كيفية استخدام فيسبوك بأقل نسبة ممكنة من البيانات الشخصية

بخطوات بسيطة يمكنك حماية معلوماتك الشخصية

بخطوات بسيطة يمكنك حماية معلوماتك الشخصية

ضمن سرب الفضائح التي تظهر يوماً بعد يوم والمتعلقة بشركة فيسبوك، آخرها انتهاك بيانات أكثر من 50 مليون مستخدم من قبل شركة Cambridge Analytica من أجل توجيه إعلانات متعلقة بالانتخابات الرئاسية الأميركية لدونالد ترامب، وذلك عبر انتهاك خصوصية المستخدمين وسوء استخدام بياناتهم الخاصة. وهو ما ينتهك بكل تأكيد سياسة الخصوصية في فيسبوك Facebook.

لذلك، إذا كنت تريد الاحتفاظ بحساب الفيسبوك Facebook وعدم حذفه، فالآن هو بالتأكيد الوقت المناسب للقيام ببعض الاجراءات الوقائية التي تقلل من خطر التعرض لبياناتك الخاصة، وتمنع الشركات من استخدام بياناتك.

أولاً: قم بإغلاق محدد المواقع من الموبايل

من خلال محدد المواقع تستطيع تلك الشركات “أو حتى التطبيقات” أن تعرف أين أنت وأين تسكن، إلى أين تذهب وأين تعمل، وحتى ما المطاعم التي تفضلها، كل ذلك عبر تحليل بيانات موقعك، فهي بالتأكيد من الأمور الحساسة التي يجب أخذها بعين الاعتبار.

بعض التطبيقات لديها إذن بالوصول إلى محدد المواقع لديك، فالفيسبوك Facebook يستخدمها لعرض أكثر الإعلانات التي تلائم بيانات موقعك، وبالتالي استغلال هذا الأمر بتحقيق ربح أكثر.

لإطفاء هذه الخاصية في نظام IOS، توجه إلى الإعدادات، ثم الخصوصية، ثم اضغط خدمات الموقع. من هنا يمكنك إطفاء هذه الميزة من الأساس ومنع جميع التطبيقات من الوصول لموقعك، أو يمكنك اختيار التطبيقات التي تريد من نفس الصفحة وإلغاء هذا الامتياز لها.

في الأندرويد Android، افتح تطبيق الفيسبوك Facebook ثم توجه إلى إعدادات الحساب

اضغط على الموقع، ثم قم بإطفائها إذا كانت متاحة.

الخطوة الثانية: قم بفصل التطبيقات المتصلة بحسابك الفيسبوك

عندما تقوم بتحميل لعبة ما، أو محاولة التسجيل في موقع، فهنالك خيار “التسجيل عبر فيسبوك” وهو ما يتيح لهذا التطبيق أو الموقع بالوصول لجميع بياناتك الشخصية دون أن تشعر أو حتى دون أن تلقي بالاً لذلك.

لإزالة تلك التطبيقات توجه إلى اعدادات الحساب، ثم التطبيقات، وبعدها “تسجيل الدخول بحساب فيسبوك”، وهناك سترى جميع التطبيقات والمواقع التي لها وصول إلى بياناتك.

تفحص تلك التطبيقات جيداً ثم قم بحذف التي لا تعرفها وذلك بالضغط عليها، ثم النزول إلى الأسفل واختيار “إزالة التطبيق”.

أما إذا أردت أن تحذف كل التطبيقات دفعة واحدة فبعد الدخول إلى إعدادات الحساب، التطبيقات، اختر “المنصّة”، ثم اضغط على تعديل وقم بإلغاء هذه الخاصية، وبذلك سيتم إلغاء تفعيل جميع التطبيقات المرتبطة بحسابك دفعة واحدة.

يجب أن تعلم أن بياناتك التي قام التطبيق بجمعها قد تبقى متاحة لديهم، لكن بعد حذف التطبيق فإنهم لن يستطيعوا الحصول على أي بيانات بديلة. لذلك أنا أنصح بشدة أن تقوم بتغيير كلمة مرور فيسبوك Facebook والإيميل بعد الانتهاء من حذف التطبيقات. كما أنصح بضرورة ربط فيسبوك Facebook والإيميل برقمك الخليوي.

الطريقة من الكومبيوتر:

توجه إلى قائمة الإعدادات ثو اختر “التطبيقات”

اضغط على “عرض الكل” لعرض جميع التطبيقات المتصلة بحسابك، عند تمرير المؤشر على أي تطبيق سيظهر لك x قربه يمكنك الضغط عليه لإزالة التطبيق. أما إذا أردت حذف جميع التطبيقات المتصلة بحسابك بنقرة واحدة، فاضغط على “تعديل” الموجودة تحت “تطبيقات ومواقع ويب ومكونات إضافية”.

ستفتح لك نافذة بعدها اختر منها Disable Platform.

الخطوة الثالثة: الحدّ من اعدادات المشاركة

إن هذه يتضمن بعض الإعدادات والخيارات التي تعد متفاوتة بالنسبة للمستخدمين. ببساطة توجه إلى اعدادات الحساب، ثم الخصوصية، ومن هناك قم بالإجراءات التي تناسبك شخصياً كإتاحة بيانات ميلادك أو عملك للجميع أو للأصدقاء فقط، أو إتاحة مناشيرك للجميع أم لأصدقائك فقط، إن كل شخص ستكون لديه اعدادات محددة تناسبه.

تمعّن بتلك الخيارات وقم بالتعديل عليها بما يناسبك لتحقيق الخصوصية التي تلائمك.

الطريقة من الكومبيوتر

من اعدادات الحساب، اختر الخصوصية، ثم قم بالتعديل على الاعدادات واختر ما يناسبك منها.

الخطوة الرابعة: احذف معلوماتك الشخصية وقم بتقييد تفضيلات الاعلانات

لتعديل معلوماتك الشخصية أو حذفها توجه إلى حسابك ثم قم بالنقر على “تعديل الملف الشخصي” كما في الصورة التالية

وبعدها قم بتعديل المعلومات أو حذفها حسب رغبتك وأنصحك بالتقليل من المعلومات الشخصية قدر الإمكان.

الطريقة من الكومبيوتر:

ادخل إلى صفحتك الشخصية ثم اختر “تعديل الملف الشخصي”

وبعدها قم بتعديل معلوماتك الشخصية التي تريدها أن تكون متاحة للعامة. يمكنك اخفاء المعلومات الموجودة عبر إزالة علامة الصح من اليمين، أو تعديل المعلومة عبر النقر على رمز القلم في اليسار.

أما بالنسبة لتفضيلات الاعلانات، فكما قلت في بداية المقال أن فيسبوك Facebook يستخدم معلوماتك لعرض أفضل الاعلانات الملائمة. لإلغاء هذه الخاصية التي تتعدى على خصوصيتك، توجه إلى اعدادات الحساب، ثم الإعلانات، ثم اعدادات الإعلانات وقم بتعطيل جميع الاختيارات كما في الصور التالية:

ثم قم بالدخول إلى الخيارات الثلاثة وإلغائها.

الطريقة من الكومبيوتر لا تختلف أبداً عن الطريقة من الموبايل، حيث أنها نفس الخطوات ونفس أسماء الأقسام. على أية حال اذا كنت تعيش في سوريا فعلى الأغلب أنك لست بحاجة إلى إلغاء شيء هنا وذلك لأن الفيسبوك facebook لا يقوم بعرض إعلانات في سوريا.

مقالات قد تعجبك:

لماذا تبدو الصور على فيسبوك سيئة؟ وكيفية تحسينها
كيفية تحميل أي صورة أو كل الصور التي نشرتها على فيسبوك بدقة عالية
تطبيق أندرويد سيحول هاتفك إلى نظام حماية منزلي
ملخص مقابلة مارك بخصوص فضيحة سوء استخدام البيانات الشخصية للمستخدمين
خطوات جديدة من غوغل لحماية مستخدمي أندرويد
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...