كيفية استخدام واي فاي Wi-Fi لإجراء المكالمات

طريقة رائعة لإجراء المكالمات ولكن بشروط

909

إذا كان منزلك أو مكتبك به تغطية خلوية متقطعة، فإن الاتصال عبر واي فاي Wi-Fi هو حل صغير أنيق يمكن أن يجعل حياتك أسهل كثيراً.

إليك كل ما تحتاج لمعرفته حول الاتصال عبر واي فاي Wi-Fi وكيفية بدء استخدامه.

المكالمات الصوتية عبر شبكة واي فاي Wi-Fi:

كما يوحي اسمها، تعد مكالمات واي فاي Wi-Fi أو VoWiFi (اختصار Voice over Wi-Fi) ميزة تتيح لك الاتصال أو إرسال رسائل نصية عبر شبكة واي فاي Wi-Fi.

الاتصال عبر واي فاي Wi-Fi والإنترنت ليس بالأمر الجديد. لسنوات، استخدمنا تطبيقات وخدمات مثل Skype و WhatsApp لإرسال رسائل أو إجراء مكالمات عبر الإنترنت.

ولكن ما يفصل اتصال واي فاي Wi-Fi عن هذه التطبيقات هو فقط طريقة الاتصال الخطوة الأخيرة. كل شيء آخر يبقى نفسه.

بدلاً من استخدام الخدمة الخلوية لإرسال أو استقبال مكالمات صوتية من شبكة مشغل شبكة الجوال، يستخدم هاتفك شبكة واي فاي Wi-Fi.

ستظل تستخدم نفس تطبيق الهاتف Dialer ونفس تطبيق المراسلة النصية وقائمة جهات الاتصال نفسها. كل شيء يعمل بسلاسة.

ولكن بمجرد تنشيط خيار الاتصال عبر واي فاي Wi-Fi على هاتفك الذكي، يبدأ التشغيل تلقائياً عندما تكون الخدمة الخلوية محدودة أو غير متوفرة.

يتم توجيه جميع مكالماتك ونصوصك عبر الإنترنت باستخدام واي فاي Wi-Fi. اعتماداً على شركة الاتصالات، قد يحتفظ هاتفك بميزة الاتصال عبر واي فاي Wi-Fi نشطة عندما تكون في منطقة بها خدمة خلوية جيدة ولكنها متصلة بشبكة واي فاي Wi-Fi.

يساعد ذلك شركات الاتصالات على تقليل ازدحام الشبكة مع توفير خدمة صوتية أفضل لك.

ومع ذلك، عند الخروج من تغطية واي فاي Wi-Fi، تعود المكالمات والنصوص إلى الشبكة الخلوية. كل هذا يحدث بسلاسة، وبشكل مثالي، يجب ألا تواجه أي مكالمات تم سيئة الجودة أو مشكلات أخرى.

لماذا تريد ذلك؟

هناك العديد من الفوائد لاستخدام ميزة الاتصال عبر واي فاي Wi-Fi على هاتفك الذكي. والأهم من ذلك، أنه يسمح لك بإجراء أو استقبال المكالمات حتى عندما تكون تغطية الشبكة ضعيفة أو غير موجودة.

لذلك يمكن أن يكون مفيداً إذا كنت تعيش أو تعمل في منطقة بها خدمة خلوية سيئة في الهواء الطلق أو داخل المنزل أو حتى خارج بلدك دون تكلفة تُذكر.

شيء جيد آخر بخصوص الاتصال عبر واي فاي Wi-Fi هو أنك لست بحاجة إلى فعل أي شيء بخلاف تمكين الميزة. تعمل جميع مكالماتك ونصوصك كما لو كنت تستخدم الشبكة الخلوية.

ونظراً لأن الميزة مدمجة مباشرة في برنامج الاتصال في الهاتف، فلا يلزم إجراء تنزيلات إضافية، وتتوفر جميع جهات الاتصال سواء كانوا يستخدمون مكالمات واي فاي Wi-Fi أم لا.

أكثر من ذلك، ستحصل على جودة صوت أفضل مما ستحصل عليه إذا كنت تتصل بخدمة خلوية عادية. بالإضافة إلى ذلك، لا تستهلك مكالمات واي فاي Wi-Fi هذا القدر الكبير من البيانات.

تبلغ تكلفة المكالمة الصوتية العادية حوالي 1 ميغا بايت في الدقيقة. لذا، بافتراض أن لديك خطة إنترنت جيدة ولا تتحدث لساعات متتالية، فلا داعي للقلق بشأن رسوم البيانات.

ببساطة، الاتصال عبر واي فاي Wi-Fi أمر سهل. لها العديد من الفوائد وربما لن تكلفك شيئاً.

ما الذي يتطلبه الاتصال عبر واي فاي Wi-Fi؟

تحتاج بشكل أساسي إلى ثلاثة أشياء لاستخدام اتصال واي فاي Wi-Fi – اتصال واي فاي Wi-Fi فعال، وهاتف ذكي متوافق، وشركة اتصالات تدعم مكالمات واي فاي Wi-Fi.

على الرغم من أن اتصال الإنترنت الأسرع هو الأفضل دائماً للمكالمات الصوتية عالية الجودة، فإن سرعة نقل البيانات بسرعة 1 ميجابت في الثانية كافية للحصول على جودة اتصال قوية.

اقتصر الاتصال عبر واي فاي Wi-Fi على بعض الهواتف المتطورة حتى سنوات قليلة ماضية، ولكنه متاح الآن على نطاق واسع.

لذلك إذا كان لديك هاتف ذكي تم شراؤه بعد عام 2018، فهناك فرصة ممتازة لأنه يدعم الاتصال عبر واي فاي Wi-Fi.

ومع ذلك، لا تدعم جميع شركات الاتصالات مكالمات واي فاي Wi-Fi على جميع الهواتف الذكية. لذلك من الجيد أن تتحقق من مشغل شبكة الجوال ما إذا كان يدعم الاتصال عبر واي فاي Wi-Fi على هاتفك.

يمكن أن تخبرك الشركة المصنعة للهاتف أيضاً ما إذا كان هاتفك يدعم مكالمات واي فاي Wi-Fi وما إذا كان سيعمل على شركة الاتصالات.

كما هو الحال مع دعم الجهاز، فقد توسع أيضاً دعم شركات الاتصالات لمكالمات واي فاي Wi-Fi بشكل كبير خلال السنوات العديدة الماضية.

اعتباراً من عام 2022، تدعم هذه الميزة جميع شركات الاتصال الرئيسية الثلاث في الولايات المتحدة و T-Mobile والعديد من شركات النقل الإقليمية و MVNOs مثل C-Spire و Cricket و Mint Mobile و Spectrum و Simple Mobile و US Cellular.

كيفية تمكين الاتصال عبر واي فاي Wi-Fi:

من السهل جداً تنشيط الاتصال عبر واي فاي Wi-Fi على هاتفك الذكي. إذا كان لديك جهاز آيفون iPhone، فانتقل إلى الإعدادات > الهاتف > مكالمات واي فاي Wi-Fi وقم بتمكين الخيار Wi-Fi Calling on This iPhone.

في حين أن الخطوات قد تختلف قليلاً على الهواتف من مختلف الشركات المصنعة، يمكنك عادةً تنشيط مكالمات واي فاي Wi-Fi على أندرويد Android من خلال التوجه إلى تطبيق الهاتف > الإعدادات > المكالمات > مكالمات واي فاي Wi-Fi.

قد تحتاج أيضاً إلى إدخال تفاصيل موقع الطوارئ في الولايات المتحدة لتمكين الاتصال عبر واي فاي Wi-Fi. يلزم التأكد من أن خدمات الطوارئ لديها موقعك للوصول إليك عند الاتصال برقم 911 باستخدام ميزة الاتصال عبر واي فاي Wi-Fi.

بالإضافة إلى ذلك، تتطلب بعض شركات الاتصالات تمكين ميزات HD Voice و VoLTE حتى تعمل مكالمات واي فاي Wi-Fi.

بمجرد تمكين الاتصال عبر واي فاي Wi-Fi، ستجد شبكة واي فاي Wi-Fi مكتوبة بجوار اسم مشغل شبكة الجوال على شاشة الإشعارات.

قد تحتوي بعض هواتف أندرويد Android بدلاً من ذلك على VoWiFi بجوار مؤشر الشبكة لإظهار أن اتصال واي فاي Wi-Fi نشط.

هل تحتاج إلى الدفع مقابل مكالمات واي فاي Wi-Fi؟

عادة لا توجد رسوم إضافية للاتصال عبر واي فاي Wi-Fi. سيكلف إجراء مكالمة عبر واي فاي Wi-Fi نفس تكلفة إجراء مكالمة باستخدام خدمة خلوية. الشيء نفسه ينطبق على الرسائل النصية.

ومع ذلك، عادة ما يكون لدى شركات الاتصالات قواعد مختلفة للاتصال عبر واي فاي Wi-Fi أثناء التجوال الدولي. لذلك، من الأفضل التحقق من مشغل شبكة الجوال قبل السفر إلى الخارج ما إذا كان يدعم الاتصال عبر واي فاي Wi-Fi في البلد الذي تزوره وتكلفة ذلك.

في معظم الحالات، قد يكون استخدام الاتصال عبر واي فاي Wi-Fi أثناء التجوال أرخص أو مماثلاً لاستخدام الخدمة الخلوية.

يوفر الاتصال عبر واي فاي Wi-Fi سيناريو مربح للجانبين لكل من المستهلكين وشركات الاتصالات. يمكنك الحصول على تجربة اتصال أفضل دون تكلفة إضافية، ويمكن لشركات الاتصالات زيادة سعة شبكتها عن طريق تفريغ بعض حركة مرور الصوت الخاصة بهم إلى شبكة واي فاي Wi-Fi.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept