ما هي شاشة سوبر أموليد Super AMOLED؟

ميزاتها والفرق بينها وبين باقي الشاشات

45

ربما تكون قد شاهدت مصطلح Super AMOLED يُستخدم في مواد التسويق للهواتف الذكية في السنوات الأخيرة.

أصبحت هذه الشاشات أكثر شيوعاً من أي وقت مضى، فما الذي تمثله AMOLED بالضبط، وما الذي يجعلها مختلفة عن شاشات OLED القديمة العادية؟

أنواع مختلفة من شاشات OLED:

OLED تعني الديود الثنائي الباعث للضوء، وشاشات OLED هي نوع من الشاشات ظهر لأول مرة في أواخر الثمانينيات. إن شاشات OLED ذاتية الانبعاث، مما يعني أنها تخلق الإضاءة الخاصة بها ولا تحتاج إلى إضاءة خلفية.

يرمز AM في AMOLED إلى المصفوفة النشطة Active Matrix، والتي تختلف عن وحدات PMOLED الأقل كفاءة (أو passive matrix OLED).

في نماذج المصفوفة السلبية، يلزم وجود دارة خارجية للتحكم في كل بكسل على اللوحة. حيث تتقاطع الأنودات Anodes والكاثودات Cathodes، ويمكن تشغيل وحدات البكسل وإيقاف تشغيلها حسب الحاجة.

تشتمل شاشة OLED ذات المصفوفة النشطة على طبقة ترانزستور رقيقة (TFT) بدلاً من شرائط الأنود، مما يوفر طريقة أكثر فاعلية لمعالجة وحدات البكسل.

نظراً لوجود عدد أقل من الدارات الخارجية المطلوبة بفضل طبقة TFT، فإن لوحات المصفوفة النشطة تستهلك طاقة أقل من نظيراتها المصفوفة السلبية.

تعد لوحات AMOLED أكثر ملاءمة لشاشات العرض الكبيرة مثل أجهزة التلفاز والشاشات. تعتبر شاشات PMOLED أسهل في التصنيع ولكنها مناسبة بشكل أفضل لشاشات العرض الأصغر التي يبلغ حجمها بضع بوصات فقط.

تعد لوحات AMOLED أسرع، مما يسمح لها بدعم معدلات تحديث أعلى وتحقيق أوقات استجابة بكسل أفضل.

Super AMOLED هي ماركة من شركة سامسونج:

سوبر أموليد Super AMOLED خاصة بأجهزة سامسونج Samsung وغالباً ما تستخدم في العلامات التجارية للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التي تحمل علامة سامسونج Samsung التجارية.

تقول سامسونج Samsung أن سوبر أموليد Super AMOLED عبارة عن شاشة أموليد AMOLED تحتوي على وظيفة لمس متكاملة، مما يعني أن المحول الرقمي (الذي يحول اللمس إلى إدخال) مدمج في مجموعة الشاشة.

هذا يجعل الشاشة أرق من وجود طبقة محول رقمي إضافية.

تدعي سامسونج Samsung أيضاً أن هذه الشاشات تحتوي على نسبة تباين 100000:1، وهذا الرقم يجب أن ينطبق فقط على الأجهزة التي تحمل العلامة التجارية سوبر أموليد Super AMOLED وليس شاشات AMOLED الموجودة في السوق.

سامسونج ليست بأي حال من الأحوال الشركة الوحيدة التي تقوم بذلك، حيث تستخدم آبل Apple تسميات الشاشة الخاصة بها Super Retina و Super Retina XDR أيضاً.

تعرف على المزيد حول شاشات OLED:

تدخل لوحات OLED في ما يمكن القول أنه أفضل أجهزة التلفاز في السوق. لديها نسبة تباين غير محدودة نظرياً للألوان السوداء العميقة وأوقات استجابة البكسل شبه الفورية لعشاق الألعاب (تأخير زمني شبه معدوم)، وهي في النهاية رخيصة بما يكفي ليتم اعتبارها سائدة.

مقالات قد تعجبك:

كيفية إيجاد عنوان IP لجهاز كمبيوتر بنظام ويندوز على الشبكة
كيفية حظر فيس بوك أو أي موقع ويب آخر على الكمبيوتر وأندرويد وآيفون
كيفية تغيير تاريخ الميلاد على فيس بوك
كيفية اقتصاص صورة لملاءمة (احتواء) شكل في مايكروسوفت باوربوينت
كيفية إيجاد واستخدام الحافظة على أندرويد
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept