الإعلان عن الجيل الجديد من منافذ Thunderbolt

يبدو أن إنتل تسرعت نوعًا ما

810

أعلنت شركة إنتل عن الجيل الجديد من معيار Thunderbolt، والتي تقدم أداء أقوى ثلاث مرات من الجيل الحالي، Thunderbolt 4. ذلك نقلًا عن The Verge.

وفقًا للشركة، فإن المعيار الجديد يقدم:

  • سرعة نقل بيانات بين الطرفين تصل إلى 80 جيجابت في الثانية
  • دعم منافذ DisplayPort 2.1
  • سرعة نقل من خلال PCIe أسرع بمرتين
  • التوافق مع وصلات Thunderbolt 4 الحالية بحد أقصى متر واحد
  • وضع خاص يتيح لك توصيل عدة شاشات قوية مع سرعة تصل إلى 120 جيجابت في الثانية وتنخفض إلى 40 جيجابت في الثانية.

قد تبدو تلك الإمكانات مألوفة نوعًا ما، إنها مشابهة لحد كبير إمكانات الإصدار الثاني من معيار USB 4. حيث ذكر الإعلان الذي نشره USB Promoter Group أن معيار USB 4 2.0 قادر على تقديم اتصال 120/40 جيجابت في الثانية.

إن ذلك التشابه ليس سرًا، وذلك لأن إنتل صرحت بأن الجيل الجديد من Thunderbolt سيكون مبنيًا على مواصفات الإصدار الثاني من USB 4، وأن النسخة التجريبية متوافقة مع الإصدار الرسمي لمنتدى USB Implementers Forum. ذلك يطرح تساؤلًا: لماذا هناك إصدار Thunderbolt جديد طالما أنه سيكون بنفس مواصفات الإصدار الثاني من USB 4؟

(صورة)

وفقًا لإنتل، الجواب أساسًا هو التأكيد. حيث قال جيسون زيلر، مدير عام مجموعة حوسبة العملاء لدى إنتل، لموقع The Verge “إن بعض مواصفات USB4 v2 اختيارية، مما يؤدي إلى التباين في التنفيذ، ويحدد Thunderbolt شريطًا أعلى ويقدم الحل الأكثر اكتمالاً.” يمكن للجهاز المزود بمنفذ USB 4 الإصدار 2 أن يعمل بسرعة تصل إلى 80 جيجابت في الثانية في كلا الاتجاهين ويمكن أن يدعم منفذ DisplayPort 2.1 وPCIe. بمعنى، إذا اخترت جهاز يدعم منفذ Thunderbolt، فأنت تعلم ما سيفعله، ولكن إذا كان بمنفذ USB، فقد تضطر إلى القيام ببعض البحث.

تحاول الجهة المسؤولة عن معيار USB جعل الأمر أسهل. حيث أعلنت الشهر الماضي أنها تعمل على تغيير علامتها التجارية ومحاولة توضيح مستوى السرعة وإيصال الطاقة للأجهزة التي تدعم منافذ USB. يمكن أن تساعد الشعارات الجديدة بالتأكيد في تسهيل تحديد ما يمكن لمنفذ أو كبل USB القيام به.

تقول إنتل أنها ستوفر مزيدًا من التفاصيل حول الاسم التجاري الرسمي والميزات للجيل التالي من Thunderbolt في عام 2023. يبدو أن فكرة “كابل واحد لكل شيء” ليست ببعيد.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept