كيفية اختيار بطاقة واي فاي للكمبيوتر المكتبي والمحمول

دليل اختيار بطاقة واي فاي للكمبيوتر

2 539

يعتبر محول Wi-Fi في جهاز الكمبيوتر أحد مكوناته الأصغر والأكثر أهمية. إذا خرجت البطاقة لديك عن العمل أو أردت الترقية إلى إصدار أحدث، فإليك كيفية استبدالها.

ما هي بالضبط بطاقة واي فاي؟

هذا سؤال ستحتاج إلى الإجابة عليه قبل أن تتمكن من ترقية نظامك، والإجابة تختلف بناءً على نوع جهاز الكمبيوتر لديك.

الخيارات المتاحة للكمبيوتر المكتبي:

لنبدأ بالسهل: أجهزة الكمبيوتر المكتبية. في أجهزة سطح المكتب، يأتي الوصول إلى شبكة Wi-Fi (وأحياناً بلوتوث أيضاً) بثلاث أنواع مختلفة:

  • مكوِّن مضمّن على اللوحة الأم
  • بطاقة PCI يتم توصيلها باللوحة الأم
  • محول قائم على USB

يعد محول USB المخصص للـ Wi-Fi أسهل طريقة لإدارة هذه الأدوات، كما أنه الأسهل في الاستبدال. ما عليك سوى شراء جهاز جديد، وتوصيله، والتأكد من تثبيت برامج التشغيل، وببساطة ستتوفر لديك خدمة Wi-Fi. النوعان الآخران أكثر صعوبة بعض الشيء.

غالباً ما تشتمل اللوحات الرئيسية الحديثة على محول Wi-Fi على اللوحة الأم، خاصة إذا كانت مخصصة لأجهزة الكمبيوتر الصغيرة المدمجة. يمكنك عادة رؤية الهوائي في الجزء الخلفي من لوحة الإدخال / الإخراج الرئيسية، بجانب منافذ USB أو مخرج الشاشة.

إذا كان هذا الشيء مكسوراً أو قديماً (على سبيل المثال، قد لا يدعم الاتصالات اللاسلكية ذات التردد 5 غيغاهرتز الحديثة)، فلا يمكنك استبدالها بدون شراء لوحة أم جديدة أو كمبيوتر شخصي جديد كلياً.

لحسن الحظ، تتسم أجهزة سطح المكتب بالمرونة الكافية التي لا تحتاج إلى استبدالها أو إصلاحها. يمكنك فقط إضافة محول Wi-Fi إضافي بشكل مختلف، سواء كان ذلك محول USB أو بطاقة PCI Wi-Fi جديدة. أي نوع تحصل عليه يعتمد فقط على وضعك المادي.

يتم توصيل بطاقات PCI بأحد فتحات PCI-Express المفتوحة على اللوحة الأم. إن نهاية اتصال الهوائيات في الجزء الخلفي من جهاز الكمبيوتر.

هذه البطاقات لها إيجابيات وسلبيات. على الجانب الإيجابي، فهي عموماً غير مكلفة. الهوائيات قابلة للاستبدال، مما يعني أنه يمكنك استخدام هوائي أكبر وكسب أعلى إذا كنت بحاجة إلى إشارة أفضل، أو حتى توصيل كابل بحيث يمكنك وضع الهوائي في مكان آخر في الغرفة.

على الجانب السلبي، ستحتاج إلى فتح كيس Case الكمبيوتر الشخصي لتثبيت البطاقة. ستحتاج أيضاً إلى التأكد من وجود فتحة PCI حرة على اللوحة الأم، وشراء بطاقة متوافقة. سنتحدث عن هذا في وقت لاحق في هذه المقالة.

من ناحية أخرى، تكون محولات USB Wi-Fi أسهل في التثبيت. ما عليك سوى توصيله بمنفذ USB مفتوح على جهازك الكمبيوتر.

تحتوي بعض الأجهزة أيضاً على كبل طاقة إضافي. سلبيات محولات USB هي أنك ستحتاج إلى مساحة صغيرة لها بالقرب من منافذ USB، وأن الهوائيات غير قابلة للاستبدال بشكل عام.

الخيارات المتاحة للكمبيوتر المحمول:

كل كمبيوتر محمول يتم بيعه في العقد الأخير سيكون لديه نوع من إمكانيات Wi-Fi. الطريقة الأكثر شيوعاً لهذا هو معيار PCI Express Mini. إنها نسخة صغيرة من بطاقات PCI المذكورة أعلاه، تم تصميمها خصيصاً للغرف الداخلية الضيقة للكمبيوتر المحمول.

تتضمن أيضاً بشكل عام قابساً لهوائي سلكي، والذي يرتفع من خلال الجسم ومفصل الكمبيوتر المحمول إلى مكان الشاشة للحصول على استقبال أفضل.

المعيار الأحدث الذي يكتسب شعبية هو فتحة M.2 الأصغر (تسمى أحياناً NGFF). وهي تشبه فتحات محركات التخزين M.2، ولكنها أصغر – معظم النماذج هي بنفس حجم طابع البريد.

تحتوي بعض أجهزة الكمبيوتر المحمولة على فتحة PCIe صغيرة وفتحة M.2 مخصصة للاسلكي. البعض لديهم فقط واحدة من تلك الفتحات. والبعض الآخر ليس لديه أي شيء على الإطلاق، بدلاً من ذلك تُستخدم مكونات ملحومة مباشرة على اللوحة الأم.

في بعض الأحيان، لا يُسمح بسهولة للمستخدم الوصول إلى تلك البطاقات لاستبدالها، لأن الكمبيوتر المحمول يكون أصلاً غير مصمم ليتم فتحه على الإطلاق.

هذا هو الحال عموماً مع تصاميم الكمبيوتر المحمول صغيرة الحجم جداً. عموماً لا يمكن ترقية الأجهزة اللوحية من قبل المستخدم العادي، بغض النظر عن نظام التشغيل الذي يعمل عليه.

إذا تعذر فتح جهازك الكمبيوتر المحمول أو لم يكن يحتوي على فتحة واي فاي PCI Express Mini أو M.2، فلن تتمكن من ترقية قدرته اللاسلكية الأصلية أو تبديل أحد المكونات المعطلة.

ولكن لا يزال بإمكانك استخدام محول Wi-Fi يستند إلى منفذ USB، وبعضها صغير بما فيه الكفاية بحيث لن يؤثر بشكل كبير على قابلية حمل الكمبيوتر.

أي ترقية يجب الحصول عليها؟

أولاً، إذا كنت تستبدل بطاقة Wi-Fi فقط بسبب تلف الوحدة الحالية، ما عليك سوى الحصول على النموذج نفسه. تعرف مسبقاً أنها متوافقة، ومن المفترض أن إعداد الشبكة لم يتغير.

إذا لم يتم كسرها، فلا تصلحها، باستثناء الجزء الذي تم كسره، بالطبع. إذا كنت بصدد الترقية إلى محول Wi-Fi بمعيار أحدث، فستضطر إلى إجراء بحث صغير.

وتذكر أنه سواء كنت تعمل على جهاز كمبيوتر مكتبي أو كمبيوتر محمول، إذا كنت لا تريد أن تفتح الحقيبة لاستبدال بطاقة Wi-Fi الحالية، يمكنك دائماً الانتقال إلى المسار الأبسط وإضافة محول USB فقط.

التحقق من التوافق:

إذا كنت تقوم بترقية جهاز الكمبيوتر المكتبي باستخدام بطاقة PCI Express جديدة، فتحقق أولاً من التوافق.

ستحتاج إلى التحقق من المواصفات أو فحص اللوحة الأم فعلياً لمعرفة عدد فتحات PCI (إن وجدت).

يمكنك أيضاً استخدام تطبيق مثل Speccy (من إنتاج CCleaner) قم بتحميله من هنا، حيث يتيح لك هذا البرنامج عرض معلومات حول فتحات PCI على جهاز الكمبيوتر، بما في ذلك التي يتم استخدامها حالياً ومن قبل أي أجهزة.

تستخدم بطاقات Wi-Fi المكتبية عادةً فتحة x1 أو x2، وهي أصغر المعايير المتاحة. إذا لم تكن متأكداً مما أتحدث عنه، فاطلع على دليل فتحات PCI Express لسطح المكتب على الويب.

بالنسبة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة، ستستخدم بطاقة Mini PCIe أو M.2 لاسلكياً. تستخدم بطاقات Mini PCIe نفس نقاط الاتصال الكهربائية للاتصال، ولكن بعضها أطول من الآخر.

سترغب في الحصول على واحدة تتطابق مع طول بطاقتك الحالية، بحيث يمكن وضعها في المنفذ. للتحقق من ذلك، من الأفضل الرجوع إلى مواصفات جهاز الكمبيوتر المحمول.

يكون الحجمان القياسيان لـ PCIe Mini بطول كامل (50.95 ملم) ونسخة نصف الطول تقريباً (26.8 ملم). إذا كان لديك فتحة PCIe صغيرة كاملة، فلا تستبدل بطاقتك بنسخة نصف الطول. فقد لا يتمكن كبل الهوائي من الوصول إليه.

ما هو معيار Wi-Fi الذي أحتاج إليه؟

هنالك الكثير من معايير Wi-Fi المختلفة، وهناك معايير جديدة تظهر كل بضع سنوات. الإجابة السهلة هنا هي، احصل على أحدث ما يمكن لجهازك دعمه، عندها يعني هذا أنه يمكنك البقاء لمدة أطول دون الحاجة لاستبدال بطاقتك مرة أخرى.

إلى لحظة كتابة هذا التقرير، أحدث إصدار من Wi-Fi هو 802.11ac. إنه متوافق مع جميع الإصدارات السابقة، لذا حتى إذا لم تكن معدات الشبكات الشخصية الخاصة بك جديدة، فهي إضافة جيدة علماً أن الترقية التالية هي 802.11ax.

لاحظ أن بعض بطاقات Wi-Fi تتضمن أيضاً بلوتوث كخدمة إضافية. من السهل تحديث الكمبيوتر المكتبي باستخدام محول منفصل للبلوتوث، ولكن إذا كنت تستخدم كمبيوتر محمول، فستحتاج إلى استبدال بطاقة Wi-Fi / Bluetooth مع بطاقة Wi-Fi / Bluetooth أخرى حتى لا تخسر الميزة.

مقالات قد تعجبك:

ما الأفضل ؟؟ الوايفاي أم التوصيلات السلكية ؟؟
ثماني خطوات من أجل حماية شبكتك اللاسلكية Wi-Fi من الاختراق
طريقة زيادة مدى الشبكة اللاسلكية باستخدام جهاز رواتر آخر
كيفية تغيير اسم وكلمة مرور شبكة الواي فاي Wi-Fi
كيفية مشاركة إنترنت الحاسوب عبر الواي فاي
ما هي ميزة QoS في أجهزة الراوتر ؟ وكيفية استخدامها للحصول على إنترنت أسرع ؟
2 تعليقات
  1. […] كيفية اختيار بطاقة واي فاي للكمبيوتر المكتبي والمحمول… […]

  2. […] كيفية اختيار بطاقة واي فاي للكمبيوتر المكتبي والمحمول… […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.