جوجل تُتيح نموذج لغة الذكاء الاصطناعي الخاص بها PaLM للمطورين

تسعى الشركة لمنافسة ChatGPT المعتمد من مايكروسوفت و OpenAI

446

أعلنت شركة جوجل Google عن إتاحة الوصول إلى واحد من أكثر نماذج لغات الذكاء الاصطناعي تقدماً وهو نموذج PaLM الخاص بها.

حيث أطلقت شركة البحث العملاقة واجهة برمجة تطبيقات خاصة ب PaLM جنبًا إلى جنب مع عدد من أدوات الذكاء الاصطناعي.

وقالت الشركة إن هذه الخطوات من شأنها أن تساعد الشركات على إنشاء نصوص وصور ورموز ومقاطع فيديو وصوت من خلال أوامر نصية بسيطة.

وتعتبر PaLM نموذج لغة كبير LLM، مشابه لسلسلة GPT التي أنشأتها OpenAI ولنماذج LLaMA التابعة لشركة Meta.

وكانت جوجل قد أعلنت لأول مرة عن PaLM في شهر أبريل/نيسان من العام الماضي 2022، ويعد نظامًا مرنًا يمكنه تنفيذ جميع أنواع مهام إنشاء النصوص وتحريرها.

ويمكن تدريب PaLM لإنشاء روبوت محادثة مثل ChatGPT، على سبيل المثال، أو يمكنك استخدامه لمهام مثل تلخيص النص أو حتى كتابة التعليمات البرمجية.

كما أطلقت الشركة تطبيقًا جديدًا جنبًا إلى جنب مع واجهة PaLM يسمى MakerSuite، وذلك لتسهيل قيام المطورين بتدريب PaLM على تنفيذ مهام محددة.

وقالت الشركة في بيان صحفي: “باستخدام MakerSuite، ستتمكن من تكرار المطالبات وزيادة مجموعة البيانات الخاصة بك ببيانات تركيبية وضبط النماذج المخصصة بسهولة”.

ونوّهت الشركة إلى أن هذا النوع من الضبط ضروري لإنشاء نظام ذكاء اصطناعي صديق للمستهلك، ويمكن إجراؤه في متصفح مع العمل الحسابي المكثف المتمثل في التدريب والنشر الذي تتم معالجته سحابياً بواسطة Google Cloud.

بالإضافة إلى ما سبق فإن الشركة تقوم أيضًا بتوسيع دعم الذكاء الاصطناعي التوليدي في نظامها الأساسي Vertex AI، والذي تم تصميمه لمساعدة الشركات على تدريب ونشر نماذج التعلم الآلي.

وتقول إن Vertex ستتمتع بإمكانية الوصول إلى المزيد من النماذج التي أنشأتها شركة Google Research وفرعها DeepMind للذكاء الاصطناعي، وستكون أيضًا قادرة على الاستفادة من أنظمة مفتوحة المصدر وأنظمة تابعة لجهات خارجية في المستقبل.

وسيستطيع المطورون الوصول إلى نماذج Google الأساسية، كما ويمكنهم استخدام النماذج الجاهزة لبدء إنشاء تطبيقات عامة في دقائق أو ساعات.

ختاماً سيمنح الوصول إلى PaLM للشركات الفرصة لبناء خدمات لغة جديدة للذكاء الاصطناعي بنفس الطريقة التي أدت بها واجهات برمجة التطبيقات اللغوية الخاصة بـ OpenAI إلى انفجار الشركات الناشئة.

مقالات قد تعجبك

مايكروسوفت وورد يحصل أخيراً على ميزة طال انتظارها
تطور الذكاء الاصطناعي يتسارع … GPT 4 ستتوافر الأسبوع القادم
تزايد كبير في عدد مستخدمي محرك البحث Bing التابع لمايكروسوفت
كيفية منع جيرانك من سرقة شبكة واي فاي؟
كيفية تغيير اسم حساب جوجل
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept