ما حساسية الضوء ISO التي يجب استخدامها في الكاميرا؟

مجالات قيم الـ ISO واستخدامات كل منها

ISO هو إعداد الكاميرا الوحيد الذي يمكنك تغييره دون أن يؤثر ذلك على شكل صورتك كثيراً، على الأقل بالنسبة إلى القيم الدنيا.

في القيم الأعلى، يمكن أن تصبح الضوضاء الرقمية المرئية مشكلة. لنلقِ نظرة على كيفية اختيار القيمة الصحيحة لحالات مختلفة.

الافتراضي: قاعدة ISO الخاصة بالكاميرا:

كل كاميرا لديها قاعدة ISO خاصة. هذه هي الحساسية الأساسية للمستشعر، وهي القيمة التي يعمل بها بشكل أفضل مع أعلى نطاق ديناميكي.

في كل قيمة أخرى، تضخم الكاميرا الإشارة الناتجة عن الضوء الذي يصل إلى المستشعر والذي بدوره يضخم كمية الضوضاء الرقمية في الصورة.

بالنسبة للغالبية العظمى من كاميرات DSLR والكاميرات بدون مرايا، فإن ISO الأساسي هو 100، على الرغم من أن عدد قليل من كاميرات Nikon الراقية لديها قاعدة ISO 64.

ليس بالضرورة أن يكون ISO الأساسي هو أدنى إعداد ISO. على سبيل المثال، يحتوي جهاز Canon 5D III على إعداد ISO 50 ، ولكن يتحقق ذلك عن طريق تقليل الكسب على المستشعر.

نظراً لأنك تحصل على أعلى جودة للصور في ISO الأساسي، يجب أن يكون الإعداد الافتراضي لأي موقف يمكنك استخدامه فيه.

إذا كنت تستطيع الحصول على سرعة الغالق التي تريدها وفتحة العدسة التي تريدها باستخدام ISO 100 (أو ISO 64 ، تحقق من دليل الكاميرا لديك للتأكد)، فهذا هو ما يجب عليك استخدامه.

ملاحظة: تم تصوير الصورة أعلاه بواسطة Canon 650D بـ ISO 100. إن الصور النموذجية لكل قيمة ISO أدناه هي نسخ تم اقتصاصها من الصورة نفسها التي تم تصويرها وفقاً لقيمة ISO المذكورة.

ISO 200-800 :

الكاميرات الرقمية لا تصدق. لقد جاءوا بسرعة فائقة على مر السنين، والواقع هو أن أي كاميرا حديثة يمكنها التقاط صور مذهلة بين ISO 200 و ISO 800 مع عدم وجود أي انخفاض ملحوظ في جودة الصورة – أو على الأقل، لن تجعلك تبحث عن بديل.

إذا كنت بحاجة إلى استخدام سرعة مصراع أسرع أو فتحة أضيق مما تسمح به ISO الأساسية، فيمكنك زيادة ISO إلى حوالي 800 بدون أن يكون لها تأثير كبير على الصورة. أقوم بالتقاط صور منتظمة في ISO 400 حتى أتمكن من ضمان أن سرعة الغالق لدي لن تنخفض.

أنا أستخدم اعتباطياً ISO 800 في أعلى النطاق السابق لأنه مرتفع كما يمكن لمعظم كاميرات استشعار مستوى الإدخال أن تذهب دون ملاحظة الانخفاض في جودة الصورة.

ولكن على بعض الكاميرات الأحدث، ستتمكن من دفعها إلى أعلى. أفضل شيء يمكنك فعله هو التجريب على الكاميرا ورؤية كيفية عملها بقيم مختلفة.

ISO 800-3200 :

في مكان ما بين نطاق ISO 800 و ISO 3200 ، ستبدأ في رؤية ضوضاء رقمية مرئية في صورتك حتى إذا لم تكن تبحث عنها كثيراً.

مرة أخرى، إنه نوع معين من الكاميرا. مع الكاميرات المنخفضة المستوى أو الأقدم، سترى ذلك في ISOs أقل في الكاميرات الأحدث.

هذا النطاق هو نوع من أعلى مستوى حيث يمكنك استخدام الكاميرا في معظم الحالات دون تضحية كبيرة محددة في جودة الصورة. إنه ليس أفضل ما يمكنك استخدامه، ولكنه أعلى قيمة يمكنك استخدامها للحصول على صور جيدة بشكل موثوق به.

زيادة ISO إلى هذه النقطة هي مقايضة. من المؤكد أنك ستكون تقريباً في وضع التصوير الليلي أو العمل في مكان مظلم، وإذا لم تستطع تقليل سرعة الغالق أو توسيع فتحة العدسة، فسيصبح رفع مستوى ISO هو خيارك الوحيد.

في هذا النطاق، ستظل قادراً على الحصول على صور قابلة للاستخدام، ولكنها لن تكون أعلى جودة. لكن لا تزال صورة جيدة أفضل من عدم وجودها.

ISO 6400 وما بعدها:

بمجرد البدء باستخدام ISO 3200 ، سترى زيادة كبيرة في الضوضاء. كما هو الحال دائماً، تعتمد القيمة الدقيقة على الكاميرا، ولكن في بعض الأحيان، تصبح الصور غير قابلة للاستخدام، على الأقل بالنسبة للتصوير المهني.

حيث يعتمد أيضاً على ما تصوره. لقد قمت بسلسلة من صور الليل في قيم ISO عالية، ولأنني اتخذت المظهر الصاخب، تمكنت من تصويرها في ISO 6400 دون القلق أكثر من اللازم.

من ناحية أخرى، إذا كنت تبحث عن مظهر فائق النظافة، فأنت على الأرجح محظوظ.

الخيار الآخر هو النظر في طرق أخرى للحد من الضوضاء. يقوم مصورو الفضاء بشكل منتظم بإطلاق صور متعددة على ISO 6400 ثم دمجها في مرحلة ما بعد الإنتاج.

وذلك لتعويض الضوضاء عن الصور الأخرى. نظراً لأن الضجيج عشوائي، فمن غير المحتمل أن تظهر نفس بقع ضوضاء في كل صورة.

غالبًا ما تكون ISO هي الإعداد الأول للتغيير عندما تحتاج إلى زيادة التعرض للضوء، وهذا جيد إلى حد ما. بمجرد رؤية انخفاض ملحوظ في جودة الصورة، تحتاج إلى البدء في التفكير بعناية أكبر.

مقالات قد تعجبك:

ما هو التركيز التلقائي في الكاميرا ,وما هي أوضاعه المختلفة ؟
كيفية التحكم عن بعد بكاميرا التصوير
كيفية التقاط صور الألعاب النارية
إزالة الأشخاص من الصور بسهولة باستخدام برنامج الفوتوشوب
كيفية إزالة الخلفية البيضاء لأي صورة بسهولة في خطوتين
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...