ما هو الكمبيوتر الشخصي PC؟

مصطلح مليء بالمعاني أكثر مما تعتقد

278

يعلم الجميع أن كلمة PC هي اختصار لكلمة Personal Computer أي الكمبيوتر الشخصي، ولكن لا يمكن للجميع الاتفاق على ما يعتبر جهاز كمبيوتر شخصي أو لا. اتضح أن مصطلح الكمبيوتر الشخصي مليء بالمعاني أكثر مما كنت تعتقد!

المعنى الواسع للكمبيوتر:

تقريباً لكل الكلمات معاني متعددة، اعتماداً على السياق الذي تستخدمه فيه وما تقصده عند استخدامها. تسجل القواميس كيف نستخدم الكلمات وكيف تتغير معانيها بمرور الوقت. بعبارة أخرى، يصفون المعنى الحي للكلمات بدلاً من وصف ما ينبغي أن تعنيه الكلمة.

يشمل المعنى الأوسع لـ الكمبيوتر الشخصي أي جهاز كمبيوتر مصمم للاستخدام الشخصي. بشكل عام، يعني الكمبيوتر بهذا المعنى جهاز كمبيوتر للأغراض العامة.

جهاز يمكنه تشغيل أي نوع من التطبيقات ويمكن برمجته بطرق لا نهائية. لذلك، على الرغم من أن آلة حاسبة الجيب هي بالتأكيد جهاز كمبيوتر بالمعنى الدقيق للكلمة، إلا أنها ليست نوع الكمبيوتر الذي يشير إليه الكمبيوتر الشخصي.

تحت هذه المظلة الواسعة، يعتبر الهاتف الذكي بالتأكيد بمثابة كمبيوتر شخصي. لا يوجد فرق جوهري بينه وبين جهاز كمبيوتر محمول نموذجي.

ومع ذلك، هناك معلومة مفادها أن جهاز أندرويد Android اللوحي هو جهاز كمبيوتر شخصي بينما جهاز آيباد iPad ليس كذلك.

لماذا ا؟ لأن جهاز آيباد iPad، لا يتمتع بحرية تشغيل أي برنامج تريده، فقط البرامج المعتمدة من قبل آبل Apple.

على جهاز أندرويد Android اللوحي، يمكنك تثبيت ما تريد. على الرغم من أن شركة آبل Apple تعلن عن أجهزة آيباد iPad الحديثة كأجهزة كمبيوتر شخصية، إلا أنها تتجاهل الخط الفاصل بين الكمبيوتر الشخصي وجهاز الكمبيوتر، وإن كان ذلك بسبب قيود اصطناعية.

لا شك أن كل نظام ماك Mac أو لينكس Linux أو ويندوز Windows هو بالتأكيد جهاز كمبيوتر شخصي بالمعنى الواسع.

ومع ذلك، لا يفكر معظم الناس في الإشارة إلى هاتف ذكي يعمل بنظام أندرويد Android على أنه جهاز كمبيوتر على الرغم من أنه يتناسب بدقة مع المعنى الواسع للكلمة.

كمبيوتر IBM:

يعود الفضل في بعض الالتباس حول مصطلح الكمبيوتر الشخصي إلى كمبيوتر IBM الشخصي. في عام 1981، أصدرت شركة IBM الموديل 5150، والذي كان مجرد كمبيوتر صغير.

الحواسيب الصغيرة مصطلح يشير إلى أجهزة الكمبيوتر الصغيرة التي يمكنك استخدامها على المكتب. ومن بين الحواسيب الصغيرة المعاصرة الأخرى Commodore 64 و ZX Spectrum و BBC Micro.

دفعت شركة IBM مصطلح الكمبيوتر الشخصي لتمييز أجهزة الكمبيوتر الشخصية عن غيرها من أجهزة الكمبيوتر الصغيرة وأجهزة الأعمال الأكبر في خط إنتاجها.

تم استنساخ تصميم IBM، مما أدى إلى إنشاء سوق مفتوح ضخم. على الرغم من أن شركة IBM ربما لم تكن مسرورة في ذلك الوقت لإغراق السوق بأجهزة الكمبيوتر المتوافقة مع IBM، فإن هذا هو سبب تسمية جهاز الكمبيوتر الشخصي اليوم على عكس جميع الأسماء الأخرى المستخدمة لأجهزة الكمبيوتر المناسبة للاستخدام الشخصي.

الكمبيوتر الشخصي في أجهزة اللعب:

أجهزة كمبيوتر IBM الشخصية الأولى يستخدمون جميعاً بنية وحدة المعالجة المركزية x86. بعبارة أخرى، لا تزال لغة المعالج نفسها الموجودة في قلب كمبيوتر IBM الشخصي موجودة في قلب أجهزة الكمبيوتر الحديثة المخصصة للألعاب.

عندما يقول مطور ألعاب إنه يطلق لعبة للكمبيوتر الشخصي، فهذا يعني دائماً إصدارها لجهاز كمبيوتر x86. يعني هذا دائماً أن البرنامج مخصص لنظام التشغيل مايكروسوفت ويندوز Microsoft Windows، ولكن من المهم أن نتذكر أن الكمبيوتر الشخصي في هذه الحالة يشير إلى بنية الأجهزة، وليس نظام التشغيل.

لينكس Linux و ويندوز Windows وعدد لا يحصى من أنظمة التشغيل x86 الأخرى كلها أنظمة تشغيل للكمبيوتر الشخصي.

الكمبيوتر الشخصي في ماك:

عندما يتحدث مستخدمو آبل Apple أو شركة آبل Apple عن ماك Mac مقابل الكمبيوتر الشخصي، فهذا يشير إلى الاختلافات بين أجهزة ماك Mac وأجهزة كمبيوتر IBM.

تنافست أجهزة كمبيوتر آبل ماك Apple Mac بشكل مباشر مع جميع أجهزة الكمبيوتر الصغيرة الأخرى، بما في ذلك أجهزة كمبيوتر IBM، وكان لها بنية مميزة.

استخدمت أجهزة ماك Mac الأولى وحدات المعالجة المركزية Motorola 68000، ثم تحولت إلى IBM PowerPC، والتي هي بنية IBM أخرى مختلفة تماماً عن بنية IBM PC x86.

بعد PowerPC، تحولت آبل Apple إلى وحدات المعالجة المركزية Intel وبنية x86. وفجأة، لم يعد النقاش حول الفرق بين الكمبيوتر الشخصي وماك منطقياً بعد الآن.

من الناحية العملية، كانت أجهزة ماك Mac عبارة عن أجهزة كمبيوتر شخصية حيث يمكنك تثبيت ويندوز Windows وتشغيل جميع التطبيقات نفسها مثل أي جهاز كمبيوتر.

ومع ذلك، لا تزال أجهزة ماك Intel Macs تفتقر إلى دعم الأجهزة المفتوح لأجهزة الكمبيوتر العادية، حيث تختلف البرامج الثابتة لنظام التشغيل ماك Mac من آبل Apple اختلافاً جوهرياً عن البرامج الثابتة لأجهزة الكمبيوتر الشخصية القياسية.

نحن مرتاحون لإدراج أجهزة ماك Intel Mac في عائلة أجهزة الكمبيوتر، ولكن سيكون هناك دائماً بعض الجدل حول ما إذا كانت أجهزة ماك Intel Mac هي أجهزة كمبيوتر بالفعل أم لا.

هذه النقطة موضع نقاش إلى حد ما الآن، على الرغم من أن شركة آبل Apple تركت إنتل Intel لأجهزة Apple Silicon الخاصة بها، بناءً على بنية ARM.

أجهزة آبل ماك Apple Silicon Mac هي بالتأكيد ليست أجهزة كمبيوتر بالمعنى المتوافق مع IBM!

ماذا عن أجهزة الألعاب x86؟

شيء آخر مثير للاهتمام حول السؤال عن ماهية الكمبيوتر الشخصي من أجهزة الألعاب الحديثة. انتقلت مايكروسوفت Microsoft و Sony إلى أجهزة اللعب المستندة إلى x86 مع إكس بوكس Xbox One و بلاي ستيشن PlayStation 4.

لكي نكون منصفين، كان أول إكس بوكس Xbox هو بنظام x86، لذلك كان إكس بوكس ون Xbox One بمثابة عودة لتشكيل وحدات أجهزة لعب مايكروسوفت Microsoft بدلاً من التحول الجذري.

احتفظت أجهزة إكس بوكس سيريس Xbox Series و بلاي ستيشن PlayStation 5 بهذا التغيير على أجهزة x86، لذا فإن هذه الأجهزة هي أجهزة كمبيوتر مخصصة.

لا تختلف البنية الأساسية والأجهزة عما ستجده في أي كمبيوتر محمول أو كمبيوتر مكتبي نموذجي. في حالة أجهزة إكس بوكس Xbox، حتى البرنامج هو أساساً مايكروسوفت ويندوز Microsoft Windows. فلماذا تسمى أجهزة لعب وليس أجهزة الكمبيوتر؟

صحيح أن البنية الأساسية لهذه الأجهزة هي هندسياً كمبيوتر شخصي، ولكن البرامج الثابتة مقفلة، وتحتوي هذه الأنظمة على مكونات أجهزة خاصة لأسباب تتعلق بالأمان والأداء.

إنها مختلفة في نواح كثيرة، سواء كنت تعتقد أنها أجهزة كمبيوتر موازية أو مشتقات للكمبيوتر الشخصي. لا يمكنك تثبيت أي برنامج أو نظام تشغيل تريده أو تثبيت برامج تشغيل للأجهزة التي لم يوافق عليها صانع الجهاز.

يمكن اعتبار أجهزة اللعب أجهزة كمبيوتر من حيث بنية أجهزتها، لكنها بالتأكيد لا تعتبر أجهزة كمبيوتر على نطاق واسع، حيث تشترك في الكثير مع أجهزة الكمبيوتر مثل أجهزة آيباد iPad.

لا علاقة له بعامل الشكل:

سواء كان الشيء عبارة عن جهاز كمبيوتر أم لا، سواء بالمعنى الواسع أو بمعنى هندسة الأجهزة، فلا علاقة له بعوامل الشكل.

يعد كل من أجهزة الكمبيوتر المحمولة x86 وكمبيوتر سطح المكتب x86 من أجهزة الكمبيوتر الشخصية. لديهم نفس بنية الأجهزة، ويقومون بتشغيل نفس البرنامج، ويتوافقون مع معايير الصناعة المفتوحة.

هذا هو السبب في أن الكمبيوتر المحمول مثل Steam Deck هو كمبيوتر شخصي، ولكن وحدة التحكم مثل نينتيندو سويتش Nintendo Switch ليست كذلك.

Steam Deck هو جهاز كمبيوتر شخصي مفتوح النظام ومتوافق مع x86 IBM. أي شيء يمكنك القيام به مع كمبيوتر مكتبي كبير للألعاب أو كمبيوتر محمول للألعاب، يمكنك القيام به باستخدام جهاز مثل أجهزة الكمبيوتر Steam Deck أو Aya Neo أو GPD Win.

في حين أن معنى الكلمات يمكن أن يتغير بمرور الوقت، إلا أنه في الوقت الحالي، عندما يقول شخص ما كمبيوتر شخصي، فمن المحتمل أن يعني ذلك جهاز كمبيوتر يمكنه استدعاء جهاز كمبيوتر عام 1981 من نوع IBM هو سلفه.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept