لماذا تسمى فأرة الكمبيوتر (الماوس) بهذا الاسم؟

قد لا يكون الأمر معقّداً كما تفتقد

528

فأرة الكمبيوتر هي جهاز طرفي يبدو أنه سيبقى موجوداً إلى الأبد. إذا كنت قد لمست جهاز كمبيوتر من قبل، فمن المحتمل أنك استخدمت الفأرة. ولكن لماذا يطلق عليها الفأرة على أي حال؟ هذا سؤال جيد.

تاريخ موجز لماوس الكمبيوتر:

كانت فأرة الكمبيوتر مستوحاة من أجهزة كرة التتبع المبكرة. أنشأ Doug Englebart أول نموذج أولي في عام 1964 في معهد ستاندفورد للأبحاث. كما قد تتوقع، لم يكن هذا الجهاز الأول يشبه كثيراً الفئران (الماوسات) التي نستخدمها اليوم.

استخدمت فأرة الكمبيوتر الأول عجلات تولّد اتجاهات متعاكسة لتتبع الحركة. تم وضعها داخل صندوق خشبي به زر واحد في الأعلى. يتم تتبع الحركة المجمعة من قبل العجلات بواسطة الكمبيوتر وبالتالي تحريك المؤشر على الشاشة وفقاً لذلك.

بعد بضع سنوات، في عام 1968، قدم Englebart أول عرض حي لفأرة الكمبيوتر. بحلول هذا الوقت، كان التصميم أكثر صقلاً وتميز بثلاثة أزرار. صرّح Englebart أثناء العرض “لا أعرف لماذا نسميها بالماوس“.

لم يكن حتى عام 1982 أن رأى العالم أول ماوس ضوئي يتطلب لوحة فأرة للتتبع. تم إطلاق أول فأرة تجارية لشركة آبل Apple مع Lisa في عام 1983. كما استخدمت مايكروسوفت Microsoft فأرة IBM في منتجاتها في نفس العام.

استمرت الفأرة في التطور منذ ذلك الحين، ولكن ماذا عن هذا الاسم؟

الأمر ليس معقّداً:

للأسف، فإن تاريخ الماوس أكثر إثارة للاهتمام من الاسم نفسه. كان أول استخدام مكتوب معروف لهذا المصطلح في عام 1965 من قبل Bill English، الذي ساعد في تصميم فأرة لشركة Xerox PARC.

لا أحد يعرف على وجه اليقين سبب تسميتها بالفأرة، ولكن من المحتمل جداً أن يكون السبب له علاقة بتشابهها مع حيوان الفأر. الشكل والحجم العام والحبل الذي يشبه الذيل مشابه للفأر الحقيقي.

قال Englebart بنفسه أنه لا يعرف لماذا يسميها فأراً في عام 1968، كما ذكرنا أعلاه.

يطلق عليها الفأرة لأنها تشبه الفأرة نوعاً ما. هذا كل ما في الأمر. لقد تقدمت كثيراً على مر السنين، لكنها ستكون دائماً فأرة. فقط لا تحاول إطعامها أي جبن!

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept