بث مباشر مسلٍ لذكاء اصطناعي يلعب سوبر ماريو

شاهد فيديو بث مباشر لذكاء اصطناعي يقوم بلعب و تعلم لعبة سوبر ماريو

Einfach nerdig “انفخ نيرديغ” هي قناة على اليوتيوب لا تحتوي سوى مقطع فيديو واحد، بث مباشر لذكاء اصطناعي يتعلم لعب Super Mario Bros, ابتدأ البث قبل خمسة أيام ولا يزال حتى الآن، ومشاهدته أمر ممتع حقاً.

يمكنك مشاهدة البث من الرابط آخر المقالة لكن أكمل المقالة بداية لكي تعرف التفاصيل .

هذا الذكاء الاصطناعي والذي يدعى MarI/O تم ابتكاره من قبل سيث بلينغ SethBling وهو حامل الرقم القياسي في لعبة عالم سوبر ماريو Super Mario World، قام SethBling بتدريب MarI/O على لعب عالم سوبر ماريو وذلك عن طريق تزويده بلقطات من طريقة لعبه شخصياً.

في الفيديو التالي يشرح لنا ما يدعى بالشبكة العصبية للذكاء الاصطناعي، والذي لم يكن مبرمج مسبقاً على آلية لعب “ماريو”, في النهاية وبعد سلسلة من عمليات المحاكاة يقوم MarI/O باكتشاف طريقة التحكم الصحيحة مما مكنه بعد 24 ساعة من إنهاء مرحلة كاملة.

مقاطع قناة SethBling تحتوي على شروحات ممتازة عن آلية عمل هذا النظام، وخاصة حين ترى النتيجة النهائية لعمله، مع العلم أن مشاهدة حاسب يعاني ويجد صعوبات ويكرر المحاولات لهو أمر ممتع حقاً.

أما بالنسبة للعبة Super Mario Bros فبإمكانك مشاهدة الذكاء الاصطناعي MarI/O الآن وهو يكرر عشرات المحاولات لينهي نفس المرحلة، وحين ينتهي من ذلك سيبدو لك وكأنه محترف ألعاب وليس بذكاء اصطناعي، ومن يدري ربما تتعلم منه بعض الحيل في لعبة “ماريو”!

وفي حال كنت الآن تقوم بمشاهدة البث فسوف تلاحظ أن MarI/O يجد بالقفز بعض المعاناة، حيث أنه يقوم بربط أمر القفز بظروف معينة، وفي حال وصل إلى عائق فسيتطلب ذلك تدخل يدوي لإعادة المرحلة ويستمر هذا الحاسب بالمحاولة مراراً وتكراراً حتى يصل لهدفه، ووفقاً للعداد الموجود أسفل البث فإن هذا الحاسب ما زال يلعب منذ 17 يوم بشكل متواصل.

SethBling ربما ليس أول من يقوم بهذه المحاولات و لكنه عضو في نشاط جديد هدفه إيصال أفكار معقدة مثل “آلة تتعلم خوارزميات معينة” بطريقة ممتعة للمتابعين حتى لو لم يكونوا على دراية كافية بتفاصيل هذه الفكرة كالشبكة العصبية و غيرها من المصطلحات و المفاهيم.

 

لمشاهدة البث:انقر هنا

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...