ما الأفضل ؟؟ الوايفاي أم التوصيلات السلكية ؟؟

تكون التوصيلات اللاسلكية الوايفاي Wi-Fi أكثر راحة وتلاؤماً مع الاحتياجات اليومية من التوصيلات السلكية (الإيثرنت) wired Ethernet . ولكن من ناحية أخرى فإن للتوصيلات السلكية wired Ethernet مزايا تفوق مثيلتها اللاسلكية وهذا ما سنعرضه في هذه المقالة .
من المؤكد أنك لن تستطيع استخدام التوصيل السلكي الإيثرنت Ethernet مع هاتفك الذكي ، ولكن في حال الأجهزة التي تتيح لك هذه الإمكانية مثل أجهزة الألعاب والوسائط ، الحواسيب ، أجهزة النسخ الاحياطي فإنه من الأفضل أن يتم التوصيل باستخدام الشبكة السلكية wired Ethernet . في هذا المقال سنشرح ثلاثة مزايا تتفوق فيها الاتصالات السلكية وهي : السرعة الأكبر ، زمن الوصول الأقل واستقرار الاتصال .

 التوصيلات السلكية wired Ethernet  أسرع :

من الحقائق التي لا خلاف عليها أن التوصيلات السلكية أسرع من اتصالات الواي فاي ولكن هذا الاختلاف في الحياة الواقيعة أقل من أن تلاحظه . لقد حدث تطور كبير في الوايفاي Wi-Fi في السنوات الأخيرة ، حيث استخدمت معايير جديدة مثل 802.11n بسرعة عظمى 150 Mb/s و المعيار الأحدث 802.11ac بسرعة عظمى 866.7 Mb/s ، ومع مثل هكذا سرعة فإن الوايفاي تقدم حلاً مناسباً لمعظم أعمالنا الاعتيادية .
من جهة أخرى فإن التوصيلات السلكية Ethernet يمكن لها أن تصل حتى سرعة 10 Gb/s إذا ما استخدم الكابل Cat6 . في الحقيقة إن السرعة تعتمد بشكل خاص على نوعية السلك المستخدم في التوصيل حيث تصل السرعة عند استخدام كابل Cat5e الشائع حتى 1 Gb/s ، وتكون مستقرة وثابتة بعكس الوايفاي Wi-Fi . وبغض النظر عن كون سرعة الاتصال كبيرة في كلا الحالتين إلا أنه يجب أن تعلم أنه في حال القيام بأنشطة الإنترنت فإن السرعة ستكون محددة بسرعة الإنترنت ، وهذا يعني أنه في حال كانت سرعة الإنترنت عندك أبطأ بشكل ملحوظ من سرعة التوصيل الذي تستخدمه (وايفاي – إثيرينت ) فإن زيادة سرعة التوصيل لن تفيدك أبداً في تسريع الإنترنت.
قد تكون الحالة الأمثل للاستفادة من سرعة التوصيلات السلكية Ethernet هي في حال استخدامها من أجل الاتصال بين الأجهزة في شبكة محلية على سبيل المثال : من أجل تبادل الملفات بأقصى سرعة ممكنة بين حاسوبين حيث ستوفر لك سرعة أكبر من الوايفاي Wi-Fi . (السرعة ستتأثر أيضاً ب hardware الخاص بالجهاز المستقبل والمرسل ) . كما يمكن الاستفادة من السرعة الكبيرة التي يوفرها الاتصال السلكي Ethernet في الشبكة محلية في الحالتين التاليتين :
1-في حال الرغبة بعمل نسخة احتياطية لعدة أجهزة وذلك على سيرفر تخزين أو هارد مشترك .
2- في حال الرغبة في استقبال فيديو أو بث مباشر من سيرفر وسائط متعددة (مثل Plex و Kodi ) ، حيث ستوفر لك الإثيرنت Ethernet زيادة واضحة في جودة البث .
إذا ما أصابك الفضول أو لم تصدق ما ورد في السطور السابقة ، فبإمكانك بكل بساطة أن تجرب بنفسك . قم بنقل ملف كبير بين حاسوبين باستخدام الإثيرينت وباستخدام الوايفاي واكتشف النتيجة السابقة بنفسك .

التوصيلات السلكية تقلل التأخر في نقل المعلومات  Latency  :
يعتبر وقت الاستجابة latency أو ما يعرف في مجال اللعب عبر الشبكة أو الإنترنت بالبينغ ping عاملاً مهماً في سرعة وجودة الاتصال . يعرف latency على أنه مقدار التأخر في نقل المعلومات من أحد الأجهزة إلى الجهاز الهدف .
إذا كنت ترغب في تقليل هذا الوقت إلى الحد الأدنى مثلاً عند اللعب أونلاين وتحتاج رد فعل أسرع ما يمكن ، فعليك أن تختار التوصيلات السلكية Ethernet ، مع الانتباه إلى أن قد لا يحدث انخفاض واضح في البينغ ، وذلك بسبب وجود وقت استجابة آخر latency بين جهازك وسيرفر اللعبة عبر الإنترنت .
يمكنك معرفة latency الخاص باتصالك عبر استخدام الأمر ping متبوعاً بال ip الخاص بالشبكة من خلال موجه الأوامر Cmd ، وقم باكتشاف الفارق بين الحالتين (اتصال سلكي ، وايفاي)

و كتلخيص : تعاني الوايفايمن تأخر أكبر بقليل من التوصيل الشبكي الإثيرينت Ethernet   وذلك بسبب وجود وقت إضافي ، يمثل الوقت الذي تنتقل فيه البيانات بين موزع الوايفاي و جهاز المستخدم .

تأثير تداخلات الوسط المحيط وجودة الاتصال :

ببساطة تكون التوصيلات السلكية Ethernet   أكثر ثباتاً من شبكة الوايفاي Wi-Fi  . تتأثر الوايفاي Wi-Fi  بالعديد من التداخلات في الوسط المحيط مثلاً : تصميم المنزل – الأشياء التي تحجب الإشارة – الأجهزة الالكترونية المجاورة – شبكات الوايفاي المجاورة .. كل هذه الأمور وغيرها تجعل اتصال الوايفاي أقل ثباتاً و اعتماداً .
هذه التداخلات يمكن أن تسبب عدد من المشاكل أهمها : تذبذب الإشارة – زيادة زمن الاستجابة latency – تناقص السرعة .

السؤال الأهم : متى أستخدم الوايفاي ومتى أستخدم التوصيل السلكي:

  • تعتبر الوايفاي Wi-Fi الطريقة الأكثر ملاءمة من أجل معظم ما نريد أن نفعله عن طريق الشبكة .
  • كما تشكل الطريقة الأساسية من أجل الأجهزة والهواتف المحمولة .
  • وتستخدم في حال عدم القدرة على استعمال الأسلاك لأي سبب كان .
  • السبب الحقيقي لاستعمال الوايفاي : هو أنها مناسبة للأجهزة التي تحتاج للحركة والتنقل ، ولا ترغب في أن تعقّد الأمر باستخدام الأسلاك .

من ناحية أخرى يكون استعمال التوصيل السلكي Ethernet  مرغوباً في حال :

  • تملك كومبيوتر مكتبي أو أي سيرفر في مكان ثابت .
  • إذا كنت ترغب في جودة أعلى للبث من أي جهاز ميديا على الشبكة المحلية ، وذلك من حيث السرعة والاستقرار .
  • في ألعاب الشبكة و ألعاب الإنترنت .

في النهاية فإن لكل طريقة فوائدها الخاصة والتي على أساسها يمكن أن تختار الطريقة التي تناسب احتياجاتك .

 

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...