لماذا يستهلك متصفح Chrome قدر كبير من الرام RAM ؟ وما الحل ؟

يعد متصفح كروم Chrome من غوغل Google من أهم المتصفحات وأكثرها شهرة واستخداماً ، وخاصةً بارتباطه الوثيق بحساب غوغل Google والذي يمكنك من مزامنة سجل تصفح الإنترنيت والإشارات المرجعية وجهات الاتصال وباقي خدمات غوغل بين هاتفك العامل بنظام أندرويد Android وأي متصفحات كروم Chrome على مختلف أجهزتك ولكن مع الأسف يعاني مستخدميه من استهلاكه الكبير لذاكرة الوصول العشوائي رام RAM مع أنه السبب في أدائه المتميز عن باقي المتصفحات كـ Edge و FireFox .

لما يستخدم متصفح غوغل كروم Google Chrome الكثير من ذاكرة الوصول العشوائي رام RAM :

لم يعد تصفح الويب عملية بسيطة كما يظهر لمعظم الناس ، حيث أن تطور المواقع والخدمات التي تقدمها كمشاهدة الفيديو وتعديل ملفات المستندات باستخدام مواقع كمستندات غوغل Google Docs وجداول بيانات غوغل Google Sheets يحتاج إلى عمليات وأدوات داخلية كـ Flash مثلاً .

وهذا أدى إلى زيادة الضغط على برامج تصفح الويب ، لذلك يقوم متصفح كروم Chrome بتوزيع الضغط على عدة مهمات (عمليات) ، بحيث يوجد عملية لكل تبويب ولكل إضافة ولكل أداة ، بحيث في حال تعطل أحدها لا يؤدي إلى تعطل التبويب الذي تعمل عليه أو تعطل جميع التبويبات معاً .

ولكن هذا ما يؤدي إلى جعله يستهلك قدر كبير من ذاكرة الوصول العشوائي رام RAM . بما أنه قد يقوم بتكرار بعض المهمات لكل تبويب فمثلاً إن قمت بفتح ثلاث تبويبات لمواقع فيديو فإن كروم سيقوم بإنشاء ثلاث عمليات للتبويبات إن لم تكن لنفس الموقع أو عملية إن كانوا لموقع واحد ، بالإضافة إلى ثلاث عمليات لكل أداة تحتاجها تلك المواقع لتشغيل الفيديو .

يمكنك الاطلاع على العمليات الحالية لمتصفح كروم Chrome من خلال مدير المهام الخاص به وذلك بالضغط على Shift + Esc .

كما أن لمتصفح كروم Chrome بعض الميزات التي تستهلك المزيد من ذاكرة الوصول العشوائي رام RAM كـ ميزة الاستدعاء المسبق Prerendering والتي تساعد في فتح صفحات الويب بشكل أسرع .

نعم إن غوغل كروم Google Chrome يستهلك الكثير من ذاكرة الوصول العشوائي رام RAM لكن هذا بالفعل شيء جيد ومفيد ولمصلحتك .

الحل لاستهلاك متصفح كروم Chrome للكثير من الذاكرة العشوائية رام RAM :

1- قم بحذف جميع الاضافات التي لست بحاجة إليها أبداً ،أما الاضافات التي قد تحتاج إليها قم بإلغاء تفعيلها ، وفعلها عند الحاجة .

2- قم بالتأكد من خلو المتصفح من جميع برامج التجسس والإعلانات والاضافات الخبيثة من خلال الطريقة في المقالة هنا .

3- لا تقم بفتح الكثير من التبويبات ، وأغلق التي لا تحتاجها منها ، يمكنك حفظ المواقع التي تحتاج إليها في شريط الإشارات Bookmark وذلك بالضغط على النجمة الموجودة في نهاية مربع نص إدخال الرابط .

4- في حال احتواء حاسبك على كرتي شاشة (رسوميات) قم بجعل المتصفح يستخدم الكرت الأقوى حتى في وضع توفير الطاقة وذلك من خيارات كرت الشاشة .

5- في حال تشغيلك لفيديو قم بإغلاق باقي التبويبات وذلك لأن تشغيل الفيديو يحتاج رام أكثر من الباقي .

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...