كيفية الاطّلاع على ما يعرفه فيس بوك ويخزنه من معلوماتك

الفيسبوك يعرف معلومات عنك أكثر منك

0 242

بدون مقدمات وباختصار شديد، الفيسبوك Facebook يعلم عنك أكثر مما تعلمه أنت عن نفسك. جميع المنشورات التي قمت بمشاركتها، جميع الرسائل التي قمت بإرسالها وربما نسيت أمرها تماماً، جميع المعلومات الشخصية التي قمت بتحديثها مخزنة على سيرفرات الفيسبوك Facebook.

في الحقيقة، على الرغم من جميع تلك المعلومات التي تعرفها عنك فيسبوك Facebook، إلا أن هنالك الكثير من عمليات التتبع التي تقوم بها الشركة من أجل أن تعرض لك أكثر الاعلانات الملائمة.

وعلى الرغم من أنه لا يمكن معرفة تلك التتبعات التي تقوم بها الشركة خلف الكواليس، إلا أنه يمكنك تنزيل جميع معلوماتك الشخصية على شكل أرشيف index وهو ما يشبه نسخة عن الفيسبوك الخاص بك.

تحميل معلوماتك

يوجد في الفيسبوك Facebook أداة تمكّنك من تحميل معلوماتك بكبسة زر على شكل أرشيف. إن هذا الأرشيف يتضمن جميع المعلومات الشخصية الخاصة بك والمتعلقة بحسابك، جميع الصور والمناشير والرسائل وعناوين IP وحتى جميع الاعلانات التي قمت بالضغط عليها.

لتحميل أرشيفك الذي يتضمن جميع تلك المعلومات الضخمة، توجه إلى الاعدادات، ثم احرص على اختيار “عام” من القائمة الجانبية.

وبعدها قم بالضغط على “تنزيل نسخة من بياناتك على فيسبوك”، سيطلب منك بعدها ادخال كلمة المرور للأمان، ثم اضغط على “بدء الأرشفة”، وبعدها سيتم ارسال رابط إلى ايميلك الخاص.

بالتأكيد لن يصل هذا الرابط بسرعة وإنما يحتاج لبعض الوقت، ساعة على الأكثر. لكن بعد وصوله، اضغط على الرابط الموجود به كالصورة التالية.

سيقوم بعدها بفتح تبويب صفحة فيسبوك Facebook بها رابط التحميل الخاص بك على شكل زر “تنزيل الأرشيف”، يجب أن تأخذ بعين الاعتبار أن هذا الرابط سيبقى متاحاً لبضعة أيام فقط، حرصاً على خصوصيتك.

بعد الضغط على هذا الزر سيطلب منك إعادة إدخال كلمة المرور الخاصة بك، وبعدها سيبدأ التحميل. إذا كنت من الأشخاص النشيطين على الفيسبوك Facebook، فلا تندهش من حجم الرابط إذا كان كبيراً، فقد يتجاوز حجمه 1.5 جيجابايت. شخصياً وصل حجم ملفّي الخاص إلى 808 ميغابايت.

بعد تحميل ملف zip قم بفك الضغط وافتح ملف باسم index، ثم قم بتصفح حسابك واكتشاف جميع المعلومات التي تعلمها فيسبوك عنك! إليكم هذا الأرشيف الخاص بحسابي كمثال على ذلك.

الملف الشخصي

في البداية عند صفحة الملف الشخصي، هنالك جميع الهواتف المحمولة المسجلة باسم حسابك، جميع الأسماء السابقة التي كان حسابك مسمّاً باسمها، اهتماماتك، الموسيقا المفضلة، الكتب المفضلة، الأفلام المفضلة، جميع الصفحات التي قمت بعمل اعجاب لها، جميع المجموعات التي انضممت لها والكثير من المعلومات التي من الممكن أنك نفسك لا تذكرها.

معلومات الاتصال

في هذه الصفحة يوجد جميع الأسماء والأرقام المسجلة في جهازك (وحتى التي قمت بحذفها) أي أنه دليل كامل لجميع جهات الاتصال سواء كان لديها فيسبوك أم لم يكن لديها، يكفي أن تكون مسجلة على ذاكرة هاتفك. يستعمل الفيسبوك Facebook هذه الأرقام لكي يقترح عليك أصدقاء ضمن “أصدقاء قد تعرفهم”. بالتأكيد لا يعتمد الفيسبوك Facebook على الأرقام فقط لاقتراح أصدقاء قد تعرفهم، وإنما الموقع الجغرافي والاهتمامات وعمليات chek-in وما إلى ذلك.

اليوميات

في هذه الصفحة يوجد جميع النشاطات التي قمت بعملها على حسابك، وجميع المعلومات التي قمت بتعديلها أو تحديثها، جميع المشاركات التي قمت بنشرها وجميع المشاركات التي قام أصدقائك بكتابتها أو نشرها على صفحتك الشخصية.

الصور

جميع الصور والألبومات التي قمت بتحميلها ورفعها على حسابك! من بينها صور اليوميات والصور الشخصية وصور الغلاف، حرفياً جميع الصور التي قمت بمشاركتها أو تحميلها أو حتى التعليق بها ستجدها في هذه الصفحة. نفس الأمر ينطبق للصفحة التالية التي تخص مقاطع الفيديو.

الأصدقاء

ستجد هنا جميع الأصدقاء الذين قمت بإضافتهم أو الذين قاموا بإضافتك، جميع من كان صديقاً لك على حسابك مع وقت وتاريخ الإضافة، حتى لو كنت قد حذفت هذا الشخص ستجد اسمه في هذه القائمة. ستجد أيضاً جميع طلبات الصداقة التي أرسلتها ولم يتم الرد عليها، جميع الطلبات المرسلة إليك والتي تجاهلتها، جميع المتابعين وجميع الذين تابعتهم وتتابعهم.

الرسائل

الصفحة الخاصة بالرسائل، يوجد هنا جميع الرسائل التي قمت بإرسالها واستلامها لجميع الأصدقاء أو المجموعات أو الصفحات من لحظة إنشاء الحساب حتى وقت تنزيله. أرشيف كامل يحتوي كل شيء. كل ما عليك هو الضغط على اسم الشخص لتظهر لك كافة الرسائل بينكما، وحتى لو كان الشخص قد قام بحذفك أو حظرك أو أنت حظرته أو حتى لو ألغى حسابه، سيظهر باسم “مستخدم فيسبوك”.

في قسم النكزات سترى جميع النكزات المرسلة والمستقبلة مع وقت وتاريخ ارسالها واستقبالها. في المناسبات يوجد جميع المناسبات events على الفيسبوك Facebook التي شاركت بها أو دُعيت لها.

الأمان

الأمان هو سجل تصفحك تقريباً. يوجد به جميع الأجهزة التي قمت باستعمالها لتسجيل الدخول إلى حسابك مع عناوين IP الخاصة بها ومعلومات أمان أخرى والتاريخ والوقت الذي قمت به بتسجيل الدخول باستعمال تلك الأجهزة.

إن جميع تلك المعلومات والرسائل والمشاركات والصور موجودة مع تاريخ نشرها والوقت الذي قمت به بالنشر. بعد تصفحي لهذا الأرشيف، اكتشفت معلومات كنت قد نسيتها بالكامل وجميعها محفوظة عند الفيسبوك Facebook. باختصار هم يعلمون عنك كل شيء تقريباً، ربما أكثر ما تعلم عن نفسك، ومقدار هذه المعلومات المرعبة التي يملكها عنك الفيسبوك Facebook (الفيسبوك فقط) يطرح تساؤلات كثيرة، أهمها: هل أنت مرتاح بمعرفة الفيسبوك Facebook لجميع تلك المعلومات عنك؟

مقالات قد تعجبك:

فيسبوك تراجعت عن جمع بيانات سجل المكالمات والرسائل على أندرويد
كيفية معرفة إن كان حساب فيسبوك مخترقاً؟ وكيفية استعادته؟
كيفية استخدام فيسبوك بأقل نسبة ممكنة من البيانات الشخصية
لماذا تبدو الصور على فيسبوك سيئة؟ وكيفية تحسينها
كيفية تحميل أي صورة أو كل الصور التي نشرتها على فيسبوك بدقة عالية
كيفية حذف حساب فيسبوك بعد أخذ نسخة عن كامل البيانات