كيفية معرفة إن كان حساب فيسبوك مخترقاً؟ وكيفية استعادته؟

قد يكون حسابك مخترقاً ولكن لم تلاحظ ذلك

قد يكون حسابك مخترقاً ولكن لم تلاحظ ذلك

منذ بضعة أيام تحادثني صديقة لي عن أنها رأت في صندوق الوارد عندها على المسنجر، أنها قامت بإرسال ملف rar لشخص وأخبرته بأن جميع المعلومات المطلوبة موجودة بهذا الملف، وأن كلمة المرور لفك الضغط هي *****، ليردّ عليها الطرف الثاني من المحادثة بـ OK.

هذا النوع من الرسائل سيدفع المستخدم بالتأكيد لتنزيل الملف، وفك الضغط، وعندها ستقع المصيبة. لأن ملفاً كهذا هو بالتأكيد ملف تجسس أو فايروس ما، لذلك احذروا من تنصيب هذا الملف وقوموا فورا بأخذ الاحتياطات الواجبة التي سأذكرها لكم الآن.

و ربما عليكم جميعاً أن تقوموا بهذه الخطوات وخاصة بعد الفضائح المتلاحقة التي تنهال على فيسبوك Facebook والمتعلقة بخصوصية المستخدمين.

كيف ستلاحظ الاختراق؟

هنالك بعض العلامات التي تشير لحدوث اختراق من نوع ما، أو وصول غير مصرّح به لمعلومات حسابك، إليك هذه العلامات.

  • بياناتك الشخصية تم تحديثها: كتاريخ ميلادك، أو ايميلك أو حتى كلمة السر. سيصلك إشعار على ايميلك بأن كلمة المرور تم تغييرها، ولذلك أوصي بشدة أن تقوم بربط حسابك الفيسبوك Facebook برقم هاتفك.
  • أصدقاء جدد: قد تلاحظ وجود أصدقاء جدد ضمن قائمة أصدقائك وأنت لا تذكر بأنك قد أرسلت لهم دعاوى، أو تأتيك اشعارات بأن فلاناً قبل طلب الصداقة الخاص بك، وأنت في الأساس لم تقم بإرسال شيء!
  • رسائل مرسلة منك: كما ذكرت في أول المقال، ملاحظة رسائل مرسلة في علبة الوارد يعني أن أحد ما يقوم بإرسال رسائل من عندك، تفقّد المسنجر الخاص بك!
  • منشورات لم تقم بمشاركتها: من الممكن في هذه الحالة أن يكون شخص ما قام بنشرها، أو تطبيق غير مرغوب وله صلاحية وصول إلى حسابك قد قام بنشرها.

ماذا تفعل في هذه الحالة؟

أولاً، عليك أن تتفقد التطبيقات التي تمتلك وصولاً إلى حسابك. للقيام بذلك افتح قائمة الاعدادات، ثم اتدخل إلى اعدادات الحساب.

ثم اختر التطبيقات. وبعدها “تسجيل الدخول بحساب فيسبوك”، وهناك سترى جميع التطبيقات والمواقع التي لها وصول إلى بياناتك.

تفحص تلك التطبيقات جيداً ثم قم بحذف التي لا تعرفها وذلك بالضغط عليها، ثم النزول إلى الأسفل واختيار “إزالة التطبيق”.

أما إذا أردت أن تحذف كل التطبيقات دفعة واحدة فبعد الدخول إلى إعدادات الحساب، التطبيقات، اختر “المنصّة”، ثم اضغط على تعديل وقم بإلغاء هذه الخاصية، وبذلك سيتم إلغاء تفعيل جميع التطبيقات المرتبطة بحسابك دفعة واحدة.

الطريقة من الكومبيوتر:

توجه إلى قائمة الإعدادات ثم اختر “التطبيقات”

اضغط على “عرض الكل” لعرض جميع التطبيقات المتصلة بحسابك، عند تمرير المؤشر على أي تطبيق سيظهر لك x قربه يمكنك الضغط عليه لإزالة التطبيق. أما إذا أردت حذف جميع التطبيقات المتصلة بحسابك بنقرة واحدة، فاضغط على “تعديل” الموجودة تحت “تطبيقات ومواقع ويب ومكونات إضافية”.

ستفتح لك نافذة بعدها اختر منها Disable Platform.

ثانياُ قم بتغيير كلمة المرور

السبب الذي جعل من هذه الخطوة تأتي ثانياً هو أن تلك التطبيقات تملك وصولاً لكلمة المرور، فإذا قمت بتغييرها أولاً ثم قمت بحذف التطبيق، فإنه سيكون قد قام بتحديثها ضمن سجلاته، لذلك احذف التطبيقات أولاً ثم قم بتغيير كلمة المرور ثانياً.

من اعدادات الحساب، اضغط على الأمان وتسجيل الدخول، ثم اختر تغيير كلمة السر.

سيطلب منك وضع كلمة المرور الحالية ثم كلمة المرور الجديدة وتأكيدها، ثم اضغط على حفظ.

تفقّد سجل النشاطات

هذه الخطوة مهمة جداً، ومن المحبّذ أن تقوم بتفقد السجل كل فترة للتأكد من أمان حسابك. في هذا السجل ستجد جميع النشاطات التي قمت بعملها أثناء تصفحك، كالإعجابات التي قمت بوضعها أو التعليقات أو المشاركات، وكل شيء. فإذا رأيت نشاطاً لا تذكر أنك قمت بعمله، أو تعليقاً لا تذكر أنك قد كتبته، فاعلم أن أحداً ما يستعمل حسابك، وقم بتنفيذ الخطوتين السابقتين.

للوصول إلى السجل من اعدادات الحساب > سجل النشاطات.

تفقد المكان الذي سجلت منه الدخول

تخيّل أن أحداً ما قد اخترق حسابك، لكنه لم يقم بإرسال رسائل ولا وضع اعجابات ولا تغيير شيء، فقط قراءة رسائلك. ألا يعد هذا أمراً مخيفاً بعض الشيء !!

لإلقاء نظرة على ذلك، توجّه إلى اعدادات الحساب، الأمان وتسجيل الدخول. ومن هناك تفقّد “المكان الذي قمت بتسجيل الدخول منه”.

إذا كنت تتصفح الفيسبوك من الموبايل ورأيت أنه قد تم تسجيل الدخول من حاسوب ما، أو من جهاز آخر، فحسابك مخترق. اضغط على الجهاز المشبوه ثم اضغط على “تسجيل الخروج”. وبعدها فوراً قم بتغيير كلمة مرور حسابك.

تلك النصائح والخطوات ستساعدك على اكتشاف إن كان حسابك مخترق أم آمن، وستساعدك على تأمينه بالشكل الكافي.

ماذا تفعل إذا لم تستطع تسجيل الدخول إلى حسابك؟

1- إعادة تعيين كلمة المرور

إذا لم تستطع تذكر كلمة مرور الفيسبوك، أو ببساطة أعطاك بأن كلمة المرور خاطئة، فيمكنك أن تتبع الخطوات التالية: اضغط على “نسيت كلمة السر” أو “هل نسيت الحساب؟”، وعندها سيقوم بإعطائك خيار إعادة تعيين كلمة المرور، وذلك عبر إرسال رابط خاص إلى ايميلك الذي سجلت به.

عندما يصلك الايميل اضغط على الرابط، ثم قم بكتابة كلمة السر الجديدة للفيسبوك Facebook، واضغط حفظ.

في حال قمت من قبل بربط رقم هاتفك بحسابك الفيسبوك Facebook، فسيعطيك في هذه الحالة خيارين عندما تضغط على نسيت كلمة المرور، الخيار الأول كما ذكرت سابقاً هو إعادة تعيين كلمة السر عبر رابط يتم ارساله لبريدك الالكتروني، والثاني عبر كود تفعيل خاص مكون من عدّة أرقام يتم ارساله إلى رقم هاتفك sms، تستطيع من خلاله إعادة تعيين كلمة مرور جديدة.

2- استعن بالأصدقاء الموثوقين!

ربما الكثير لا يعرف هذه الميزة، لكن في حال لم تتمكن من الدخول إلى حسابك، فيمكنك الاستعانة بأصدقائك ليتوصلو بكود التفعيل الخاص بحسابك. طبعاً هذا الأمر أنت تتحكم به كلياً أي لا يمكن ارسال رمز التفعيل لهم دون موافقتك.

لتفعيل هذه الميزة توجه إلى اعدادات الحساب، ثم الأمان وتسجيل الدخول، ثم اختر “اختيار من 3 إلى 5 أصدقاء للاتصال بهم إذا تم قفل حسابك”.

وبعدها قم باختيار أصدقائك الثلاثة المقرّبين منك، الحد الأدنى هو 3 أشخاص والحد الأقصى 5 أشخاص. في الحقيقة لا أعلم لماذا 3 بالتحديد ولكنها تبقى ميزة ممتازة. فإذا لم تستطع الوصول إلى حسابك، فإن الفيسبوك Facebook سيعطيك خيار الاستعانة بأحد الأصدقاء المختارين، وبهذا ستتمكن بمساعدتهم من تعيين كلمة مرور جديدة استناداً على الرمز الذي سيصل لهم.

شخصياً أفضّل رسائل الـ sms ولا أحب الاستعانة بأحد، ولكنني قمت بتفعيل هذه الميزة على أية حال.

طريقة ربط رقم الموبايل بحساب الفيسبوك

من اعدادات الحساب، توجّه إلى “المراسلات النصية” ومن هنالك قم بإضافة رقم هاتفك. سيقوم الفيسبوك Facebook بإرسال رمز أو كود من عدة أرقام على شكل رسالة sms إلى رقمك، ستصلك خلال عدة ثواني أو دقيقة، قم بإدخال الكود في المربع المخصص وبعدها اضغط على تأكيد. غذا كان موبايلك من الأجهزة الحديثة فسيتم تأكيد الرقم بشكل أوتوماتيكي دون الحاجة لإدخال الرمز يدوياً.

مقالات قد تعجبك:

فيسبوك كانت تجمع بيانات سجل المكالمات والرسائل
كيفية استخدام فيسبوك بأقل نسبة ممكنة من البيانات الشخصية
كيفية حذف حساب فيسبوك بعد أخذ نسخة عن كامل البيانات
لماذا تبدو الصور على فيسبوك سيئة؟ وكيفية تحسينها
كيفية تحميل أي صورة أو كل الصور التي نشرتها على فيسبوك بدقة عالية

 

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...