أسباب وحلول لإصلاح لوحة لمس معطلة في الكمبيوتر المحمول

دون الحاجة إلى مراكز الصيانة

376

هل توقفت لوحة اللمس في الكمبيوتر المحمول عن العمل؟ لحسن الحظ، عادة ما يكون من السهل إصلاح هذه المشكلة المحبطة. فيما يلي الأسباب الأكثر شيوعاً لمشكلات لوحة اللمس في الكمبيوتر المحمول والإصلاحات لها.

لوحة اللمس معطلة باستخدام مفتاح الوظيفة:

تخصص معظم أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز Windows، إن لم يكن كلها، أحد مفاتيح الوظائف لتعطيل وتمكين لوحة اللمس الخاصة بالكمبيوتر المحمول.

غالباً ما يكون الرمز الموجود على المفتاح عبارة عن لوحة لمس من الطراز القديم مع خط يتخللها.

اضغط مع الاستمرار على مفتاح الوظيفة (عادةً ما يُسمى fn) واضغط على مفتاح تعطيل/تمكين لوحة اللمس في صف مفاتيح الوظائف.

سيختلف موقعه ومظهره اعتماداً على طراز الكمبيوتر المحمول، ولكن من المحتمل أن يبدو المفتاح مثل لوحة اللمس مع وجود خط يمر عبره.

يجب أن ترى رسالة على الشاشة تخبرك أن لوحة اللمس ممكّنة أو معطلة. إذا تم تمكين الرسالة، فتحقق من لوحة اللمس لمعرفة ما إذا كانت تعمل الآن.

تعطيل لوحة اللمس معطلة في الإعدادات:

يسمح لك كل من ويندوز Windows و macOS بتعطيل لوحة اللمس في الإعدادات. إذا كان هناك شخص آخر يستخدم الكمبيوتر المحمول، فمن الممكن أن يتم تعطيل لوحة اللمس بهذه الطريقة.

في نظام التشغيل ويندوز Windows 11، افتح الإعدادات بالضغط على مفتاحي Windows+i معاً.

من التبويبة الأجهزة و Bluetooth على اليمين اختر لوحة لمس في الخيارات على اليسار.

تحقق من عدم تعطيل لوحة اللمس هنا.

على جهاز MacBook، انقر فوق قائمة آبل Apple وانتقل إلى تفضيلات النظام> إمكانية الوصول> التحكم في المؤشر> الماوس ولوحة التتبع.

لا يوجد مفتاح تشغيل/إيقاف بسيط للوحة التعقب هنا، ولكن يوجد خيار تعطيل لوحة التعقب في حالة توصيل ماوس خارجي. تأكد من عدم تحديد هذا الخيار.

أدى تمكين جهاز آخر إلى تعطيل لوحة اللمس:

كما هو مفصل أعلاه، يمكن ضبط جهاز MacBook على تعطيل لوحة التتبع تلقائياً عند توصيل ماوس خارجي. يحتوي ويندوز Windows على إعداد مشابه لتعطيل لوحة اللمس الخاصة بالكمبيوتر المحمول عند توصيل الماوس.

في نظام التشغيل ويندوز Windows، افتح الإعدادات> Bluetooth والأجهزة> لوحة لمس كما في الخطوات السابقة. ثم حدد المربع بجوار ترك لوحة اللمس قيد التشغيل عند توصيل الماوس (إذا كان هذا الخيار متوفراً).

أدى التبديل إلى وضع الكمبيوتر اللوحي إلى تعطيل لوحة اللمس:

يمكن أن يؤدي التبديل إلى وضع الكمبيوتر اللوحي على كمبيوتر محمول يعمل بنظام التشغيل ويندوز Windows إلى تعطيل لوحة اللمس. يساعد هذا في منع الإدخال غير المرغوب فيه من لوحة اللمس عند استخدام شاشة اللمس.

في ويندوز Windows 11، يتم تمكين وضع الكمبيوتر اللوحي تلقائياً عند طي كمبيوتر محمول في شكل الكمبيوتر اللوحي. سيتم تمكينه أيضاً إذا قمت بإزالة لوحة مفاتيح قابلة للفصل. من الواضح، إذا قمت بإزالة لوحة المفاتيح، فلن تحاول استخدام لوحة اللمس.

لا يحتوي ويندوز Windows 10 على هذه الوظيفة التلقائية. بدلاً من ذلك، يمكن تبديل أجهزة الكمبيوتر المحمولة التي تعمل باللمس إلى وضع الكمبيوتر اللوحي من لوحة الإعدادات السريعة في مركز العمل.

افتح مركز الإجراءات بالضغط على ويندوز Windows+A، وتأكد من إيقاف تشغيل وضع الكمبيوتر اللوحي.

يحتاج الكمبيوتر المحمول إلى إعادة التشغيل:

إنه سؤال مرهق، لكن لا يزال يتعين طرحه: هل حاولت إيقاف تشغيله وتشغيله مرة أخرى؟ إذا تم ترك الكمبيوتر المحمول لفترة طويلة في وضع السكون، فقد تؤدي إعادة تشغيله إلى حل المشكلة.

قم بإيقاف تشغيل الكمبيوتر المحمول وانتظر لمدة 30 ثانية للسماح بتفريغ أي طاقة متبقية. قم بتشغيل الكمبيوتر المحمول وتحقق مما إذا كانت لوحة اللمس تعمل.

إذا أدى ذلك إلى حل المشكلة، فقد يظل هذا علامة على وجود مشكلة في البرنامج. خصص بضع دقائق للتحقق من وجود أي تحديثات متوفرة للنظام وتثبيتها، كما هو موضح أدناه.

تسبب تحديث برامج تشغيل الأجهزة في حدوث تعارض:

يوصى بالطبع بتحديث برامج التشغيل بانتظام للحفاظ على عمل الكمبيوتر المحمول بشكل جيد. لسوء الحظ، نظراً لأن تكوينات الكمبيوتر الشخصي غير موحدة، يكاد يكون من المستحيل تجنب بعض تعارضات برامج التشغيل.

يعني تعارض برنامج التشغيل أن تحديث البرنامج المثبت يؤثر بشكل غير متوقع على كيفية عمل جزء آخر من البرنامج. إذا توقفت لوحة اللمس عن العمل بعد فترة وجيزة من تحديث أي برامج تشغيل، فقد يكون تعارض برنامج التشغيل هو المشكلة.

في ويندوز Windows، يمكنك التراجع عن تحديثات برنامج التشغيل في إدارة الأجهزة. افتح إدارة الأجهزة (بالبحث عنها في قائمة ابدأ).

انقر نقراً مزدوجاً بزر الماوس الأيسر على الجهاز الذي تم تحديث برنامج التشغيل الخاص به. من النافذة التي تظهر افتح علامة التبويب برنامج التشغيل Drivers، وانقر فوق الزر برنامج التشغيل إلى الحالة السابقة Roll Back Driver.

إذا كنت تستخدم نظام ماك macOS، فلا يمكنك التراجع عن تحديثات برنامج التشغيل كما هو الحال في ويندوز Windows. ولكن إذا كان لديك نسخة احتياطية حديثة من Time Machine، فيمكنك استعادتها مرة أخرى قبل تحديث برنامج التشغيل.

لوحة اللمس معطلة في إعدادات BIOS:

يمكن تعطيل لوحة اللمس بجهاز الكمبيوتر المحمول في إعدادات BIOS. في كثير من الأحيان، يمكن أن تؤدي عملية الـ Flash على BIOS أو تحديثه إلى تغيير إعداد لوحة اللمس. يمكنك التحقق من ذلك في إعدادات BIOS.

قم بتشغيل الكمبيوتر المحمول وانقر فوق المفتاح المستخدم للتمهيد في BIOS. يختلف المفتاح الذي تحتاج إلى الضغط عليه بين الشركات المصنعة للأجهزة، ولكنه عادةً ما يكون F2 أو F10 أو F12.

في إعدادات BIOS المتقدمة، ابحث عن Touchpad أو Internal Pointing Device وتأكد من عدم تعطيله. تأكد من حفظ أي تغييرات قبل الخروج من إعدادات BIOS.

لوحة اللمس أو اليدان متسختان:

ما لم يكن لديك جهاز كمبيوتر محمول قديم جداً، فمن المحتمل أن تكون لوحة اللمس سعوية. هذا يعني أنها تعمل عن طريق اكتشاف الشحنات الكهربائية الصغيرة من أطراف أصابعك عند لمسها.

يمكن أن تمنع الأوساخ، وخاصة الشحوم، الموجودة على سطح لوحة اللمس أو على أصابعك، السطح السعوي من اكتشاف المدخلات (اللمس).

قم بتنظيف لوحة اللمس المتسخة بعناية باستخدام مناديل تنظيف الكمبيوتر المحمول أو كحول الأيزوبروبيل على قطعة قماش ناعمة. من الأفضل القيام بذلك مع إيقاف تشغيل الكمبيوتر المحمول وفصله.

لن يؤدي كحول الأيزوبروبيل إلى إتلاف المكونات الكهربائية، ولكن الأنواع الأخرى من سوائل التنظيف قد تتسبب في ذلك. اترك لوحة اللمس تجف قبل تشغيل الكمبيوتر المحمول.

يجب تثبيت تحديثات النظام:

تقوم كل من مايكروسوفت Microsoft و آبل Apple بإصدار تحديثات منتظمة للنظام. تعمل تحديثات النظام على تحسين الأمان وإصلاح المشكلات المعروفة وتساعد بشكل عام في الحفاظ على تشغيل الكمبيوتر بسلاسة.

يمكن لهذه التحديثات حل عدد من المشكلات، بما في ذلك تعارضات البرامج التي قد تمنع لوحة اللمس من العمل.

في ويندوز Windows، افتح الإعدادات عن طريق الضغط على مفتاحي Windows+i.

اختر التبويبة Windows Update على اليمين. ثم انقر فوق الزر التحقق من وجود تحديثات، ثم قم بتنزيل أي تحديثات متوفرة وتثبيتها.

على جهاز MacBook، انقر فوق قائمة رمز آبل Apple> تفضيلات النظام> تحديث البرنامج. ابحث عن جميع التحديثات المتاحة وانقر فوق الزر تحديث الآن لتثبيتها.

إذا فشل كل شيء آخر، استخدم الماوس:

إذا فشلت جميع الخطوات المذكورة أعلاه في حل مشكلة لوحة اللمس، فقد تكون مشكلة تقنية في الجهاز. استشر الشركة المصنعة للكمبيوتر المحمول لمعرفة ما إذا كان لا يزال تحت الضمان.

قد يكون من الممكن أيضاً إصلاح لوحة اللمس أو استبدالها بنفسك، على الرغم من أنه يجب تحذيرك من أننا لا نوصي دائماً بإصلاحات تقنية بنفسك.

يمكنك بالطبع استخدام الماوس بدلاً من لوحة اللمس. هناك الكثير من أجهزة ماوس البلوتوث الجيدة المتاحة، ولكن ماوس USB السلكي سيعمل أيضاً بشكل جيد إذا لم يزعجك الكابل.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept