ما الهدف من أدوات مضادات التجسس ؟ ولما عليك ألا تستخدمها ؟

لما عليك ألا تستخدم أدوات مضادات التجسس على نظام ويندوز 10

بعد إطلاق ويندوز 10 Windows و ما رافقه من جدال حول الخصوصية فقد ظهرت العديد من تطبيقات مضادات التجسس anti-spying و التي وعدت بحفظ المستخدم من التجسس أو التعقب و لكنها غالباً ما كانت تسبب مشاكل أكثر مما تحل .

في هذه المقالة سنشرح لك لماذا يجب عليك ألا تقوم بتنصيب أي واحد من هذه الأدوات أو السكريبات .

ما الهدف من أدوات و سكريبات مضادات التجسس ؟

بحسب هذه الأدوات مثل Destroy Windows Spying (DWS) و Spybot Anti-Beacon و العديد من السكريبتات مثل DisableWinTracking فإنها تهدف إلى إيقاف التجسس على نظام ويندوز 10 و إيقاف التواصل مع مايكروسوفت ببضعة ضغطات فقط و يتم إنجاز هذا العمل من خلال طرق جيدة مثل تغيير الإعدادات الرئيسية أو طرق سيئة من خلال حظر عناوين الويب في ملف الهوست Host و حذف لا مبالي لخدمات تشكل جزءاً من نظام التشغيل .

ما المشكلة في هذه الأدوات ؟

هذه الأدوات تسبب العديد من المشاكل و التي تتضمن :

  • حظر تحديثات ويندوز Windows Update بشكل نهائي مانعاً بذلك من تنصيب تحديثات الأمان الضرورية .
  • تحريف أو تزوير ملف الهوست hosts من أجل حظر خدمات ويب خاصة بمايكروسوفت مؤدياً إلى العديد من المشاكل مثل فشل برنامج سكايب مثلاً في مزامنة رسائل الدردشة أو عدم قدرته على التحديث ذاتياً .
  • تعطيل متجر ويندوز  Windows Store مما يؤدي إلى منع تحميل و تنصيب التطبيقات من خلاله و كذلك عدم قدرته على تحديث التطبيقات المنصبة عبره .
  • تعطيل مضاد الفيروسات ويندوز ديفيندر  Windows Defender ، و تطبيقات أخرى مثل ون درايف OneDrive
  • حذف خدمات مختلفة تشكل جزءا من نظام التشغيل ، و تعطيل أشياء مختلفة و منعك من تنصيب تحديثات أساسية مثل التحديث السنوي و تحديث شهر نوفمبر تشرين الثاني .

مثلاً إذا قمت بتنصيب سكريبت windows-10-tracking من خلال موقع GitHub و قمت بتشغيلهه فإنه سيحظر عدة دومينات ( مجالات ) خاصة ببرنامج سكايب في ملف الهوست مؤدياً إلى منع البرنامج من العمل بشكل صحيح .

يمكن أيضاً أن يقوم هذا السكريبت بحذف خدمات مختلفة أكثر من مجرد تعطيل بسيط لها .

لذلك فإن صفحة التحميل الخاصة بالسكريبت ستقوم بتحذيرك أنك تقوم بتنصيب هذا السكريبت على مسؤوليتك الشخصية

أما عند تحميل أداة DWS فإنك سترى تحذيرا أنها ” ستقوم بتعطيل تحديثات ويندوز لذلك لن تتلقى تحديثات لبرمجيات خبيثة تجسسية جديدة  ”

و تنوه الأداة السابقة أيضاً إلى أن هذه التعديلات غير قابلة للإرجاع لذلك لن يكون هناك طريقة سهلة للتراجع عن الإجراءات المتخذة ما عدا إعادة تنصيب ويندوز من جديد .

هذه الأدوات لا تستطيع حظر كل شيء على ويندوز 10 Windows

و لا تستطيع هذه الأدوات القيام بعملها على وجه كامل حيث مثلاً لا يمكن تعطيل كامل لل telemetry ( أداة قياس عن بعد متهمة بجمع نشاطات المستخدم ) في نسخة الهوم Home  و البروفيشينال Professional .

حيث أن العديد من الأدوات و التي تسمح بتغيير قمية :  “Allow Telemetry”إلى 0 و تدعي أنها قد عطلت telemetry ، و هذا الأمر يعمل على نسخة الإنتربرايز Enterprise و الإيديوكيشن Education و لكنها لن تعمل مع نسخة الهوم Home  و البروفيشينال Professional حيث ستعني القيمة 0 عندها اسخدام مستوى telemetry الأساسي .

في حالات أخرى فإن مايكروسوفت Microsoft يمكنه بسهولة المناورة مع هكذا تغيرات حيث يقوم ويندوز 10 Windows حالياً بتجاهل ملف الهوست من أجل بعض الدومينات و هذا يعني أن محاولة حظر الدومينات من خلال ملف الهوست لن يعمل أبداً .

ما الحل إذن ؟

الحل هو أن تقوم بتغيير مفهومك عن بعض الادوات فمثلاً أداة telemetry تقوم بجمع و تحديد الأخطاء و تقرر أي الميزات و الخدمات التي يجب أن تعمل و ليست وسيلة لسرقة مستنداتك الشخصية .

و كذلك الأمر أن تعرف المزيد عن إعدادات الخصوصية في ويندوز Windows حيث يمكنك تعديلها ببساطة دون الحاجة إلى أي أدوات خارجية .

اقرأ أيضاً

نسخة جديدة من ويندوز 10 مخصصة للمستخدمين المحترفين والخوادم

عطل كل ما يخترق خصوصيتك في ويندوز10 بكبسة زر واحدة!

كيفية إيقاف التحديثات التلقائية في Windows 10

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...