أندرويد P سيخبرك عن التطبيقات التي تستعمل الكاميرا في الخلفية

جوجل تحارب التجسس على المستخدمين

0 422

يعمل نظام الأندرويد على مكافحة التطبيقات الضارة التي تعمل في الخلفية منذ عدة سنوات، حيث بدأ الأمر بإظهار إشعار لك في كل مرة ينفّذ فيها أحد التطبيقات شيئاً في الخلفية.

لكن مع معاينة النسخة الأولية الخاصة بالمطورين من أندرويد P فيبدو أنه هنالك المزيد من أوضاع التحكم الأكثر صرامةً للتطبيقات غير الفعالة أو الخاملة.

حيث سيتم تطبيق شروط جديدة على التطبيقات الخاملة  – والتي تختلف عن تطبيقات الخلفية – لمنعها من استخدام الميكروفون أو الكاميرا.

ولم يكتفِ أندوريد P بذلك، بل أضاف تغييراً هاماً كما يبدو من الصورة التالية.

إذا كان تطبيق الخلفية يستخدم الكاميرا أو الميكروفون، فسيعرض أندرويد P إشعاراً لإخبارك بقيام التطبيق بتشغيل الكاميرا أو الميكروفون.

كما وسيعرض رمز الكاميرا و/أو رمز الميكروفون لإبلاغك بوضوح عن العناصر التي يتم استخدامها من قبل تطبيقات الخلفية، وهي ميزة هامة جداً لم نرها مسبقاً في نظام أندرويد أوريو.

عادةً عندما يقوم المستخدم بتثبيت تطبيق جديد، يقوم هذا التطبيق بطلب صلاحيات الوصول إلى العديد من العناصر الموجودة في الهاتف ومنها الكاميرا والميكروفون.

وللأسف فإن أغلبية المستخدمين تقوم بإعطاء إذن الوصول للتطبيق دون التحقق من هدف هذا الوصول، الأمر الذي يعرّضهم إلى خطر تشغيل الكاميرا أو الميكروفون أثناء وجود التطبيق في الخلفية.

الآن مع أندرويد P يبدو أن هنالك المزيد من الشفافية حول هذا الموضوع وسيكون من الصعب على التطبيقات التي تسيء استخدام الصلاحيات المعطاة لها أن تستمر بعملها دون علم المستخدم.

 

مقالات قد تعجبك:
الإصدار التجريبي من أندرويد P أصبح متاحاً على بعض الأجهزة
أهم الإيماءات Gestures في نظام أندرويد، وكيف تُستخدم ؟
ماذا ستسمّي جوجل إصدار الأندرويد القادم؟
مؤسس شركة جوجل يحذّر من خطر الذكاء الاصطناعي
أهم ما تم الإعلان عنه في مؤتمر جوجل للمطورين

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.