فيسبوك اعترفت بحفظ كلمات مرور المستخدمين بشكل غير مشفر

مئات ملايين كلمات المرور كانت معرّضة لخطر التسريب

قامت شبكة ومنصة فيسبوك Facebook للتواصل الاجتماعي بتخزين كلمات المرور الخاصة بمئات الملايين من المستخدمين على شكل نص غير مشفّر نتيجة حدوث خلل برمجي.

حيث عادةً ما يتم تخزين كلمات المرور والمعلومات الحساسة بطريقة تشفير تدعى Hashing ولكن سلسلة من الأخطاء البرمجية في تطبيقات فيسبوك تركت مئات ملايين كلمات المرور غير مشفّرة.

لحسن الحظ فإن كلمات المرور هذه كانت غير قابلة للوصول من خارج الشركة، ولكن في نفس الوقت كانت متاحة لآلاف الموظفين المتواجدين في فيسبوك، الأمر الذي عرّضها لخطر التسريب.

ويُعتقد أن ما بين 200 مليون و 600 مليون مستخدم على فيسبوك قد تأثروا بالخلل الأخير، حيث اعترفت فيسبوك بوجود المشكلة في منشور على مدونتها بعنوان الحفاظ على كلمات المرور آمنة.

وقالت الشركة أن إدارة فيسبوك استطاعت كشف المشكلة في شهر كانون الثاني الماضي أثناء قيامها بمراجعة أمنية، كما أكّدت فيسبوك أن المشكلة تم إصلاحها وسيتم إعلام المستخدمين المتأثرين.

وفقاً لفيسبوك، لا يوجد دليل على أن كلمات مرور المخزّنة دون تشفير قد تم كشفها خارج الشركة أو أنها تعرضت لإساءة الاستخدام داخلياً.

ونتيجةً لذلك، لن يُطلب من المستخدمين إعادة تعيين كلمات المرور الخاصة بهم، حيث أثرت المشكلة على مئات الملايين من مستخدمي تطبيق Facebook Lite، وعشرات الملايين من مستخدمي تطبيق فيسبوك الأساسي، وعشرات الآلاف من مستخدمي تطبيق إنستغرام.

وللأسف فإن الخلل الجديد يأتي ليضيف حلقة جديدة من مسلسل الأخطاء والثغرات الأمنية والتسريبات الخطيرة التي بدأت تعاني منها المنصة منذ فترة من الزمن، الأمر الذي عرّضها للكثير من الانتقاد.

مقالات قد تعجبك:

كيفية التحكم بالإعدادات المختلفة في كاميرات كانون Canon
كيفية تصفير عداد استخدام البيانات في ويندوز 10
كيفية استخدام أداة لقطة الشاشة في مايكروسوفت وورد
كيفية ترقيم الصفحات في مايكروسوفت وورد
كيفية تفعيل خطة الأداء الأمثل في ويندوز 10

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...