مايكروسوفت أطلقت إضافة للحماية ضد روابط الويب الخبيثة

وإضافة جديدة من جوجل لحجب التعليقات المسيئة

مع إطلاق شركة مايكروسوفت Microsoft تحديث جديد لنظام التشغيل ويندوز 10، أعلنت الشركة أيضاً عن إضافة جديد بالاسم Defender لتقديم خدمة الحماية.

تعمل الإضافة الجديدة على المتصفحين الشهيرين فايرفوكس Firefox وكروم Chrome إلى جانب عملها مع متصفح الشركة Microsoft Edge.

في الوقت الحالي فإن الإضافة متاحة للمستخدمين المشتركين في البرنامج التجريبي، ولكنها ستتوفر لعموم مستخدمي نظام ويندوز 10 في المرحلة المقبلة.

وتتمثّل مهمة الإضافة الجديدة بفحص روابط صفحات الويب التي يزورها المستخدم من أجل تحديد الروابط المشكوك بأمرها والتي لا يبدو على أنها آمنة مئة بالمئة.

في هذه الحالة، فإن الإضافة ستعمل على فتح رابط الصفحة المشكوك بأمرها في نافذة خاصة من متصفح Edge بطريقة sandboxed التي تتيح عزل الصفحة عن مكونات النظام الأخرى.

تفيد هذه الطريقة في حصر الضرر الذي يمكن أن تسببه الصفحة أو الروابط الموجودة داخلها في مكان محدد وعدم السماح للبرمجيات الخبيثة بالانتشار على مستوى النظام.

كما ستظهر الإضافة على شكل أيقونة يمكن الوصول إليها من خلال المتصفح واستدعاءها لفتح رابط مريب لا يثق به المستخدم، الأمر الذي يسمح بتقليل ضرر الروابط الخبيثة قدر الإمكان.

وبالحديث عن الإضافات الخاصة بالمتصفحات فقد حصل المتصفح كروم على إضافة جديدة من جوجل Google بالاسم Tune حيث تسمح هذه الإضافة بحجب التعليقات المسيئة والتي يمكن أن تسبب الإزعاج للمستخدمين.

يعتمد عمل الإضافة على برمجيات الذكاء الاصطناعي التي تم تدريبها لاكتشاف التعليقات المسيئة وعلى أشهر المنصات الاجتماعية مثل فيسبوك وتويتر ويوتيوب بالإضافة إلى المواقع التي تعمل وفق نظام إدارة التعليقات Disqus.

وتتميز الإضافة بأنه يمكن للمستخدم تحديد مستوى اكتشاف التعليقات المسيئة حيث يمكن حجب أي تعليق مسيء أو تحديد التعليقات التي تحتوي على إهانة شخصية أو تهجّم مباشر.

صورة متحركة لآلية عمل الإضافة، يرجى الانتظار حتى اكتمال التحميل

كون الإضافة الجديدة ما زالت في المرحلة التجريبية فقد تخطئ في اكتشاف جميع التعليقات التي تزعج المستخدم وهو أمر طبيعي.

لكن بالنسبة للأشخاص الذين يريدون تقليل فرصة ظهور التعليقات المسيئة قدر الإمكان على أجهزتهم أو أجهزة أولادهم على سبيل المثال، فقد تفيد هذه الإضافة إلى حد بعيد.

بالنسبة للإضافة الأولى Defender من مايكروسوفت فأنت بحاجة إلى استخدامها مع الإصدار رقم 1803 أو أعلى من ويندوز 10 وستحتاج أيضاً إلى النسخة Pro أو النسخة الخاصة بالشركات، ويمكنك تحميلها من هنا من أجل متصفح كروم، ومن هنا من أجل متصفح فايرفوكس.

أما بالنسبة للإضافة الثانية Tune من جوجل، فيمكنك تحميلها بشكل مباشر من متجر إضافات متصفح كروم من هنا.

مقالات قد تعجبك:

ما هي تقنية بلوك تشين المستخدمة في البيتكوين ؟ وكيف تعمل ؟
هل يجب ترك الحاسوب المحمول موصولاً بالكهرباء طوال الوقت ؟
كيفية التعديل على ملف PDF نصي
كيفية تنصيب الرومات الرسمية على اجهزة سامسونج
كيفية إجراء المكالمات هاتفية عبر جهاز ماك من خلال الآيفون
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...