أهم 5 ميزات جديدة في Android Pie

كيف سيغير النظام الجديد طريقة تفاعلنا مع هواتفنا؟

0 88

يمكن أن يكون تحديث نظام الأندرويد الجديد والذي تمت تسميته بـ Android Pie واحداً من أهم تحديثات النظام في السنوات الأخيرة.

لا يقتصر دور الشركة المطوّرة جوجل Google على تغيير طريقة التنقل في نظام الأندرويد الجديد، بل أن الأمر سيعمل على تغيير طريقة تفاعلنا مع هواتفنا، وكيف تتفاعل هواتفنا معنا.

تتمثل الأهداف الشاملة للتحديث في جعل هواتفنا منظمة ومرتبة وبعيدة عن الفوضى، وهي بطبيعة الحال تقلل من الضغط وتعطي الأشخاص تحكماً أكبر في كيفية استخدام الهاتف والتطبيقات المتواجدة عليه.

يتوفر الآن نظام أندرويد الفطيرة الجديد في هواتف Pixel و Pixel 2 من جوجل، إلى جانب هاتف Essential Phone، ومن المفترض أن يأتي إلى الهواتف الأخرى التي لديها إمكانية الوصول إلى الإصدار التجريبي خلال الأشهر القليلة المقبلة.

لسوء الحظ، لا تتوفر جميع ميزات النظام الجديد منذ البداية، على سبيل المثال فإن ميزات الرفاهية الرقمية من جوجل متوفرة فقط في الإصدار التجريبي على هواتف Pixel.

ولكن هناك أشياء أخرى مميزة مثل نظام التحكم من خلال الإيماءات وتحرير لقطات الشاشة والعديد من الميزات الأخرى، وهي متاحة للجميع في حال تثبيت التحديث الجديد.

هنا، سنذكر أهم خمس ميزات جديدة في تحديث Android Pie:

1- تعيين حدود زمنية لاستخدام الهاتف والتطبيقات:

هناك الكثير من الأشياء الجديدة في Android Pie، ولكن بالنسبة لنا فقد تكون هذه الميزة هي الأهم، حيث ستوضح لك جوجل مقدار الوقت الذي تقضيه في كل تطبيق.

والأهم من ذلك، أنه ستتيح لك في النظام الجديد تعيين حدود زمنية للمدة التي تستخدم فيها تطبيقات الهاتف أو الهاتف بشكل عام.

ستتمكن من تحديد مدة معينة من الوقت كل يوم، على سبيل المثال 15 دقيقة أو ساعة، بعد ذلك الوقت سيظهر رمز التطبيق باللون الرمادي.

عند محاولة استخدامه، لن يسمح لك نظام الأندرويد الجديد بفتح التطبيق وستخبرك نافذة منبثقة بأنك قد وصلت إلى الحد الزمني الذي اخترته.

لن يكون هناك زر لتجاهل الرسالة وفتح التطبيق ببساطة، ولكن ستتمكن من العودة إلى التطبيق إذا كنت تريد ذلك حقاً حيث يتوجب عليك الرجوع إلى الإعدادات وإزالة الحد الزمني.

وقالت جوجل سابقاً أنها تفكّر في خيار جديد سيحول هاتفك بالكامل إلى اللونين الأبيض والأسود عندما يُفترض بك الذهاب إلى النوم.

جميع هذه الأفكار هي رائعة في الحقيقة ومفيدة كثيراً خاصةً مع ارتفاع الشكاوى حول الوقت الذي نقضيه على هواتفنا.

لقد كانت هناك تطبيقات الرقابة الأبوية منذ فترة ومازالت متواجدة حتى الآن، ولكن هذه هي المرة الأولى التي تتواجد فيها خدمة تتيح للبالغين وضع حدود لأنفسهم.

2- الإشعارات أصبحت أقل إزعاجاً:

الإشعارات هي من الأشياء الضرورية جداً في الهاتف الذكي، لكنها في نفس الوقت قد تكون من أكثر الأشياء إزعاجاً إذا ما جاءت في الوقت الغير مناسب.

تحاول جوجل تجنّب هذه النقاط السلبية في نظام الأندرويد الجديد، وهي تريد منع الإشعارات من الظهور أمام وجهك في بعض الأوقات.

على سبيل المثال سيقترح عليك النظام الجديد تجاهل إشعارات تطبيق ما إذا قمت بمسحها بشكل سريع عند ظهورها أكثر من مرة، ولكن الشيء الأهم هو دعم النظام لوضع عدم الإزعاج الجديد.

الآن، عندما يدخل هاتفك وضع عدم الإزعاج، ستتمكن من تعيين الإعدادات بحيث لا تظهر الإشعارات على الشاشة مطلقاً وفي أي مكان، لا على شاشة القفل ولا حتى في لوحة الإشعارات التي تظهر عند التمرير للأسفل.

ستتمكن أيضاً من تشغيل وضع عدم الإزعاج عن طريق قلب الهاتف على الطاولة مثلاً، وإذا تم إعداد هاتفك لفصل تطبيقات العمل عن تطبيقاتك الشخصية، فسيكون هناك تبديل لكتمها جميعاً مرة واحدة.

إنها ميزات جيدة وفعالة للابتعاد قليلاً عن إدمان الهواتف الذكية والتركيز بشكل أكبر في العمل أو الدراسة أو حتى قضاء وقت أكبر مع العائلة والأصدقاء خلال العطلات والإجازات.

3- التنقل مع نظام الإيماءات:

مرّت أكثر من ست سنوات على إجراء جوجل تغييراً كبيراً في كيفية التنقل في نظام الأندرويد، فمنذ عام 2011 كان الأمر يتعلق بالأزرار الثلاثة التي تظهر على الشاشة:

زر الرجوع، وزر الرئيسية Home، وزر المهام المتعددة، لكن الآن هذا الأمرعلى وشك التغيير.

في Android Pie، بدأت جوجل في الانتقال إلى نظام التنقل المستند إلى الإيماءات، حيث أنه في بداية استخدام الهاتف سترى فقط زر الرئيسية.

يمكنك أيضاً التمرير سريعاً إلى المهام المتعددة، وسيكون هناك زر رجوع ولكن فقط عندما يمكن لتطبيق ما استخدامه بالفعل.

من بعض النواحي، سيعمل نظام التحكم الجديد هذا على تعقيد الأمور، خاصة بالنسبة للمستخدمين الأقل قدرة على التكيف مع التغييرات الجديدة (كالكبار في العمر أو الذين لا يستخدمون الهواتف الذكية كثيراً)

ولكن يمكن لنظام الإيماءات أن يحول الأندرويد إلى طريقة أكثر مرونة للتحكم في نظام التشغيل، والذي من المحتمل أن يساعد في النهاية على تحرير مساحة إضافية في الشاشة أيضاً.

خلال الإصدار التجريبي، لم يحصل نظام الإيماءات الجديد على أحسن استقبال من قبل المستخدمين، ولكن لحسن الحظ، سيكون لديك خيار فيما إذا كنت تريد استخدامه أو لا.

في الواقع، لن يتم تنشيط واجهة الإيماءات بشكل افتراضي، بل سيتعين عليك الانتقال إلى الإعدادات وتشغيلها بنفسك إذا كنت ترغب في استخدامها.

4- تحرير لقطات الشاشة:

قد لا تكون ميزة في غاية الأهمية أو قد لا تمثل تغييراً جذرياً في استخدام الهاتف كما في الميزة السابقة، ولكن تبقى ميزة تحرير لقطات الشاشة من الإضافات الجيدة – والمتأخرة – في النظام الجديد.

في Android Pie ستتمكن من تعديل لقطات الشاشة وتحريرها بوسائل مختلفة وإضافة بعض الرموز والكتابات عليها مباشرةً بعد التقاطها، وذلك بدلاً من الاضطرار إلى الانتقال إلى تطبيق آخر.

سيكون هناك أيضاً خياراً لالتقاط صورة لشاشة الهاتف بشكل سريع من القائمة التي تظهر عند الضغط مطولاً على رز تشغيل الهاتف الجانبي.

5- البحث عن التطبيقات أصبح أكثر ذكاءً وفائدة:

من الأشياء الهامة التي كان من الواجب إضافتها في النظام الجديد هي تخصيص ميزة البحث عن التطبيقات ودعمها بشكل أكبر لتصبح ذات فائدة أكبر.

حيث أصبحت ميزة البحث المدمجة في نظام الأندرويد أكثر قدرة الآن، بدلاً من مجرد الوصول إلى رموز التطبيقات المثبتة، فستتمكن من الوصول إلى وظائف يمكنك القيام بها داخل التطبيقات أيضاً من نافذة البحث.

لذلك إذا كنت تبحث عن تطبيق Lyft مثلاً المخصص للخرائط والقيادة الذاتية، فقد تحصل أيضاً ومن خلال نتائج البحث على أزرار لتوجيهك إلى منزلك أو مكتبك، مما يوفر عليك الضغط على بعض الأزرار الإضافية.

كما وسيستخدم درج التطبيقات أيضاً تلك القدرة على اقتراح التطبيقات بذكاء لك والتي من المتوقع أنك تريد استخدامها بالفعل.

من المفترض ألا يتم تشغيل هذه الميزة حتى الخريف، ولا يتوفر الآن حتى للاختبار التجريبي لها، مع أنه يبدو أن بعض تطبيقات جوجل الافتراضية تدعم بالفعل ميزة الاقتراحات في درج التطبيقات.

كيف يمكنني الحصول على تحديث Android Pie على هاتفي؟

في الوقت الحالي يتوفر نظام Android Pie الجديد لأجهزة Pixel و Pixel 2 من جوجل بالإضافة لهاتف Essential Phone، لذلك إذا كان لديك أحد هذه الأجهزة، فيمكنك البدء في التثبيت على الفور.

إذا كان لديك هاتف يمكنه الدخول إلى الإصدار التجريبي من Android Pie (يمكنك الاطلاع على قائمة الأجهزة المتوافقة مع الإصدار التجريبي من هنا) فحينئذٍ تقول جوجل إنه يجب أن تحصل على التحديث بحلول نهاية هذا الخريف.

كما وستحصل بعض هواتف Android One على التحديث في هذا الإطار الزمني أيضاً.

وتجدر الإشارة إلى أنه إذا كان لديك هاتف Pixel أو Pixel 2، فيمكنك أيضاً اختيار بدء الاختبار التجريبي لميزات الرفاهية الرقمية غير المتوفرة على نطاق واسع حتى الآن.

ولا يتطلب الأمر تثبيت إصدار تجريبي كامل لنظام التشغيل، بل إنه بمجرد قبولك للميزات التجريبية ستظهر مباشرةً داخل نظام هاتفك المحدث، ويمكنك إلغاء الاشتراك فيها في أي وقت.

مقالات قد تعجبك:

ما هو Android One ؟ وما هو Android Go ؟ وما الفرق بينهما ؟
تعرف على Android Go نظام تشغيل مخصص للأجهزة متواضعة المواصفات
ماهي خدمات جوجل بلاي Google Play Services ولماذا تستنزف البطارية في الأندرويد؟
ميزات في أندرويد ليست موجودة حتى الآن في آيفون
كيفية تحديد معلومات جهاز أندرويد لتحميل ملفات APK الصحيحة
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...