موظفون من جوجل سيحددون مقاطع الفيديو الظاهرة في تطبيق يوتيوب للأطفال

بسبب المحتوى المتزايد في التطرف

بسبب المحتوى المتزايد في التطرف

تخطط إدارة اليوتيوب YouTube للعمل بشكل غير خوارزمي على تحديد مقاطع الفيديو المسموح ظهورها على تطبيق يوتيوب للأطفال في المستقبل القريب.

وذلك كطريقة لتجنب الاقتراحات التي تظهر عن طريق الخطأ لمحتوى مشكوك فيه أو غير مناسب للأطفال.

كما وستقتصر أيضاً النسخة المعدلة من التطبيق على مقاطع الفيديو من القنوات المحددة يدوياً والتي سيوافق عليها فريق من العاملين في مجال حقوق الإنسان.

ورغم أنه لم يتم الإعلان عن هذا القرار رسمياً إلا أنه يأتي وسط مخاوف طويلة الأمد بشأن خوارزمية اقتراح تعمل على توجيه المشاهدين إلى محتوى متزايد في التطرف.

ففي الشهر الماضي أوضح تقرير من Business Insider كيف كان تطبيق يوتيوب للأطفال يقترح مشاهدة مقاطع الفيديو المليئة بالمعلومات الخاطئة ونظريات المؤامرة حول شكل الأرض والهبوط  على القمر وما إذا كانت المخلوقات الفضائية موجودة.

في العام الماضي تورط موقع يوتيوب في جدل يدعى Elsagate حيث تضمن مقاطع فيديو غريبة ومزعجة أحياناً تعرض شخصيات ديزني وأبطالاً خارقين تم تصميمها خصيصاً لتحقيق المزيد من المشاهدات على الموقع.

كما تعرضت إدارة الموقع للهجوم بسبب استضافتها للمحتوى المتطرف وتباطؤها في إدانة المحتوى المخالف وذلك لإرضاء المعلنين الذين قاموا بالإعلان عن منتجاتهم إلى جانب محتوى مشكوك فيه لتحقيق المزيد من المشاهدات.

وبالإضافة إلى تلك الخلافات كافح موقع يوتيوب للتعامل مع الأشخاص الذين يقفون وراء القنوات التي تعمل على تحميل مقاطع فيديو غير مناسبة.

بما في ذلك الباحث في نظرية المؤامرة Alex Jones الذي تم تجريد قناته من الإعلانات، وكذلك Logan Paul الذي ظل نشاطه معلقاً على الموقع لمدة 90 يوماً بسبب مخالفته لسياسات يوتيوب.

ولقد بذل موقع يوتيوب الكثير من الجهود لمحاولة فرض حظر على المحتوى الذي يعمل على استغلال الأطفال على وجه التحديد.

بما في ذلك إزالة الإعلانات من ملايين مقاطع الفيديو وفرض قيود عمرية على المحتوى الذي تم الإبلاغ عنه وزيادة عدد المشرفين الذين يفحصون عمل النظام.

كما أنه وبهدف مكافحة المعلومات المضللة أعلن الموقع الشهر الماضي أنه سيستخدم موقع ويكيبيديا Wikipedia للمساعدة في التحقق من مقاطع الفيديو التي يُشتبه بأنها تقوم بالنشر والترويج لنظريات المؤامرة.

لا نعرف متى سيتم إطلاق الإصدار الخاص من تطبيق يوتيوب للأطفال.

لكن بعض التقارير تفيد بأن خيار التبديل إلى الإصدار غير الخوارزمي في قائمة مقاطع الفيديو المسموح مشاهدتها سيتم تمكينه للآباء ويمكن أن يصل في وقت قريب من هذا الشهر.

لم ينفِ المتحدث باسم يوتيوب هذه الأخبار ولكنه لم يؤكدها صراحةً أيضاً، حيث قال: نحن نعمل دائماً على تحديث يوتيوب للأطفال وتحسينه، لكننا لا نعلق على الإشاعات أو التكهنات.

 

مقالات قد تعجبك:
يوتيوب سيصبح أكثر إزعاجاً لمستمعي الأغاني
يوتيوب يفرض سياسات أكثر صرامة مع المخالفين
ميزة مشاهدة الفيديو أثناء التصفح قادمة إلى موقع يوتيوب للكمبيوتر
يوتيوب على أندرويد و iOS يحصل على ميزة Dark Mode
شروط جديدة من YouTube لتحقيق الربح من الموقع
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...