مايكروسوف تصدر التحديث الأمني الثاني للتعامل مع ثغرة Spectre

ما سبب التخبط الحاصل في إصدار الشركات لتحديثاتها!؟

ما سبب التخبط الحاصل في إصدار الشركات لتحديثاتها!؟

اضطرت شركة مايكروسوفت Microsoft لإصدار تحديث أمني ثاني خلال هذا الشهر للتعامل مع عدة أمور متعلقة مع ثغرة Spectre في مشاكل تحديثات البرامج الثابتة، حيث حذرت شركة إنتل Intel الأسبوع الماضي بشأن تحديثاتها الأمنية السابقة والتي كانت خاطئة، الأمر الذي تسبب بإعادة تشغيل الأنظمة تلقائياً، كما قامت الشركة بوضع تحذير ضمن نتائجها المالية الأخيرة لتبين أن تحديثات البرامج الثابتة الخاطئة قد تؤدي إلى فقدان البيانات أو إفساد الأجهزة.

ونصحت شركة Intel كل من مصنّعي الحواسيب والزبائن بإيقاف تحديث البرامج الثابتة في الوقت الحالي، ريثما يتم توفير التحديثات الصحيحة والتي جرى التحقق منها بشكل صحيح، أما شركة مايكروسوفت Microsoft فيبدو أنها قد اتخذت خطوة أكبر عبر إصدارها تحديثاً جديداً لأنظمة Windows 7 و Windows 8.1 و Windows 10 وذلك بهدف تعطيل الحماية ضد ثغرة Spectre، وقد قالت الشركة بأن اختباراتها الخاصة على التحديث الأخير بيّنت بأنه قادر على منع عمليات إعادة التشغيل التي تحدث.

تحديث مايكروسوفت الحالي هو كجزء من تحديثات ويندوز Windows Update مما يعني أنك ستكون بحاجة لتنزيل التحديث يدوياً في الوقت الحالي، وسيكون من المفيد إجراء هذا التحديث على الأنظمة التي تعاني من بعض المشاكل من تحديثات إنتل الخاطئة للبرامج الثابتة.

كما ستقوم شركة مايكروسوفت بإعداد مفتاح تسجيل جديد للأجهزة المتأثرة بالمشاكل الأخيرة، مما يسمح للمشرفين التقنيين بالاختيار ما بين تمكين أو تعطيل الحماية ضد ثغرة Spectre.

شركة إنتل قالت أنها حددت الأمور المسببة لعمليات إعادة التشغيل غير المتوقعة في معالجات Broadwell و Haswell ، وهي تعمل على تحديث لن يتسبب بإعادة تشغيل النظام أو فقدان البيانات منه، وكانت كل من معالجات Ivy Bridge و  Sandy Bridge و Skylake و Kaby Lake قد تأثرت أيضاً لكن الشركة أكدت بأنها تعمل على إيجاد حلول سريعة لهذه المنصات.

تحديثات البرامج الثابتة الخاطئة من إنتل، وبعض المشاكل التي ظهرت على أجهزة AMD بالإضافة إلى تحديثين عاجلين من مايكروسوفت خلال شهر واحد، ما هي إلا أدلة قوية على أن الحلول والتحديثات التي يتم العمل عليها وإطلاقها لم تُجرى الاختبارات اللازمة عليها، لذلك نأمل أن تكون التحديثات الأخيرة قد تم تطويرها بالشكل المطلوب.

 

مقالات قد تعجبك:
ثغرتان خطيرتان تؤثران على جميع المعالجات والأجهزة
ثغرة أمنية في برنامج بصمات الأصابع لأجهزة Lenovo
ثغرة برمجية تسبب تجمّد هواتف آيفون ما الحل ؟
كيفية إيقاف التحديثات التلقائية في Windows 10
هواتف OnePlus تحوي ثغرة أمنية مضمنة في النظام
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...