ما هي ملفات AZW ؟ وكيف يمكن فتحها؟

لماذا تستخدم؟ وما فائدة إنشائها؟

الملف مع امتداد الملف .azw هو تنسيق ملف مشهور لتخزين الكتب الإلكترونية لخط Kindle من أجهزة القراءة الإلكترونية من أمازون والأجهزة التي تستخدم تطبيق Kindle.

إلى جانب تخزين أشياء مثل الإشارات المرجعية والتعليقات التوضيحية والصفحة الأخيرة المعروفة، عادة ما تحتوي ملفات AZW على حماية DRM أو حماية حقوق الطبع والنشر لمنع النسخ والمشاهدة غير القانونية.

ما هو ملف AZW؟

تم طرح ملفات AZW لأول مرة على أجهزة Kindle في عام 2007؛ يستند ذلك إلى تنسيق ملف MOBI الذي اشترته Amazon في عام 2005.

على الرغم من أن ملفات AZW تستند إلى MOBI ، فإنها تحتوي على ضغط أفضل من ملفات MOBI ويمكن استخدامها على Amazon Kindles أو جهاز مزود ببرنامج Kindle.

يستخدم الجيل الرابع و Kindles اللاحقة تنسيق AZW3 ، الذي يُطلق عليه أيضاً KF8 ، بينما يستخدم الجيل السابع وأحدث Kindles تنسيق KFX.

كيف أفتح ملفاً من هذا النوع؟

نظراً لأن ملفات AZW مصممة لـ Kindle ، فإن أسهل طريقة لفتح أحدها هي جهاز Kindle أو تطبيق Kindle على نظام التشغيل Windows أو Mac أو iOS أو Android.

إذا كنت تستخدم نظام التشغيل Linux ، فسيتعين عليك اللجوء إلى قارئ تابع لجهة خارجية مثل Caliber. إنه تطبيق مفتوح المصدر يوفر قدراً كافياً من التنوع حيث قد تفضل استخدامه على ويندوز Windows و ماك MacOS أيضاً. Caliber يمكنه فتح ملفات AZW ، فضلاً عن العديد من الأشكال الأخرى.

كل ما عليك فعله هو فتح البرنامج، انقر فوق إضافة كتب Add Books ، ثم حدد كيف تريد إضافة كتبك.

هناك خياران آخران لإرسال هذه الملفات إلى Kindle باستخدام تطبيق Send to Kindle ، باستخدام كابل USB ، أو عبر البريد الإلكتروني.

يتم الاحتفاظ بأي شيء يتم إرساله في مستندات Kindle الشخصية عبر الإنترنت، حيث يتم الاحتفاظ بها ويتم استعادتها من عند شراء Kindle جديد.

كيف يمكنني تحويل هذا الملف؟

تماماً مثل أي تنسيق آخر للملفات، تحتاج إلى برنامج متخصص للتعامل مع تحويل AZW إلى تنسيق مختلف. إذا حاولت تغيير الامتداد، فقد ينتهي بك الأمر مع ملف فاسد وغير قابل للاستخدام.

بالإضافة إلى كونه قارئاً إلكترونياً، فإن Caliber يأتي مع أداة تحويل مفيدة يمكنها تحويل أي من كتبك الإلكترونية إلى 16 صيغة مختلفة.

يتطلب التحويل من AZW أولاً أن تكون ملفاتك خالية من DRM ، لذلك في هذا المثال، سنفترض أن ملفاتك ليس لها DRM مقترنة بها.

افتح Calibre ، وحدد الكتاب الذي تريد تحويله، ثم انقر فوق تحويل الكتب Convert Books.

في نافذة التحويل التي يتم فتحها، حدد تنسيق الإخراج الذي تريده، ثم انقر فوق موافق OK في أسفل النافذة.

يتم تخزين الملف المحول في المكتبة على محرك الأقراص المحلي. يتم عرض التنسيقات المتوفرة في جزء المعاينة لكل كتاب.

مقالات قد تعجبك:

ما هي ملفات RTF؟ وكيف يمكن فتحها؟
ما هي ملفات PDF؟ وكيف يمكن فتحها ؟
ما هي ملفات النظام الخاصة بويندوز؟ وأين توجد؟
ما هي ملفات XML؟ وكيف يمكن فتحها؟
كيفية فتح وإنشاء وتحرير ملفات وورد وإكسل وباوربوينت مجاناً
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...