فيسبوك تراجعت عن جمع بيانات سجل المكالمات والرسائل على أندرويد

بعد ثلاث سنوات من جمع هذه البيانات من المستخدمين

بعد ثلاث سنوات من جمع هذه البيانات من المستخدمين

تم الكشف في الشهر الماضي أن تطبيق فيسبوك Facebook يقوم بجمع سجلات المكالمات والرسائل القصيرة SMS من الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد لسنوات.

حيث يستخدم فيسبوك ما يطلق عليه ميزة الاشتراك opt-in لتحسين خوارزمية اقتراح الأصدقاء من خلال طلب الوصول إلى جهات الاتصال وبيانات الرسائل القصيرة وسجل المكالمات على هواتف أندرويد.

وبعد أن بدأ مستخدمو فيسبوك بالشعور بالخوف من فضيحة Cambridge Analytica الأخيرة، قاموا بتنزيل بياناتهم ليعثروا على سجلات المكالمات والرسائل ضمن المعلومات المخزّنة.

يقول فيسبوك الآن أنه فحص هذه الميزة وسيقوم بإجراء تغييرات عليها، وقال Mike Schroepfer رئيس قسم التقنية في الشركة :

لقد راجعنا هذه الميزة للتأكد من أن فيسبوك لا يجمع محتوى الرسائل، وسيتم حذف جميع السجلات التي مضى عليها أكثر من عام واحد.

ليس من الواضح سبب حذف فيسبوك للسجلات القديمة، ولكن من المرجح أن الشركة تريد تقييد كمية البيانات المخزنة على الحسابات التي تستخدم هذه الميزة.

ويضيف رئيس قسم التقنية قائلاً : في المستقبل، لن يقوم العميل إلا بتحميل المعلومات اللازمة فقط على خوادمنا لتقديم هذه الميزة.

وبالتالي من المفترض أنه لن يتم تحميل بيانات إضافية مثل وقت المكالمات، حيث لم يكن فيسبوك بحاجة إلى جميع المعلومات التي جمعها عن بيانات الرسائل النصية وسجل المكالمات خلال السنوات الثلاث الماضية.

مع الإشارة أنه لم يتمكن فيسبوك من الحصول على هذه المعلومات إلا على هواتف أندرويد.

نظراً لأن نظام iOS من شركة آبل Apple يمنع الوصول إلى سجل المكالمات والرسائل النصية القصيرة من قبل التطبيقات الأخرى.

ينفّذ فيسبوك هذه التغييرات كجزء من خطة أوسع لتقييد الوصول إلى البيانات على الشبكة الاجتماعية.

حيث تأتي هذه التغييرات الجديدة مع استمرار الشركة في التعامل مع فضيحة Cambridge Analytica التي تضمنت الحصول على معلومات شخصية من ملايين مستخدمي فيسبوك.

في البداية كان يُعتقد أن حوالي 50 مليون مستخدم في فيسبوك قد تم الحصول على بياناتهم من قبل شركة Cambridge Analytica، لكن فيسبوك يقول الآن أن 87 مليون شخص معظمهم في الولايات المتحدة قد تأثروا بهذه القضية.

ويشهد الرئيس التنفيذي للشركة Mark Zuckerberg أمام الكونغرس الأسبوع المقبل للإجابة على أسئلة حول استخدام شركته لبيانات المستخدم وكيفية حمايتها.

 

مقالات قد تعجبك:
موزيلا تطلق إضافة لمنع فيس بوك من تتبع نشاطك على الإنترنت
كيفية استخدام فيسبوك بأقل نسبة ممكنة من البيانات الشخصية
إيلون ماسك حذف صفحات تيسلا و SpaceX من على فيس بوك
كيفية حذف حساب فيسبوك بعد أخذ نسخة عن كامل البيانات
مؤسس واتس آب يدعو الجميع لحذف حساب فيس بوك

 

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...