لماذا تبدو الصور على فيسبوك سيئة؟ وكيفية تحسينها

للصور على فيس بوك إعدادات معينة، تعرف عليها

للصور على فيس بوك إعدادات معينة، تعرف عليها

إن مشاركة الصور على الفيسبوك Facebook ليست بهذه الجودة التي تعتقدها، فالموقع يعطي أولوية للسرعة على الجودة، أي أن الصورة سيتم تحميلها بشكل أسرع، ولأجل ذلك سيتم تقليل دقّتها بشكل كبير.

في الصورة في الأعلى يمكنك أن ترى الفرق بين الصورة الأصلية (اليسار) والصورة التي قمت برفعها على الفيسبوك ثم إعادة تحميلها (اليمين). إن الفيسبوك Facebook يقوم ببعض التعديلات على الصورة قبل نشرها وذلك من أجل أن يتم فتحها بسرعة من قبل المستخدمين.

فالصورة الأصلية كانت بأبعاد 1920*1080 بيكسل وحجم 600 كيلوبايت. أما الصورة التي قمت بتحميلها من الفيسبوك بعد رفعها فكانت بأبعاد 960*540 بيكسل وحجم 45 كيلوبايت فقط !

في الحقيقة، لا يوجد حل قاطع لهذا الأمر، ولكن يمكنك القيام ببعض التعديلات من أجل الحصول على أفضل دقة في الصور المنشورة.

ماذا يفعل الفيسبوك  Facebook للصور بالتحديد؟

حسب فيسبوك Facebook، عندما تقوم برفع صورة فإنه يقوم بإعادة تحجيمها بشكل اوتوماتيكي، من أجل أن تظهر بشكل ملائم في الموقع والتطبيق. بعبارة أخرى، إذا قام أحدهم برفع صورة فإنها ستظهر لك بأبعاد 476 بيكسل عرضاً و 714 بيكسل طولاً على الأكثر. أما إذا قام أحدهم برفع صورة بتلك القياسات، فإن الفيسبوك Facebook سيقوم ببعض التعديلات عليها وستظهر بشكل سيء جداً للآخرين.

كيف تجعل صورك تبدو أفضل على الفيسبوك؟

في البداية دعوني أقوم بإيضاح أمر مهم: لن يتم عرض الصور بدقة عظيمة وألوان نقية على الفيسبوك مهما حاولت، لكن مع ذلك هنالك بعض الخطوات التي يمكنك عملها لتحسين جودة الصورة.

أولاً عليك أن تقوم برفعهم بأفضل حجم ممكن، لأن ذلك يقلل النسبة التي يعبث بها الفيسبوك بصورك. يقترح الفيسبوك facebook أن تقوم برفع صور ذات عرض 720 بيكسل، 960 بيكسل و 2048 بيكسل. يمكنك تجاهل الخيارين الأولين لأنهما سيعطيان نتائج سيئة، إذاً بقي لدينا خيار الـ 2048 بيكسل عرضاً.

ثانيا: عليك أن تقوم برفع الصور ذات التمثيل اللوني الأفضل. بالنسبة للفيسبوك فإن الأفضل هو sRGB، لكن لا تقلق، لأن 99% من الصور تستعمل هذا التمثيل اللوني. فإذا قمت بالتقاط صورة من موبايلك أو قمت بتصديرها إلى الفوتوشوب Photoshop أو Lightroom، فإنها في النهاية ستكون بصيغة sRGB.

لمعرفة الصيغة اضغط على زر الفأرة الأيمن على الصورة، ثم توجه إلى خصائص Detailes، وابحث عن Color Profile لأجهزة ماك Mac أو Color Representation التمثيل اللوني في نظام ويندوز Windows.

إذا لم تكن الصورة sRGB فهنالك خياران أمامك: إما أن تقوم برفعها كما هي وتترك الفيسبوك Facebook يقوم بتعديلها، أو أن تقوم بفتحها ببرنامج الفوتوشوب Photoshop، ثم اضغط على File ثم Save as web، وتأكد من وضع علامة صح عند Convert to sRGB.

إن الفيسبوك Faceboook سيقوم بضغط الصورة وتعديلها في جميع الأحول، لذلك نحن ننصحك أن تقوم برفع أكبر صورة متوفرة لديك على أي حال.

على أي حال، إذا كنت حريص جداً على أن تكون صورك بأعلى دقة ممكنة، فهنالك طريقة بأن تقوم بعمل ألبوم جديد، ثم أضف الصورة أو الصور إليه واحرص على وضع علامة صح عند “عالية الجودة”، ومن ثم نشر الصور من ذلك الألبوم.

ملاحظة بخصوص صورة الغلاف

إذا كنت تريد صورة غلاف أنيقة وجذابة، فاحرص على أن تكون أبعاد الصورة 851 بيكسل عرضاً بـ 315 بيكسل طولاً، وبذلك ستتلائم الصورة مع حدود الغلاف كاملةً بدون أي اقتطاع.

وأيضاً سيقوم الفيسبوك facebook بضغط صورة الغلاف التي يكون حجمها أكبر من 100 كيلوبايت، أما الصور الأقل من ذلك فلن يقوم بضغطها.

مقالات قد تعجبك:

كيفية تحميل أي صورة أو كل الصور التي نشرتها على فيسبوك بدقة عالية
فيسبوك يعلق أنشطة فريق ترامب لجمع البيانات
شرح لتطبيقات فوتوشوب للهواتف الذكية، وما ميزاتها ؟
وصول ميزة التحديد التلقائي للأشخاص باستخدام الذكاء الاصطناعي إلى فوتوشوب
فشل تجربة فيسبوك بالفصل بين منشورات الأصدقاء والصفحات

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...