ما هي آلة Wayback Machine؟ ولماذا هي مهمة؟

عرض المحتوى الذي لم يعد موجوداً وفوائد أخرى كثيرة

1٬462

يتيح لك موقع Wayback Machine عرض الإصدارات القديمة من موقع الويب، والاطلاع على المحتوى الذي تم تغييره، واستكشاف أخطاء موقعك وإصلاحها، وحتى عرض المحتوى الذي لم يعد موجوداً على الويب.

تعتبر Wayback Machine مهمة للحفاظ على تاريخ الإنترنت.

ما هي آلة Wayback Machine؟

تأسست Wayback Machine بواسطة Internet Archive في 12 أيار 1996، وهي خدمة مجانية عبر الإنترنت تقوم بالزحف وتلتقط لقطات من مواقع الويب على فترات زمنية مختلفة ثم تقوم بأرشفة تلك المواقع، مع الاحتفاظ بتاريخ الإنترنت.

على الرغم من أن Wayback Machine تأسست في عام 1996، فقد تمت خصخصتها بالكامل ولم يتمكن سوى أشخاص معينين من الوصول إلى المحتوى.

لم تكن آلة Wayback متاحة للجمهور حتى عام 2001. في وقت كتابة هذا التقرير، قامت Wayback Machine بأرشفة أكثر من 663 مليار صفحة ويب.

هل آلة Wayback قانونية؟

هناك الكثير من المناطق الرمادية عندما يتعلق الأمر بشرعية Wayback Machine. على سبيل المثال، قد تنظر أوروبا إلى Wayback Machine على أنها انتهاك لقوانين حقوق النشر الخاصة بها، ويمكن لمنشئي المحتوى المؤرشف أن يقرروا ما إذا كانوا يريدون أرشفة محتواهم أم لا.

إذا أراد المنشئ إزالة المحتوى من Wayback Machine، فيجب أن يكون أرشيف الإنترنت ملزماً بذلك.

كانت هناك أيضاً العديد من القضايا القانونية ضد Wayback Machine من منظمات وأفراد، مثل كنيسة Scientology و Healthcare Advocates, Inc.. وغيرها.

حتى أن بعض البلدان حظرت جهاز Wayback تماماً، على الرغم من أن ذلك يعتمد على الرقابة أكثر من أي قضية قانونية فعلية. تم حظر Wayback Machine حالياً في الصين وتم حظرها لفترة قصيرة في روسيا في 2015-2016.

أهمية آلة Wayback:

إن أهمية Wayback Machine واضحة. يعد الاحتفاظ بتاريخ الإنترنت أمراً مهماً بدرجة كافية، ولكن يمكنك أيضاً الرجوع وعرض المصدر الأصلي للمحتوى لمعرفة ما كان عليه قبل إجراء التحديثات على المحتوى.

يمكن أن يكون هذا مفيداً بشكل خاص في عصر المعلومات المتغيرة باستمرار.

يمكنك حتى استخدام Wayback Machine لاستكشاف مشاكل موقع الويب وإصلاحها. وفر موقع Forbes حجة سليمة لاستخدامها في استكشاف مشكلات تحسين محركات البحث التي قد يواجهها موقعك وإصلاحها.

يمكنك حتى استعادة مواقع الويب بالكامل. تمكنت ويكيبيديا، بفضل العديد من الروبوتات والمتطوعين المتفانين، من استبدال 9 ملايين مرجع معطل بفضل Wayback Machine.

بالإضافة إلى ذلك، إذا كان أحد مواقع الويب معطلاً حالياً، فيمكنك استخدام Wayback Machine لعرض موقع الويب. على الرغم من أنه لن يكون هناك أي محتوى جديد على الموقع حتى يحل مالكو الموقع المشكلة، فلا يزال بإمكانك عرض المحتوى الأقدم.

استخدام آخر رائع لـ Wayback Machine هو القدرة على رؤية مواقع الويب التي لم تعد متصلة بالإنترنت. ولكن هناك بعض النواقص هنا.

تأخذ Wayback Machine لقطة سريعة لكيفية ظهور موقع الويب في وقت معين في تاريخ معين. اعتماداً على وقت قيام Wayback Machine بالتقاط اللقطة، قد يكون بعض المحتوى مفقوداً.

هناك أيضاً مشكلة إخفاء المحتوى خلف جدار تسجيل الدخول. أحد الأمثلة التي نعطيها هو موقع PlayOnline.com.

Final Fantasy IX هي لعبة رائعة. ومع ذلك، يُعرف دليل إستراتيجية BradyGames بأنه أسوأ دليل إستراتيجي في الوجود. والسبب هو أنه كان دليلاً غير مكتمل إلى حد كبير.

في كل قسم تقريباً، في محاولة لجذب المزيد من المستخدمين إلى موقع الويب الخاص بهم، سيضيفون ملاحظة جانبية توضح شيئاً ما على غرار “لمزيد من المعلومات، قم بزيارة PlayOnline.com وأدخل هذا الرمز: BS103”.

كان هذا، بالطبع، مشكلة للعديد من اللاعبين الذين اشتروا الدليل، حيث لم يكن الوصول إلى الإنترنت سهلاً للعديد من الأشخاص في عام 2000 كما هو الحال اليوم.

الموقع غير موجود حتى اليوم. إذا اشتريت دليل الإستراتيجية منذ سنوات، فلن يحالفك الحظ. لذلك، حاولنا الوصول إليه من خلال Wayback Machine.

لسوء الحظ، كان يجب أن يكون لديك حساب لتسجيل الدخول إلى PlayOnline. بطريقة ما كنا لا نزال قادرين على إنشاء حساب حقيقي، لكنه أرسلنا في حلقة تسجيل دخول لا نهائية. لم نتمكن في الواقع من تسجيل الدخول والوصول إلى المحتوى.

بغض النظر عن أوجه القصور القليلة، فإن فوائد Wayback Machine هائلة وستثبت دائماً أنها واحدة من أكثر الموارد المفيدة للحفاظ على تاريخ الإنترنت.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept