كيفية ترقية أو استبدال بطاقة واي فاي للكمبيوتر المحمول

دليل تركيب وتغيير بطاقة واي فاي في اللابتوب

0 1٬103

بدايةً نقترح عليك قراءة شرح كيفية اختيار بطاقة واي فاي للكمبيوتر المكتبي والمحمول لتحديد الخيار الأنسب لحاسوبك.

يجب علينا أولاً التأكيد على هذا: إن فتح كمبيوتر محمول يمكن أن يكون مهمة شاقة إذا لم تقم بذلك من قبل. وإذا كنت لا تريد إزعاج نفسك، فإننا بالتأكيد لن نلومك، مجرد شراء محول USB صغير خاص للواي فاي، سيفي بالغرض.

مع هذا، فلنلقِ نظرة على كيفية فتح جهاز كمبيوتر محمول واستبدال البطاقة.

أجهزة الكمبيوتر المحمولة لديها الكثير من التنوع في تركيبها، ولكن الطريقة الأكثر شيوعاً للمستخدمين للوصول إلى البطاقة اللاسلكية هي إزالة الجزء السفلي من العلبة.

هذا المقال هو دليل عام – ستحتاج إلى العثور على شيء محدد لنموذجك قبل المعالجة. يمكن أن يكون البحث في منتديات المستخدمين أو يوتيوب YouTube مفيداً جداً، ولكن أوصي بالبحث في غوغل Google عن رقم طراز الكمبيوتر المحمول و”دليل الإصلاح” أو “دليل الخدمة”.

يمكن أن توفر لك هذه الأدلة من الشركة المصنعة خطوات محددة خاصة بكمبيوترك المحمول. قد تحتاج أيضاً أن تمتلك ملقطاً لمسك مجموعة من أسلاك الهوائي بسهولة أكبر، خاصة إذا كان لديك أصابع كبيرة!

سنستخدم جهاز ثينك باد ذو الطراز T450s الخاص بي كمثال. للبدء، سأقوم بإزاحة غطاء البطارية وإزالة البطارية من الخلف. ثم أقوم بفك المسامير الثمانية المختلفة الموجودة في أسفل العلبة ورفعها بعيداً، مما يكشف المكونات التي يمكن للمستخدم التعامل معها في الأسفل كما في الصورة أدناه.

يستخدم طرازي الخاص بطاقة M.2 اللاسلكية. يمكنك رؤيتها هنا، مع وجود أسلاك صغيرة موصولة في الأعلى – تلك هي Wi-Fi وهوائيات Bluetooth. والفتحة المجاور له هي فتحة Mini PCI-Express فارغة على جهازي. الخطوات هي نفسها لكل منهما، على الرغم من أن الكثير من بطاقات Mini PCI-Express لها اتصال هوائي واحد فقط.

لإزالة البطاقة الحالية، أولاً افصل كابلات الهوائي. يتم إزاحتها من مكانها عن طريق الاحتكاك البسيط، لذلك أقوم بإزالتها بالظفر.

تذكر: أياً من كابلات الهوائي هذه تذهب إلى موضع محدد, حيث أن خلط كبلي Wi-Fi و Bluetooth سيعني التوقف عن العمل. التقط صوراً للخطوات التي تقوم بها لمساعدتك على التذكر في عملية التركيب.

الآن، أزل المسمار الذي يمسك البطاقة وضعه جانباً. على معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة، سيسمح هذا الفعل للبطاقة برفعها بزاوية حادة طفيفة، يمكنك الآن سحب البطاقة.

لتثبيت البطاقة الجديدة، أذهب في الاتجاه المعاكس لعملية الفك. قم بتوصيل البطاقة في الفتحة بنفس زاوية الإزالة. يتم إدخالها بالكامل إلى ألا تتمكن من رؤية الاتصالات الكهربائية Electrical contacts. قم بتثبيتها بالمسمار الذي أزلته في وقت سابق.

الآن، قم بتوصيل الهوائيات التي قمت بإزالتها سابقاً، مع الحرص على توصيلها بالموقع الصحيح. إذا كانت البطاقة التي تريد استبدالها نموذجاً مختلفاً، فقد تضطر إلى الرجوع إلى دليلها أو وثائقها للتحقق من القابس.

أخيراً، قم بوضع لوحة الغطاء السفلية للكمبيوتر المحمول، ثم قم بتثبيتها، وقم بتوصيل البطارية مرة أخرى. والآن أنت جاهز للتشغيل والإقلاع.

تثبيت برامج تشغيل البطاقة:

إذا كنت تستخدم نظاماً حديثاً من أنظمة تشغيل Windows كنظام التشغيل Windows 10, فمن الجيد أن يتعرف نظام التشغيل تلقائياً على بطاقة الاتصال اللاسلكية الجديدة لديك، ويثبّت برنامج التشغيل الملائم الذي تم وجوده أو تحميله مسبقاً، وستتمكن من استخدامه في غضون دقيقة أو دقيقتين على الأكثر.

إذا لم يكن كذلك، تحقق من إدارة الأجهزة Device Manager. إذا رأيت جهازاً غير معروف، فلن يعمل برنامج التشغيل الذي تم تحميله مسبقاً.

ستحتاج إلى تثبيت برنامج التشغيل إلى جهاز الكمبيوتر بطريقة أو بأخرى. إذا كان موجوداً على قرص مرفق مع البطاقة وكان لديك محرك أقراص مضغوطة، فهذا جيد جداً.

إذا لم يكن الأمر كذلك، فقم بتوصيل الإنترنت عبر Ethernet وابحث عن صفحة برنامج الشركة المصنعة لتحميل برنامج التشغيل. إذا لم يكن Ethernet خياراً موجوداً، فاستخدم جهاز كمبيوتر آخر للتصال اللاسلكي (أو حتى هاتفك)، وقم بتنزيل الملف، ثم قم بنقله عبر محرك USB (أو الكبل).

انقر نقراً مزدوجاً فوق ملف برنامج التثبيت الخاص ببرنامج التشغيل واتبع الإرشادات التي تظهر على الشاشة. بمجرد الانتهاء من العملية، يجب أن تعمل بطاقتك الجديدة بالتأكيد (ذلك في حال كانت صالحة للعمل طبعاً).

إذا لم يكن الأمر كذلك، خاصةً إذا لم يتم اكتشاف الجهاز على الإطلاق، فارجع مرة أخرى إلى عملية التثبيت – فمن المحتمل أن البطاقة الجديدة لم يتم تثبيتها بشكل صحيح. إذا تم تثبيت البطاقة ولكنك لا ترى أي شبكات لاسلكية، فتحقق من اتصال الهوائي وتأكد من وضعه في مكانه على القابس الصحيح.

مقالات قد تعجبك:

ما الأفضل ؟؟ الوايفاي أم التوصيلات السلكية ؟؟
كيفية مشاركة إنترنت الحاسوب عبر الواي فاي
كيفية تغيير اسم وكلمة مرور شبكة الواي فاي Wi-Fi
ثماني خطوات من أجل حماية شبكتك اللاسلكية Wi-Fi من الاختراق
ما هي شبكة الجيل الخامس 5G ؟ وكم ستكون سرعتها ؟
كيفية مشاركة كلمة سر الواي فاي على آيفون

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...