بتحميل تطبيقات غير مرغوبة أو أن يشارك معلومات لايرغب بمشاركتها .

و الآن فقد أعلنت غوغل Google أنها ستقوم بإيقاف التطبيقات التي تتطلب معلومات غير مطلوبة لعملها .

فريق التصفح الآمن  Safe Browsing  يعمل على تجهيز قيود جديدة على كيفية جمع بيانات المستخدم من قبل التطبيقات . حيث أصبح – و بحسب السياسة الجديدة – يجب على التطبيقات أن تقوم بإظهار سياسية الخصوصية الخاصة بها و أن يحصلوا على موافقة المستخدم من أجل مشاركة بياناته ، و هذا الأمر سيطبق على كل شيء بدءا من رقم الهاتف حتى قائمة التطبيقات المنصبة على الهاتف .

و يتوجب على التطبيقات التي تقوم بجمع و إرسال معلومات أو بيانات شخصية لا يحتاجها التطبيق من أجل عمله أن تخبر المستخدمين أولا عن كيفية استخدام هذه المعلومات و أن تحصل على موافقته ثانيا .

و هذه القيود الجديدة ستطبق على كل وظائف التطبيق فمثلاً إذا كان التطبيق يريد إرسال تقارير تحليلية أو تقارير الأعطال فإنه لن يتمكن من إرسال قائمة الحزم المنصبة و غير المتعلقة بالتطبيق ما عدا إذا حصل على الأذونات اللازمة من قبل المستخدم .

و الأمر الجيد هنا هو أن هذه القيود لن تقتصر على التطبيقات المحملة من قبل المتجر جوجل بلاي Google Play ، بل ستشمل جميع التطبيقات بغض النظر عن مصدرها .

و في حال لم يلتزم التطبيق بهذه السياسة الجديدة فإن حماية جوجل بلاي Google Play Protect ستظهر تحذيراً عندما يحاول التطبيق جمع البيانات من غير إذن المستخدم ، كما ستقوم غوغل بإصدار صندوق تحذير أحمر عندما تقوم بزيارة موقع يقوم بالترويج لتطبيق سيء أو عديم الجدوى .

و يملك مطورو البرامج مهلة 60 يوماً من أجل تطبيق هذه السياسة على تطبيقاتهم قبل أن تقوم غوغل بتحذير المستخدمين منها ..

 

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...