هل يحتاج هاتف أندرويد إلى تطبيق مضاد فيروسات؟

الأسباب التي قد تجعلك بحاجة لمضاد فيروسات وبعض المقترحات

301

قد تندهش عندما تعلم أن أندرويد Android هو نظام التشغيل الأكثر شيوعاً على هذا الكوكب، بل إنه أوسع انتشاراً من ويندوز Windows.

هذا يجعله هدفاً للهجمات الضارة. لكن هل تحتاج بالفعل إلى تطبيقات مكافحة الفيروسات على هاتف أندرويد Android؟

هذا سؤال جيد لطرحه. تمت التوصية ببرامج مكافحة الفيروسات لمستخدمي ويندوز Windows لسنوات عديدة.

لحسن الحظ، تمتلك مايكروسوفت Microsoft أدوات مدمجة أفضل لمكافحة البرامج الضارة -لقد جاء ويندوز Windows مع مضاد فيروسات مضمن منذ ويندوز Windows 8- ولكن ماذا عن أندرويد Android؟

فلنتحدث عن بعض الطرق التي يحميك بها أندرويد Android.

حماية جوجل بلاي Google Play Protect:

يعد Google Play Protect أكبر دفاع مدمج في أندرويد Android ضد البرامج الضارة. هناك بعض المكونات المختلفة لـ Play Protect بما في ذلك أدوات العثور على جهازي، ولكن جزءاً كبيراً منها هو فحص البرامج الضارة.

كل جهاز أندرويد Android يحوي على متجر جوجل بلاي Google Play لديه Play Protect. ربما لاحظت رسالة لم يتم العثور على تطبيقات ضارة أو بالإنكليزيةNo Harmful Apps Found في الجزء العلوي من قسم إدارة التطبيقات والألعاب في متجر Play.

يعمل تطبيق Play Protect على التأكد من أن التطبيقات التي تقوم بتنزيلها من متجر جوجل بلاي Google Play Store آمنة.

ومع ذلك، فإن Play Protect لا يعمل فقط في متجر بلاي Play. إنه يراقب كل شيء خارج المتجر أيضاً.

حتى التطبيقات التي تم نقلها من خارج متجر جوجل بلاي Google Play Store يتم فحصها بواسطة Play Protect.

بالإضافة إلى فحص التطبيقات، يمكن لـ Play Protect حمايتك عند التصفح باستخدام جوجل كروم Google Chrome أيضاً.

تماماً مثل كروم Chrome لسطح المكتب، إذا قمت بزيارة موقع به شيفرة ضارة، فسيحذرك كروم Chrome ويعيدك إلى بر الأمان.

تحديثات الأمان الشهرية:

هناك شيء كبير آخر يحمي جهاز أندرويد Android وهو التحديثات الأمنية الشهرية. هذه تحديثات أصغر لا تحتوي عادةً على ميزات جديدة كبيرة، لكنها مهمة جداً.

تظهر نقاط ضعف واستغلال جديدة في كل وقت. إذا تم تحديث هاتف أندرويد Android مرة واحدة فقط في العام، فسوف تتراكم هذه الأشياء وتصبح خطيرة.

من المهم للغاية سحق هذه الأشياء بشكل روتيني عند ظهورها. هذا هو السبب في أن التحديثات الأمنية الشهرية ضرورية.

للأسف، لا تتلقى جميع أجهزة أندرويد Android هذه التحديثات في الوقت المناسب أو لا تتلقاها على الإطلاق.

تصدر جوجل Google تحديثات الأمان كل شهر والأمر متروك لشركائها (سامسونج Samsung و OnePlus وباقي الشركات) للموافقة على الإصلاحات وإضافة أي منها وإصدارها على الأجهزة.

إذا كنت تريد هاتف أندرويد Android الأكثر أماناً، فإن أفضل رهان لك هو جهاز جوجل بيكسل Google Pixel أو سامسونج جالاكسي Samsung Galaxy.

يعتبر كل من أجهزة جوجل Google (بالتأكيد) وسامسونج Samsung الأجهزة الأكثر موثوقية عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على تحديث الأجهزة بأحدث التصحيحات.

لذا، هل يحتاج الهاتف إلى مضاد فيروسات؟

هذه هي الأدوات التي يستخدمها أندرويد Android للحفاظ على أمان هاتفك، ولكن هل هي كافية بمفردها؟ نعم، للغالبية العظمى من الناس. لا يوجد سبب لتنزيل تطبيق مكافحة فيروسات على هاتف أندرويد Android.

تنطبق نفس القواعد الأساسية لاستخدام أي جهاز بأمان على أجهزة أندرويد Android: احصل على تطبيقاتك من المصدر الرسمي، متجر جوجل بلاي Google Play Store.

لا تذهب إلى مواقع الويب المشبوهة. لا تنقر على الروابط المشبوهة في رسائل البريد الإلكتروني. إلى جانب Play Protect، يعد هذا أكثر من حماية كافية.

من ناحية أخرى، قد تحتاج إلى تنزيل تطبيق مضاد فيروسات إذا كنت تستخدم أجهزة أندرويد Android بدون متجر جوجل بلاي Google Play Store، أو تحميل ملفات APK من مصادر غير موثوق بها، أو لديك إصدار قديم من أندرويد Android.

إذا كان أي شيء من الذي تم ذكره يمثل حالتك، فقد يكون تطبيق مثل Bitdefender أو Norton 360 مفيداً.

المغزى من القصة هو أنك لست بحاجة إلى تطبيق مكافحة فيروسات على هاتف أندرويد Android إذا كنت تستخدمه بشكل مسؤول. إذا كان جهازك يحتوي على متجر جوجل بلاي Google Play Store، فأنت في حالة جيدة.

قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept