آبل قررت حظر تحديث فيسبوك لكشفه حصتها من مشتريات App Store

فيسبوك تحاول كشف الحقيقة لمستخدميها

قررت شركة آبل الأمريكية حظر خاصية فيسبوك Facebook الجديدة التي توضح للمستخدمين فرض آبل Apple ضريبة قيمتها 30 في المائة على عمليات الشراء التي تتم من خلال متجر تطبيقات APP Store .

حيث أشارت آبل على أن التحديث الجديد ينتهك حقوق الخصوصية لمتجر التطبيقات وقد يتسبب في تلاعب المطورين بالمعلومات الحقيقية التي ينبغي أن تظهر للمستخدمين.

هذه الميزة سمحت لمستخدمي تطبيق فيسبوك Facebook بالقدرة على شراء بطاقات (تذاكر) لحضور المؤتمرات عبر الإنترنت.

على الرغم من ذلك تنص لوائح آبل Apple المرورية على أن شراء المحتويات الرقمية يجب أن تتم من خلال نظام المدفوعات المدعوم من قِبل App Store والتي تتيح لشركة آبل الحق في امتلاك حصة سوقية قيمتها 30 في المائة.

ومن جهتها فقد طرحت شركة فيسبوك Facebook على آبل Apple فكرة التنازل عن رسوم حصتها الإضافية لكي تذهب قيمة الإيرادات بأكملها لمنظمي المؤتمرات أنفسهم، إلا أن رفض آبل بات واضحاً لتلك الفكرة.

لا تزال الميزة متاحة لمستخدمي فيسبوك Facebook ولكن دون أن تشتمل على نص أحقية آبل Apple في نسبة 30 في المائة على المشتريات.

ولكن في وقت مبكر خلال شهر أغسطس طرحت فيسبوك Facebook كيفية إتمام هذه العملية من خلال صورة توضيحية للأمر برمته.

كان من المفترض أن يظهر نص رسالة هذه الضريبة من خلال أنظمة أندرويد Android على شكل ” فيسبوك Facebook ليست مسؤولة عن أي رسوم إضافية

ووفقاً لصحيفة رويترز فإن نص الرسالة لم يعد موجوداً في التطبيق حتى في حالة تنزيلة من خلال متجر Google Play .

وفي بيانها لرويترز قالت شركة فيسبوك Facebook :

الآن وأكثر من اي وقت مضى يجب أن يكون لدى المستخدمين علماً أين تذهب أموالهم بالضبط التي ينفقونها على الشركات الصغيرة..
وبالرغم من معارضة آبل Apple الصارمة لبيان نص ضريبة الـ 30 في المائة إلا أننا مستمرين على كشف هذه الحقيقة بشفافية تامة من خلال التطبيق الخاص بنا.

آبل Apple ترفض تماماً كشف هذه الحقيقة للمستخدمين، ولذلك نتوقع مهما كانت محاولات شركة فيسبوك Facebook اتجاه هذا الأمر إلا أنها قد تؤول في النهاية بالفشل.

فعلى سبيل المثال هناك تطبيقات أخرى مثل Netflix و Kindle و Spotify ليس مسموح لها بالكشف عن هذه التفاصيل أثناء قيام المستخدمين بالشراء عبر الإنترنت.

ولكن من ناحية أخرى لا تزال شركة فيسبوك Facebook مستمرة في مسعاها بغرض الكشف عن سياسات آبل Apple تجاه متجر التطبيقات الخاص بها.

وفي سياق هذا الحديث فقد أعرب كل من مطوري لعبة Fortnite و بريد Hey عن إستيائهم اتجاه هذا الأمر علناً، مشيرين إلى مدى تحكم آبل في عمليات الشراء التي تتم من خلال متجرها الإلكتروني.

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...