كيفية نقل الملفات بسهولة بين لينكس وويندوز وماك وأندرويد وآيفون

نقل الملفات وإرسال الرسائل بسرعة وسهولة

293

تستطيع نقل الملفات من كمبيوتر ذو نظام تشغيل لينكس Linux إلى أي كمبيوتر آخر بسرعة وسهولة باستخدام Snapdrop.

إنه برنامج مبني على المتصفح، لذا فهو يعمل مع أي نظام تشغيل، ومع ذلك تظل الملفات داخل شبكتك المحلية ولا تنتقل إلى السحابة أبداً.

أحياناً تكون البساطة هي الأفضل:

هناك العديد من الطرق لنقل الملفات من كمبيوتر يعمل بنظام لينكس Linux إلى كمبيوتر آخر. يتطلب نقل الملفات إلى جهاز كمبيوتر بنظام تشغيل مختلف مزيداً من الجهد.

يمكنك وضع الملفات في السحابة، ثم تسجيل الدخول من الكمبيوتر الآخر وتنزيل الملفات. هذا يعني نقل الملفات مرتين باستخدام الإنترنت.

سيكون هذا أبطأ بكثير من إرسالها عبر شبكتك الخاصة. ربما تكون الملفات حساسة ولا تريد المخاطرة بإرسالها إلى التخزين السحابي.

إذا كانت الملفات صغيرة بما يكفي، يمكنك إرسالها بالبريد الإلكتروني. لديك نفس المشكلة مع البريد الإلكتروني، فإنك تقوم برفع الملف عبر الإنترنت ليتم تحميله عبر الإنترنت مرة أخرى على جهاز الكمبيوتر الآخر.

لذلك لا تزال ملفاتك تغادر شبكتك المحلية. كما أن أنظمة البريد الإلكتروني لا تحب المرفقات التي تكون ملفات تنفيذية أو ملفات أخرى يحتمل أن تكون خطرة.

لديك خيار استخدام شريحة ذاكرة USB، ولكن سرعان ما يصبح ذلك مملاً إذا كنت تعمل على مجموعة من الملفات وترسل إصدارات البرامج بشكل متكرر.

إن Snapdrop هو حل بسيط لنقل الملفات عبر الأنظمة الأساسية. إنه مفتوح المصدر وآمن ومجاني. كما أنه أيضاً مثال رائع على البساطة التي يمكن أن توفرها أداة أو خدمة جيدة التصميم.

ما هو Snapdrop؟

إن Snapdrop هو مشروع مفتوح المصدر تم إصداره بموجب ترخيص GNU GPL 3. يمكنك التحقق من الكود المصدري أو مراجعته عبر الإنترنت.

بفضل الأنظمة التي تدعي أنها آمنة، يمنحك Snapdrop إحساساً بالراحة.

يعمل Snapdrop في متصفحك، ولكن يتم نقل الملفات عبر شبكتك الخاصة فقط. كما أنه يستخدم تطبيق الويب وتقنيات الاتصالات في الوقت الفعلي على الويب.

يتيح WebRTC للعمليات التي تعمل في المتصفحات استخدام الاتصال من نظير إلى نظير. تتطلب بنية تطبيقات الويب التقليدية خادم الويب للتوسط في الاتصالات بين جلستي متصفح.

يزيل WebRTC عنق الزجاجة ذهاباً وإياباً، ويقصّر أوقات الإرسال ويزيد الأمان. كما يقوم أيضاً بتشفير الاتصال.

استخدام Snapdrop:

لا يتعين عليك التسجيل للحصول على أي شيء أو إنشاء حساب لاستخدام Snapdrop، ولا توجد عملية تسجيل دخول. ما عليك سوى تشغيل المتصفح والتوجه إلى موقع Snapdrop.

سترى صفحة ويب بسيطة. سيتم تمثيل جهازك برمز مكون من دوائر متحدة المركز أسفل الشاشة.

سيتم تخصيص اسم يتم تكوينه من خلال الجمع بين لون تم اختياره عشوائيًا ونوع حيوان. في حالتنا، نحن Aqua Basilisk.

حتى ينضم شخص آخر إلى الشبكة، ليس هناك الكثير للقيام به. يحتاج الشخص الآخر فقط أن يفتح موقع Snapdrop على نفس الشبكة، وسيظهر مباشرة على شاشتك.

في مثالنا يستخدم Ivory Louse متصفح كروم Chrome على جهاز كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز Windows (كما هو واضح تحت اسمه) على نفس الشبكة التي نستخدمها.

يتم عرضه في وسط الشاشة. مع انضمام المزيد من أجهزة الكمبيوتر، سيتم عرضها كمجموعة من الرموز بجانب بعضها كما في الصورة أدناه.

يتم عرض نظام التشغيل ونوع المتصفح لكل اتصال. في بعض الأحيان، يمكن أن يتعرف Snapdrop على توزيعة لينكس Linux الذي يستخدمه الشخص. إذا لم يستطع ذلك، فإنه يستخدم تصنيف عام Linux.

لبدء نقل الملفات إلى أحد أجهزة الكمبيوتر الأخرى، انقر فوق رمز الكمبيوتر أو اسحب ملفاً من متصفح الملفات وأفلته على الرمز.

يمكنك تصفح موقع الملف الذي ترغب في إرساله وحدده. إذا كان لديك العديد من الملفات لإرسالها، فيمكنك تحديد العديد منها مرة واحدة.

سيظهر مربع حوار File Received على الكمبيوتر الوجهة لإعلام المستلم بأنه قد تم إرسال ملف إليه.

يمكن للطرف الآخر اختيار تجاهل الملف أو حفظه. إذا قرروا حفظ الملف، فسيظهر متصفح الملفات حتى يتمكنوا من تحديد مكان حفظ الملف.

إذا تم تحديد مربع الاختيار Ask to save each file before downloading، فسيُطلب منك تحديد الموقع الذي سيتم فيه حفظ كل ملف على حدة.

إذا لم يتم تحديد ذلك، فسيتم حفظ جميع الملفات الموجودة في عملية إرسال واحدة في نفس موقع الإرسال الأول.

والمثير للدهشة أنه ليس هناك ما يشير إلى مصدر الملف. ولكن كيف تعرف من هو الشخص الذي يرسل لك الملف؟ إذا كنت جالساً في نفس الغرفة، فالأمر سهل جداً. أما إذا كنت في طوابق مختلفة من المبنى، فليس كثيراً.

من المنطقي إخبار الأشخاص بأنك ترسل إليهم ملفاً بدلاً من إرساله بدون إعلامهم.

إذا قمت بالنقر بزر الماوس الأيمن فوق رمز جهاز الكمبيوتر، فيمكنك إرسال رسالة قصيرة إليه.

عند النقر فوق الزر Send، ستظهر الرسالة على الجهاز الوجهة.

بهذه الطريقة، لا يحتاج الشخص الذي ترسل إليه الملف إلى اكتشاف الهوية السرية للشخص المرسل.

Snapdrop على أندرويد:

يمكنك فتح تطبيق الويب Snapdrop على هاتفك الذكي الذي يعمل بنظام أندرويد Android وسيعمل بشكل جيد.

إذا كنت تفضل أن يكون لديك تطبيق مخصص، فهناك تطبيق متاح على متجر جوجل بلاي Google Play، ولكن لا يوجد تطبيق لجهاز آيفون iPhone أو آيباد iPad.

من المفترض أن هذا يرجع إلى أن مستخدمي آيفون iPhone لديهم AirDrop، ولكن لا يزال بإمكانك استخدام Snapdrop في متصفح على آيفون iPhone إذا كنت تريد ذلك.

لا يزال تطبيق أندرويد Android قيد التطوير. لم نواجه أية مشكلات في استخدامه عند البحث في هذه المقالة ولكن يجب أن تضع في اعتبارك أنك قد تواجه بعض الثغرات العرضية.

الواجهة هي نفس واجهة متصفح الويب القياسية. اضغط على الأيقونة لإرسال ملف أو اضغط مطولاً على أيقونة لإرسال رسالة إلى شخص ما.

إعدادات Snapdrop:

بفضل تصميمه البسيط، لا يحتوي Snapdrop على الكثير من الإعدادات. للوصول إلى هذه الإعدادات، استخدم الرموز الموجودة في الزاوية العلوية اليمنى من المتصفح أو تطبيق أندرويد Android.

يتيح لك رمز الجرس تشغيل إشعارات النظام أو إيقاف تشغيلها. كما يقوم رمز القمر بتبديل الوضع الداكن وإيقاف تشغيله.

يمنحك رمز المعلومات (الحرف الصغير i في دائرة) وصولاً سريعاً إلى:

  • كود المصدر على GitHub.
  • صفحة التبرع لـ Snapdrop على PayPal.
  • تغريدة معدة مسبقاً لتبيان مشكلة حول Snapdrop يمكنك إرسالها.
  • صفحة الأسئلة الشائعة حول Snapdrop.

مقالات قد تعجبك:

كيفية ضبط عدسة الكاميرا في حال استخدام نظارات أو عدسات لاصقة
أفضل بديل لبرنامج الروت المشهور SuperSU
كيفية تحسين جودة صوت ميكرفون الكمبيوتر
ما حساسية الضوء ISO التي يجب استخدامها في الكاميرا؟
ما هي ملفات AZW ؟ وكيف يمكن فتحها؟
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept