النسخ الاحتياطية لمحادثات واتساب على Google Drive غير مشفرة

لكن يمكنك اختيار طرق وخدمات أخرى لحفظ المحادثات

لكن يمكنك اختيار طرق وخدمات أخرى لحفظ المحادثات

قالت شركة واتساب WhatsApp بأن المحادثات المخزّنة كنسخة احتياطية لا تتمتع بميزة التشفير end-to-end التي تقدّمها الشركة من أجل المحادثات على تطبيق التراسل الفوري واتساب.

حيث يتميز هذا النوع من التشفير بمستوى عالي من الحماية لا يسمح إلا لطرفي المحادثة بالاطلاع على محتواها، لكن ذلك الأمر لن يكون متوافراً عندما تقوم برفع نسخة احتياطية من محادثاتك إلى جوجل درايف Google Drive.

وتأتي هذه الأخبار بعد قيام شركة واتساب بتوقيع اتفاقية مع شركة جوجل Google تم من خلالها الإعلان أن عملية النسخ الاحتياطي للمحادثات إلى خدمة Google Drive للتخزين السحابي ستكون مجانية.

بالطبع يمكن لمستخدمي واتساب اختيار خدمة للتخزين السحابي غير Google Drive من أجل الاعتماد عليها كمكان لتخزين النسخ الاحتياطية من المحادثات، لكن عليهم الانتقال من نظام الأندرويد إلى نظام آخر.

على سبيل المثال يمكن لمستخدمي نظام iOS اختيار خدمة iCloud للتخزين السحابي، في حين يمكن لأجهزة Windows Phone اختيار خدمة التخزين One Drive.

وبالتالي فإن واتساب لا تجبر المستخدمين على خدمة معينة من أجل الاحتفاظ بالنسخ الاحتياطية، وتترك الأمر لهم، فإذا كانوا يثقون بشركة جوجل فيمكنهم اختيار خدمتها لحفظ محادثاتهم احتياطياً.

في الحقيقة وبحسب باحثين في مجال الأمن المعلوماتي، فإن عملية النسخ الاحتياطي عبر أي خدمة للتخزين السحابي لا تحقق مفهوم الخصوصية بشكل كامل.

فعلى الرغم من أن شركة جوجل تقدّم تشفيراً عالي المستوى لكل البيانات المحفوظة لديها سحابياً، إلا أنها تتحكم في النهاية بمفاتيح فك التشفير لتلك البيانات.

صحيح أن جوجل لن تتعامل مع أشخاص لتقديم تلك المفاتيح والكشف عن بيانات المستخدمين، لكنها يمكن أن تتعامل مع الحكومات وسلطات تطبيق القانون على سبيل المثال في حال وجود مذكرة قضائية.

على أي حال فإن النسخ الاحتياطي لمحادثات واتساب إلى خدمة Google Drive أو غيرها هو من الأمور الهامة جداً بسبب احتمال ضياع المحادثات نتيحة تعطل أو سرقة الهاتف بشكل مفاجئ.

لذلك إذا كنت من المهووسين بالخصوصية ولا تمتلك الثقة الكافية التي تسمح لك برفع محادثاتك إلى خدمات التخزين السحابي، فبإمكانك حفظ النسخ الاحتياطية من المحادثات على وسائط تخزين خاصة بك، لكن هنا تصبح مسؤولية حماية تلك الوسائط واقعة على عاتقك.

مقالات قد تعجبك:

كيفية النسخ الاحتياطي للصور على هاتفك تلقائياً وبأمان
كيف تقوم بعملية النسخ الاحتياطي لبياناتك الشخصية
طريقة أخذ نسخة احتياطية لملفات تثبيت التطبيقات على نظام أندرويد
طريقة تحميل برنامج أي تيونز iTunes وعمل نسخة احتياطية من هاتف الآيفون iPhone 
كيفية استعادة حساب واتساب عند نسيان PIN رمز التحقق بخطوتين
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...