إصلاح أعطال المتصفح من برامج التجسس والإعلانات 

الكثير من برامج التجسس وبرامج الإعلانات تقوم بتعديل خصائص المتصفح لديك، ويكون من السهل أحيانا أن تنسى إلغاء هذا الخيار أثناء تنزيل أحد البرامج، لتجد أن الصفحة الرئيسية ومحرك البحث وشريط الأدوات قد تم تغييرهم.

وللأسف فإن إلغاء تثبيت هذه البرامج بالكامل قد لا يحل المشكلة، ما يجعل من الضروري تعديل هذه التغييرات كل علي حدة وبشكل يدوي.

تعديل محرك البحث:

يمكن تعديل محرك البحث وإعادته لحالته الطبيعية وفقا لنوع المتصفح الذي تستعمله :

– انترنت اكسبلورر Internet Explorer

اضغط علي علامة الترس للدخول للخصائص ثم اختر Manage add-ons ثم Search Providers ومن ثم قم باختيار محرك البحث المفضل لك ثم اضغط علي Set as default .

– فايرفوكس Firefox

في أعلى يمين الصفحة قم بالضغط علي ايقونة محركات البحث ومنها قم باختيار محرك البحث الذي تريده .

– جوجل كروم Google Chrome

قم بالضغط على زر الفأرة الأيمن داخل مربع رابط الموقع في قمة المتصفح واختر Edit search engines أو “تعديل محركات البحث” ثم اختر محرك البحث المفضل لديك ثم اضغط علي set as default أو “تعيين كافتراضي” ثم اضغط ok أو “تم” .

تعديل صفحة البداية :

– انترنت اكسبلورر Internet Explorer

قم بالضغط علي علامة الترس ثم Internet Options ثم General ثم قم بتعديل صفحة البداية للموقع الذي تفضله.

– فايرفوكس Firefox

اضغط علي زر القائمة في المتصفح ثم Options ثم General ثم قم بتعديل صفحة البداية للموقع الذي تفضله.

– جوجل كروم Google Chrome

افتح القائمة الرئيسية للمتصفح ثم settings أو الإعدادات ثم تحت قائمة “عند قائمة بدء التشغيل” قم بتعديل صفحة البداية للموقع الذي تفضله أو فتح صفحة علامة التبويب الجديدة أو المتابعة من حيث توقفت .

تعديل شريط الأدوات الخاص بالمتصفح :

في البداية يجب أن تفتح قائمة إلغاء أو تثبيت البرامج الخاصة بنظام ويندوز، ومن ثم ابحث عن اسم شريط الأدوات الذي ترغب في حذفه، ثم اضغط علي Uninstall ومن المفترض أن يقوم هذا الاختيار بإزالة شريط الأدوات بالكامل .

إذا لم تجد شريط الأدوات في القائمة سيتعين عليك مسح الإضافة الخاصة به بشكل يدوي كما سنوضح الآن :

– انترنت اكسبلورر Internet Explorer

قم بالضغط علي علامة الترس ثم Manage add-ons ثم Toolbars and Extensions ثم اختر شريط الأدوات المطلوب مسحه ثم اضغط على Disable

– فايرفوكس Firefox

نقوم بالضغط على زر القائمة الخاصة بالمتصفح ثم نختار Extensions ثم نقوم بعمل إلغاء تفعيل للإضافة الغير مرغوبة

– جوجل كروم Google Chrome

نقوم بالضغط على زر القائمة الخاصة بالمتصفح ثم نختار Extensions أو “الإضافات” ثم نقوم بعمل إلغاء تفعيل للإضافة الغير مرغوبة وذلك بالضغط على الخيار بجانب Enabled أو”تم التمكين” أو نقوم بحذفها بالضغط على زر الحذف .

وبهذا نكون قد انتهينا من إزالة كل التغيرات التي قامت بها البرامج الخبيثة أو البرامج التي تربط نفسها ببرامج أخرى مفيدة لتحويل المتصفح لصفحات أخرى. لكن أليس من الأفضل الانتباه قبل تحميل البرامج من مصادر غير موثوقة قبل الدخول في كل هذه السلسلة من التعقيدات الغير ضرورية؟!

 

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...