خدمة إرسال الأموال قادمة إلى WhatsApp ويتم تجربتها حالياً في الهند

ستكون بالمنافسة مع مجموعة من الخدمات القوية المشابهة

ستكون بالمنافسة مع مجموعة من الخدمات القوية المشابهة

بعد الكثير من الإشاعات والتسريبات منذ شهر نيسان الماضي حول إمكانية دمج خدمة للدفع الإلكتروني مع تطبيق المراسلة الشهير WhatsApp، قال تقرير جديد لـ FactorDaily أن موظفي شبكة فيسبوك يختبرون حالياً الخدمة الجديدة مع تطبيق التراسل، وأن التجربة الحقيقية للخدمة ستجري على 1% فقط من قاعدة المستخدمين وذلك خلال الربع الأول من هذا العام.

وهذا ما يعني أن الخدمة الجديدة المملوكة لفيسبوك ستدخل منافسة شرسة في الهند مع العديد من الخدمات المشابهة المنتشرة في السوق الهندي، وقد تم بناء الخدمة الجديدة حسب واجهة المدفوعات الموحدة (UPI) الخاصة بالبلاد، والتي تسمح بتحويل الأموال الفورية بين الحسابات المصرفية بدون تكلفة إضافية، مما يضع خدمة فيسبوك الجديدة وجهاً لوجه مع عدة خدمات كبيرة مثل Tez التابعة لجوجل، وخدمة المحفظة المحلية Paytm، وتطبيق BHIM المملوك للحكومة، وعدة تطبيقات وخدمات أخرى.

وتأتي الأخبار حول خدمة الدفع الجديدة في أعقاب أخبار سابقة سمعناها عن النسخة الخاصة من تطبيق WhatsApp  بالشركات التجارية، حيث أشارت مصادر FactorDaily أن الخدمة الجديدة يجري اختبارها فقط لمدفوعات الند للند peer-to-peer في الوقت الحالي، ولم يتم تمكين أو إضافة أدوات خاصة للتعامل مع التجار والمجموعات التجارية.

من الممكن أن WhatsApp يحاول التصدي للتحديات المتمثلة في إنشاء قنوات لدعم العملاء لحلول الدفع الالكتروني، فضلاً عن البحث عن طرق للتعامل مع حقيقة أن المعاملات التجارية القائمة على واجهة المدفوعات الموحدة تحتاج إلى مراجعة من قبل الجهة التنظيمية المصرفية في الهند، والتي من الممكن أن لا تتفق مع وعود الخدمة الجديدة بتشفير المحادثات بتقنية end-to-end.

وبالحديث عن المنافسة، فإن خدمة جوجل Tez الموجودة في الهند منذ العام الماضي تلقت تحديثاً رئيسياً يسمح للمستخدمين بدفع فواتيرهم الخاصة والمتعلقة بالخدمات الأساسية مثل الكهرباء والاتصالات، ومع الإعلان عن الميزة الجديدة وصل عدد المستخدمين في البلاد إلى 12 مليون مستخدم.

أما بالنسبة لـ Paytm فلديها 280 مليون مستخدم مسجل على المنصة الخاصة بها، ولديها الكثير من العروض، فبالإضافة إلى خدمة المحفظة الرقمية التي تعمل مع عدد كبير من الخدمات الأخرى مثل Uber، فهي تسمح لك بفتح حسابات توفير مباشرةً من الهاتف الخاص بك، وهي تعمل مع جميع المعاملات التجارية القائمة على الواجهة الموحدة، كما تسمح بالتسوق من المتاجر الموجودة في التطبيق الخاص بها.

من جانبه، فإن لدى WhatsApp  قاعدة مستخدمين ضخمة مؤلفة من حوالي 200 مليون مستخدم في الهند، وهو ما سيوفر مكاناً مناسباً لعرض خدمات الدفع الجديدة، لكن من المؤكد أن عليه عرض وظائف إضافية أخرى وإقامة شراكات ناجحة من أجل المنافسة مع الخدمات الموجودة مسبقاً في البلاد.

تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...