غوغل تحذف 60 لعبة من متجر Play بسبب إعلاناتها ذات المحتوى الإباحي

التطبيقات المحذوفة تعرض إعلانات غير مناسبة وبرامج مزيفة ضارة بالأجهزة

قامت Google بحذف 60 لعبة أندرويد من متجرها للتطبيقات Play Store بعد اكتشاف فريق المتابعة والتأكد من المحتوى أن هذه الألعاب تعرض إعلانات ذات محتوى إباحي، والملفت للنظر في الأمر أن معظم هذه الألعاب موّجهة للأطفال، والبعض منها قد تم تحميله أكثر من 1 مليون مرة من المتجر، مثل لعبة Five Nights Survival Craft و McQueen Car Racing Game المقتبسة من فيلم Disney و Pixar المعروف عالمياً بإسم Cars.

المسؤولون عن أمن وسلامة التطبيقات في المتجر قالوا أن هذه الألعاب والتطبيقات المحذوفة تقوم بعرض إعلانات غير ملائمة والبعض منها يتضمن محتوى إباحي، أما البعض الآخر فيحاول خداع المستخدمين لاستعمال برامج مزيفة على أنها برامج هامة للتحقق الأمني وتنظيف الأجهزة، أو برامج قادرة على شحن أرصدة المستخدمين بنقاط ومبالغ وهمية.

وقال متحدث بإسم Google في تصريح رسمي لصحيفة فاينانشال تايمز: “لقد أزلنا بعض التطبيقات الغير ملائمة، وعطلنا حسابات المطورين الذين عملوا عليها، كما أننا سنستمر بإظهار تحذيرات دوريّة للأشخاص الذين قاموا بتحميل هذه البرامج على أجهزتهم، نقدّر عمل فريق المتابعة المستمر للحفاظ على أمن وسلامة المستخدمين”.

آلية عمل هذه التطبيقات السيئة بأنها وبعد تحميلها إلى أجهزة الهواتف تنتظر حتى يقوم المستخدم بفتح هاتفه لتبدأ بعرض إعلاناتها، مما دفع بعض المستخدمين الذين تعرّضوا لهذه التجربة بترك مراجعات وتعليقات سلبية على المتجر حيث قال أحدهم “لا تقم بتثبيت هذا التطبيق على الأجهزة الخاصة بأطفالك، لعد فعلت ذلك وظهرت بعض الصور السيئة على هاتف ابني”، والغريب في الأمر أن بعض هذه التطبيقات تمت برمجتها لتقوم بإخفاء أيقوناتها ضمن قائمة البرامج في الهاتف كي يصعب إزالتها بعد اكتشاف هدفها.

البعض من هذه التطبيقات يقوم بعرض إعلانات مزيفة بأن الهاتف قد تعرض لبعض البرمجيات الخبيثة والفايروسات ويدعو المستخدم لاستخدام برامج تنظيف غير حقيقية كي يتخلص من تلك البرمجيات، أما القسم الآخر من هذه الإعلانات يحاول الحصول على رقم الهاتف الخاص بالمستخدم من خلال إخباره بأنه فاز بجائزة مالية، ليتم استخدام الرقم فيما بعد لأهداف أخرى.

لدى Google ميزة أمان خاصة اسمها Google Play Protect مهمتها مراقبة التطبيقات التي تقوم بتحميلها والقيام بفحوصات دورية لاكتشاف التطبيقات الضارة وإزالتها، وأشارت Google في بيان تم إرساله إلى موقع The Verge بأن “مجموعة العائلة” الموجودة على المتجر تهتم لمساعدة الآباء على اختيار التطبيقات المناسبة لأبنائهم، وأكّدت أن التطبيقات المكتشفة مؤخراً لا وجود لها ضمن مجموعة العائلة مما يوفر أفضل تجربة تصفح للتطبيقات.

يمكنك الاطلاع على قائمة بأسماء التطبيقات المحذوفة من المتجر من هنا

Google playGoogle Play Storeإيقاف الإعلاناتبرمجيات خبيثةتطبيقاتتطبيقات ضارةتطبيقات مزيفةحذف الإعلاناتغوغلغوغل بلايمتجر التطبيقاتمتجر بلايمحتوى غير مناسبمشكلة الإعلانات