جوجل أعلنت عن إضافة جديدة على متصفحها لفحص كلمات المرور

تنبيه المستخدم عند استخدام كلمة مرور غير آمنة

أعلنت جوجل Google عن إضافة جديدة بالاسم Password Checkup على متصفحها الشهير كروم Chrome، حيث تعمل هذه الإضافة على فحص كلمات المرور والتحقق من أمانها.

بمجرد تثبيت الإضافة الجديدة، فإنها ستعمل على التحقق من كلمات المرور المحفوظة في المتصفح أو التي يستعملها المستخدم، ويتم مطابقتها مع قاعدة بيانات تضم حوالي 4 مليار من كلمات المرور المصنّفة على أنها غير آمنة أو مسرّبة.

وبحسب نتيجة هذه المطابقة، فإن الإضافة ستعمل على إخبارك بضرورة تغيير كلمة المرور الخاصة بك التي تستعملها في أحد المواقع إذا وجدت تشابهاً مع نتيجة ما من قاعدة البيانات.

للأسف فإن اختراق كلمات المرور وتسريبها هو حدث شائع حتى بالنسبة إلى أكبر المواقع والشبكات، لذلك يُنصح دائماً باستعمال كلمة مرور فريدة وخاصة بكل حساب.

فإن حدث خطأ ما على موقع أو شبكة محددة، فإن الأضرار التي يمكن أن تلحق بصاحب الحساب في أسوأ الحالات ستكون محددة بمعلومات وبيانات حساب الموقع فقط.

عملية فحص كلمات المرور من خلال الإضافة تستلزم إرسال كلمات المرور الخاصة بك إلى جوجل، وربما فإن البعض سيكون قلقاً من عملية الإرسال هذه.

لكن جوجل أكّدت على أن عملية الإرسال ستكون مشفّرة ومأمّنة، حيث يتم تخزين كلمات المرور الخاصة بالمستخدمين في قواعد بيانات مشفّرة ومجزأة.

كما وقالت الشركة أنه وفي حال تم إثبات تطابق بين كلمة مرور تابعة لمستخدم مع كلمة مرور أخرى غير آمنة فإن عملية تحذير المستخدم ستجري بشكل محلي وخاص بالمستخدم.

بالطبع يوجد العديد من الخدمات التي تقدم ميزات فحص ومطابقة كلمات المرور والتأكّد من أمانها، لكن جوجل تقدم هذه الخدمة بشكل مدمج مع متصفحها ودون أي مقابل مالي.

كما تجدر الإشارة إلى إمكانية استخدام مولد كلمات المرور الخاص بجوجل من أجل إنشاء كلمة مرور جديدة لحساب ما في حال تم تصنيف كلمة المرور المستخدمة على أنها غير آمنة.

وبالحديث عن أمان كلمات المرور، فإننا ننصح الجميع باتباع قواعد السلامة العامة في اختيار كلمات المرور، على سبيل المثال اختيار كلمة مرور خاصة بكل موقع وتغيير كلمة المرور الخاصة بك عند سماع أي نبأ اختراق أو تسريب بالإضافة لتشغيل المصادقة الثنائية بالنسبة للمواقع التي تدعمها.

والآن يمكننا إضافة نصيحة جديدة إلى مجموعة النصائح السابقة وهي تثبيت إضافة جوجل الجديدة والتي يمكنك الوصول إليها وتثبيتها من هنا.

مقالات قد تعجبك:

ما هو مدير كلمات المرور؟ وكيف يعمل؟ ولما يجب استخدامه؟
كيفية تغيير كلمة مرور حساب جوجل Google وبريد جيميل Gmail
كيفية استعادة كلمة مرور حساب LinkedIn المنسية
كيفية استعادة كلمة مرور حساب Yahoo المنسية
كيفيّة استرجاع كلمة مرور حساب Steam في حالة نسيانها

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...