آبل تكشف رسمياً عن شريحة M4 الجديدة التي تركز على مهام الذكاء الاصطناعي

تتميز بأسرع محرك عصبي

573

كشفت شركة آبل Apple النقاب رسمياً عن أقوى شرائحها M4 الجديدة تمامًا، والتي تعمل على تشغيل جهاز iPad Pro الجديد.

تتميز شريحة M4 بأسرع محرك عصبي من آبل Apple على الإطلاق، وهو قادر على إجراء ما يصل إلى 38 تريليون عملية في الثانية، والتي تقول Apple إنها “أقوى من أي محرك عصبي لأي كمبيوتر شخصي يعمل بالذكاء الاصطناعي اليوم”، بحسب الشركة.

النقطة المهمة بالطبع هي أن شريحة M4 ستجعل من جهاز iPad Pro الجديد جهازًا قويًا للغاية لمهام الذكاء الاصطناعي، حيث يشاع منذ فترة طويلة أن عام 2024 هو العام الذي تدخل فيه Apple أخيرًا عالم الذكاء الاصطناعي بشكل بارز.

وتحتوي شريحة M4 على ما يصل إلى 10 نوى لوحدة المعالجة المركزية، منها 4 نوى للأداء و 6 نوى للكفاءة، وقد تم وصف وحدة المعالجة المركزية بأنها أسرع بمقدار 1.5 مرة من شريحة M2 الموجودة في iPad Pro السابق اعتبارًا من عام 2022، ولكن من الواضح أنه لا توجد مقارنة مع M3.

تم بناء الشريحة بالاعتماد على عملية 3 نانومتر من الجيل الثاني، وتأتي مع محرك عرض جديد تمامًا يتمتع بدعم OLED ترادفي ودعم ProMotion من 10 هرتز إلى 120 هرتز.

تحتوي وحدة معالجة الرسومات على 10 نوى وتتبع للأشعة مع تسريع الأجهزة، إلى جانب تظليل شبكي مسرع للأجهزة.

وتقدم شريحة M4 نفس أداء M2 باستخدام نصف الطاقة فقط، ونفس الأداء مثل “أحدث شريحة كمبيوتر في كمبيوتر محمول رفيع وخفيف الوزن” باستخدام ربع الطاقة فقط (الكمبيوتر المحمول المعني هو ASUS Zenbook 14 OLED UX3405MA مع معالج Core Ultra 7 155H وذاكرة وصول عشوائي (RAM) سعة 32 جيجابايت، إذا كنت تتساءل).

تدعم M4 ميزة تسريع الأجهزة لبرنامج الترميز AV1، بالإضافة إلى H.264 وHEVC و ProRes، وبحسب الشائعات فقد نرى أجهزة Mac تعمل بشريحة M4 في وقت لاحق من هذا العام.

مقالات قد تعجبك

مشكلة في ويندوز 11 تسبّبت في فشل الاتصال عبر VPN
آبل ستسمح بتواجد متاجر تطبيقات خارجية في آيباد
إنستغرام تكشف عن ميزات جديدة للقصص
كيفية حفظ كلمات المرور على جوجل كروم وحساب جوجل
ما هو عنوان ماك MAC Address وكيف يعمل؟

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept