ما سبب إزالة جزء صغير (قضمة) من شعار آبل؟

السبب الحقيقي من مصمّم الشعار

815

إذا ألقيت نظرة على تصميم شعار آبل Apple الشهير، فقد تلاحظ فقدان قطعة منحنية. إنها علامة قضمة في الفاكهة، لكن لماذا توجد؟ سنشرح التاريخ والمعنى وراءها.

القضمة تجعل شكل التفاحة واضحة:

لتطوير العلامة التجارية المبكرة للشركة، استأجرت شركة آبل Apple Computer, Inc.  وكالة إعلانات Regis McKenna في عام 1977 (بعلاقة بدأت في عام 1976).

كلف McKenna بنفسه مهمة تصميم شعار آبل Apple إلى Rob Janoff، مصمم الرسوم الذي عمل في الشركة.

وفقاً لمقابلة أجرتها مجلة Forbes عام 2018، وصف Janoff الفرصة الموضوعية الفريدة التي يوفرها التباين بين الآلة وقطعة الفاكهة الطبيعية.

وقال: “أردت فقط أن أجعل جهاز الكمبيوتر سهلاً وممتعاً“، وكان يعتقد أن تضمين الصورة الودودة لفاكهة التفاح أمر لا بد منه.

أثناء تصميم شعار آبل Apple، ابتكر Janoff الصورة المميزة لتفاحة في شكل قريب جداً مما نعرفه جميعاً اليوم.

في هذه العملية، أضاف علامة قضمة لتوضيح أن الفاكهة الموضحة في الشعار هي تفاحة وليست فاكهة أخرى ذات صورة مماثلة، مثل الكرز، على سبيل المثال.

شكل شعار آبل Apple بدون علامة قضمة (يسار) مقابل الشعار الحقيقي

لا تشير علامة القضمة فقط إلى أن الشكل يمثل فاكهة عادةً ما تأخذ قضمة منها أثناء تناول الطعام (بالشكل الذي يؤكل فيه التفاح عادةً)، ولكنها أيضاً تمنح شكل التفاحة إحساساً بالحجم.

إذا افترضت أن القضمة جاءت من فم بشري بالغ، فإن الثمرة أكبر من أن تكون كرزاً.

يقول Janoff إن علامة القضمة ليس لها معنى رمزي أعمق، وأنه لم يكن على دراية بمصطلح الكمبيوتر Byte أثناء تصميم الشعار. (أيضاً، لا علاقة له Alan Turing).

علاوة على ذلك، قام Janoff بالتلاعب بعلامة القضمة، حيث قام بوضع انحناء الحرف الصغير a في شعار آبل Apple الأصلي في المساحة السلبية لشكل التفاحة نفسه. اليوم، اختفى الشعار الأصلي apple بالأحرف الصغيرة منذ فترة طويلة، ولكن لا يزال الانحناء موجوداً.

شعار آبل عام 1977، والذي تم وضعه على كمبيوتر Apple II

تدل الأشرطة الملونة الستة في الشعار الأصلي على إمكانيات الألوان لجهاز كمبيوتر آبل Apple II، والتي كانت فريدة في ذلك الوقت بالنسبة لجهاز كمبيوتر في النطاق السعري.

تخلّت آبل Apple عن الشعار الأصلي المكون من ستة ألوان لتصميم أحادي اللون في عام 1998.

إحصائية ومقارنة وتحليل!

دعونا نحظى ببعض المرح. إذا افترضنا أن علامة القضمة في شعار آبل Apple الحديث جاءت من فم بشري بالغ، فيمكننا بالفعل تقدير حجم التفاحة الموضحة في الشعار.

هذا لا يثبت شيئاً مفيداً، ولكن  يمكننا الآن الكشف عن حجم تفاحة آبل Apple الرسمية.

للحصول على حجم الثمرة، نحتاج إلى معرفة حجم علامة القضمة، وللقيام بذلك، نحتاج إلى معرفة حجم جزء من قوس الأسنان النموذجي.

وجدت دراسة أجريت عام 2005 أن متوسط العرض بين الضواحك الأولى في البالغين الأمريكيين كان حوالي 36.55 ملم (إذا كنت أخذت متوسط النتائج من الرجال والنساء معاً). أي حوالي 1.43 بوصة.

إذا استخدمنا هذا القياس لتقدير حجم التفاحة، فإننا نتوصل إلى عرض تفاحة يبلغ حوالي 3.05″ (77.56 ملم) للجزء الأوسع من التفاحة.

وفقاً لـ Wikipedia، يهدف مزارعو التفاح إلى إنتاج تفاحة يبلغ قطرها 2.75 إلى 3.74″ نظراً لتفضيلات السوق. لذا فإن 3.05″ تقع بالتأكيد في نطاق التفاحة النموذجية.

في حين أن هذا مجرد تمرين سخيف، إلا أنه يُظهر أيضاً أنه أثناء تطوير شعار آبل Apple، من المحتمل أن Janoff قضم تفاحة وقاسها للتأكد من أن علامة القضمة كانت المقياس الصحيح لتفاحة نموذجية. ضربة عبقرية لذيذة!

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept