يمكن لتطبيقات آيفون بصلاحيات الكاميرا التجسس عليك سراً

أحد مهندسي شركة Google يثبت أن تطبيقات الآيفون التي تملك صلاحية الوصول إلى الكاميرا يمكنها التقاط صور أو تسجيل فيديو بشكل سري

2٬821

حذر أحد المهندسين العاملين في شركة غوغل Google و هو المهندس فيليكس كراوس Felix Krause من أمر خطير لمستخدمي أجهزة آبل  العاملة بنظام آي أو إس iOS .

حيث قال المهندس Krause أن نظام التشغيل iOS يسمح للتطبيقات التي تملك صلاحيات الوصول إلى الكاميرا بالتقاط صور و فيديوهات بشكل خفي دون معرفة المستخدم .

و أوضح المهندس في اتصال مع موقع TNW أنه عمل على اكتشاف هذا البحث خارج أوقات العمل و بشكل مستقل عن شركة غوغل Google .

و قد أوضح من خلال هذا البحث أن إعطاء الإذن للوصول إلى الكاميرا لأحد التطبيقات سيمكن هذا التطبيق من الوصول إلى كلا الكاميرتين الأمامية و الخلفية ، و بالتالي سيكون بإمكانه التقاط الصور أو الفيديوهات في أي وقت يكون التطبيق فيه في المقدمة ثم رفع هذه الصور أو الفيديوهات مباشرة و تشغيل  مميز الوجه في الوقت الحقيقي من أجل قراءة تعابير الوجه .

و كل هذا يتم دون أي تنبيه أو إشارة تمكنك من معرفة أن الهاتف يلتقط صورة . لا صوت ، لا ضوء ، لا ضوء الليد LED .

و قد شارك المهندس توضيح لهذه القضية عبر موقع اليوتيوب Youtube ( شاهد الفيديو أسفل المقالة ) .

و الأمر الأسوء  هو أنه يمكن لأي شخص يتمكن من اختراق هذه الأذونات أن يقوم بتحليل الصورة من أجل تعيين المستخدم، و البحث عن صور أخرى خاصة بمالك الجهاز ، أو حتى مشاهدتك و أنت في الحمام مثلاً ، و إمكانية بث هذا الفيديو ليشاهده الآخرون .

و يقول المهندس أنك لا تستطيع فعل الكثير من أجل إيقاف هذا الأمر على الرغم من أنه هناك خيارات قليلة ، إلا أنه ولا واحدة منها صممت بشكل خصوصي لهذا الأمر كما أنها ليست عملية و لا توفر تجربة انسيابية و بسيطة للمستخدم .

واحدة من الخيارات هي القيام بتغطية الكاميرا بغطاء عند عدم استخدامها ، حيث يمكن أن تجد عدد كبير من مثل هكذا ملحقات عبر موقع أمازون Amazon ، أو يمكن إلغاء أذونات الوصول إلى الكاميرا لجميع التطبيقات دون أن نغفل أنه بهذه الطريقة فإن وظائف بعض التطبيقات لن تعمل مثل التقاط الصور و إرسالها مباشرة من تلك التقاط الصور.

و قام هذا الباحث بتقديم هذه الشكوى إلى شركة آبل Apple . كما قدم بعض النصائح للشركة من أجل التعامل مع هذه القضية بقدر أكبر من المسؤولية ، و من هذه النصائح هو جعل أذونات الوصول إلى الكاميرا مؤقتة ، أو على الأقل عرض تنبيه عندما يقوم الجهاز باستخدام الكاميرا .

يذكر أن شركة غوغل Google قامت مسبقاً باكتشاف ثغرات في منتجات المنافسين لأكثر من مرة ، حيث قامت العام الماضي باكتشاف أخطاء قاتلة في تطبيق مضاد الفيروسات الخاص بأجهزة الماك Mac بالإضافة إلى فضح العديد من العيوب في برنامجي مايكروسوفت إيدج Microsoft Edge و إنترنت إكسبلورر  Internet Explorer و هما متصفحي الإنترنت الخاصين بشركة مايكروسوفت Microsoft

فيديو من المهندس Felix Krause يثبت ما قاله :

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept