جوجل أزالت 29 تطبيق لتعديل الصور من متجرها

التطبيقات سرقت صور المستخدمين وعرضت إعلانات سيئة

تعمل جوجل Google كل فترة على اكتشاف مجموعة من التطبيقات الضارة والسيئة على متجرها للتطبيقات المعروف باسم Play Store.

حيث لدى الشركة فريق أمني متخصص بفحص التطبيقات الكثيرة واختبارها والتأكد من التزامها بالإرشادات والمعايير التي يفرضها المتجر.

مؤخراً، تم اكتشاف عدد من التطبيقات الضارة على متجر جوجل، وكانت تلك التطبيقات مختصة بتعديل الصور وتجميلها، حيث ينتشر هذا النوع من التطبيقات انتشاراً كبيراً ويتواجد تطبيق واحد على الأقل لتعديل الصور على كل هاتف تقريباً.

التطبيقات المكتشفة حديثاً كان يمكن استخدامها لأغراض ضارة، حيث أثّرت بالفعل على عدد كبير من المستخدمين نظراً لأن البعض منها قد تم تحميله وتثبيته ملايين المرات.

لن يشك المستخدم الذي يقوم بتنزيل أحد هذه التطبيقات على الفور في وجود أي شيء خاطئ على جهازه، لكن عندما يقرر حذف التطبيق سيلاحظ أمراً غريباً.

على سبيل المثال فإن التطبيق Beauty Camera سينشئ اختصاراً بعد تثبيته، لكنه سيخفي الرمز الخاص به من قائمة التطبيقات في الهاتف المحمول، مما يزيد من صعوبة قيام المستخدم بإلغاء تثبيته.

بعض التطبيقات التي تم اكتشاف ضررها مؤخراً كانت تملئ شاشة هاتف المستخدم بالإعلانات المزعجة، وبعض هذه الإعلانات كانت تحتوي على مواد إباحية.

حيث اعتمد بعضها على الترويج لأحد مشغلات الفيديو الإباحية المدفوعة عبر الإنترنت، وستظهر نافذة خاصة بهذا المشغّل بمجرد الضغط في مكان ما داخل التطبيق.

كما وتعيد بعض هذه التطبيقات توجيه المستخدم إلى مواقع التصيّد الاحتيالي التي تطلب من المستخدم الحصول على معلومات شخصية مثل العناوين وأرقام الهواتف.

أحد التطبيقات قام بتوجيه المستخدم إلى صفحة جديدة ومنحه ثلاث محاولات للفوز بجائزة، ستسمح المحاولة الثالثة دائماً للمستخدم بالربح، وبعد ذلك سيظهر نموذج يطلب منه معلومات مفصلة.

أما الأسوأ من ذلك، فقد عملت بعض التطبيقات على تجميل وتعديل الصور الشخصية لبعض المستخدمين ولكن من خلال رفعها إلى خادم خارجي.

حيث يتم الاحتفاظ بنسخة من تلك الصور الشخصية لدى التطبيق، مما يفتح الفرصة لإمكانية بيع واستخدام هذه الصور على وسائل التواصل الاجتماعي من أجل الإعلانات وذلك دون علم المستخدم.

عملت جوجل مباشرةً على إزالة تلك التطبيقات من متجرها، لكن إزالتها لا تكفي لحماية جميع المستخدمين، فهنالك عدد هائل من المستخدمين الذين قاموا بتحميلها سابقاً وما زالوا يستخدمونها.

من أجل ذلك، نعرض في القائمة التالية المعلومات التفصيلية الخاصة بالتطبيقات الـ29 المحذوفة من على المتجر للتنبيه إلى ضرورة إزالتها من جهازك في حال قمت بتثبيت أحدها سابقاً.

مقالات قد تعجبك:

ما هي تقنية تتبع الأشعة Ray Tracing المستخدمة في الألعاب؟
كيفية إلغاء تفعيل بيكسبي Bixby في أجهزة سامسونج؟
كيفية الاطّلاع على ما يعرفه فيس بوك ويخزنه من معلوماتك
كيفية التأكد من أمان إضافات كروم قبل تنصيبها
كيفية تعيين مهام أخرى لزر بيكسبي دون روت
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...