جوجل تطلق رسمياً أداة ملاحظات مدعومة بالذكاء الاصطناعي NotebookLM

تعتمد على مستندات المستخدم فقط

1٬181

كشفت شركة جوجل Google في مؤتمر مطوّريها عن مشروع الذكاء الاصطناعي Project Tailwind والذي يعتمد على مستندات المستخدم كبيانات أساسية يستخدمها الذكاء الاصطناعي للإجابة على تساؤلات المستخدم.

هذا المشروع أصبح يُعرف الآن رسمياً NotebookLM، وقد تم إطلاقه يوم أمس وهو متاح لمجموعة صغيرة فقط من المستخدمين في الولايات المتحدة بحسب مدونة جوجل.

ويمكن استخدام NotebookLM كطريقة للطلاب لتنظيم مذكرات المحاضرات المختلفة والمستندات التي يجمعونها أثناء الدورات الدراسية.

ويرمز LM إلى نموذج اللغة لأن جوجل Google تريد التأكيد على موضوع الذكاء الاصطناعي.

ولم تتغير وظيفة المنتج على الرغم من تغير الاسم، ويمكن وصفه بأنه الذكاء الاصطناعي الشخصي، الذي يتدرب من خلال البيانات والملاحظات الخاصة بالمستخدم.

أي أنه وعلى عكس روبوت المحادثة العام الذي يعتمد على مجموعة كبيرة من المعلومات غير ذات الصلة إلى حد كبير، فإن NotebookLM يقيد (أو يحاول تقييد) نفسه بالتحليل والإجابة على الأسئلة المتعلقة بالمستندات التي يقدمها المستخدم فقط.

يبدو أن جوهر NotebookLM يقتصر حالياً على مستندات Google، وستضيف الشركة تنسيقات أخرى قريبًا بحسب كلامها.

تقدم Google بعض الأفكار للأشياء التي قد تقوم بها في NotebookLM، مثل تلخيص مستند طويل تلقائيًا أو تحويل مخطط فيديو إلى برنامج نصي.

هذه هي نفس الميزات التي يمكن مشاهدتها في أي منتج من منتجات الذكاء الاصطناعي، لكن تأمل جوجل Google أنه من خلال تحديد البيانات والمعلومات التي سيعتمد عليها فإن ذلك سيساهم في تحسين استجابة النموذج والمساعدة في التخفيف من ميله إلى الهلوسة.

وتحذر جوجل أنه وعلى الرغم من ذلك فإن NotebookLM قد يعاني أيضاً من الهلوسة والأخطاء.

ويعتمد ذلك أيضًا بالطبع على المعلومات التي تم تقدمها للنموذج، فإذا قمت بتدوين معلومات خاطئة أساساً فستحصل على معلومات خاطئة بالتأكيد.

تقول جوجل Google أن نموذج NotebookLM لديه حق الوصول فقط إلى المستندات التي يختارها المستخدم، وأنّ بيانات المستخدمين ليست متاحة للآخرين، ولا تُستخدم من أجل تدريب نماذج الذكاء الاصطناعي الجديدة.

وتطلب جوجل Google من المستخدمين تقديم معلوماتهم الخاصة إلى نموذج AI مقابل بعض الميزات المريحة والمفيدة، وتزداد هذه المقايضة تعقيدًا كلما أصبحت المعلومات أكثر حساسية.

قد يكون هذا هو السبب في أن Google أتاحت التجربة لفئة صغيرة من المستخدمين، ولكن يمكن الوصول إلى NotebookLM عبر قائمة انتظار من خلال Google Labs، وتكرر مدونة جوجل التأكيد على أن هذه الأداة ما زالت في مراحلها الأولى.

مقالات قد تعجبك

نتفليكس تسمح للمستخدم نقل ملفه الشخصي إلى حساب قديم
يمكن الآن استخدام الأفاتار الخاص بالمستخدم في مكالمات الفيديو على إنستغرام وماسنجر
مراجعة برنامج Codelobster IDE المجاني لكتابة الأكواد البرمجية
كيفية استخدام جهاز أندرويد اللوحي بديلاً لجهاز الكمبيوتر المحمول
ما الأفضل بلاي ستيشن بلس PlayStation Plus أم إكس بوكس غيم باس Xbox Game Pass؟
قد يعجبك ايضا

التعليقات مغلقة.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept