كيفية تحويل الصور من أي لاحقة إلى لاحقة JPG لتصغير حجمها

عدد من الطرق السهلة لإجراء عملية التحويل

تحتوي العديد من مواقع الويب على قواعد صارمة تحد من حجم ونوع تنسيق الصور المسموح بتحميله، نظراً لأن تنسيق JPG هو التنسيق الأفضل على الإنترنت، سنلقي نظرة على كيفية تحويل صورك إلى تنسيق JPG.

ما هو ملف JPG؟

JPG (أو JPEG)، هو تنسيق ملف شائع يُستخدم للصور والرسومات – خاصةً على الإنترنت، تم إنشاؤه بواسطة مجموعة Photographic Experts Group JPEG ويستخدم خوارزمية ضغط تقلل أجزاء الصورة إلى كتل بكسل.

إنها قادرة على ضغط ما يصل إلى نسبة 10: 1 دون أي تدهور ملحوظ، اعتماداً على الإعدادات التي تقوم بإدخالها، هذا وحده هو أحد الأسباب الرئيسية التي جعلت JPG المعيار الفعلي للصور على الإنترنت.

مع ذلك، لا يأتي كل هذا الضغط بدون خسارة، تعتبر ملفات JPG صيغة ملف ضياع، وهذا يعني أنه أثناء إجراء الضغط، يتم حذف الكتل المتكررة.

كلما ضغطت ملفاً، كلما زادت البيانات التي تخسرها، وبالتالي زادت الصورة النهائية سوءً بعد التكرارات المتعددة عبر الخوارزمية.

فيما يلي مثال على صورة تم ضغطها بشكل مفرط.

مع ذلك، عند استخدامها بشكل صحيح، توفر JPG صوراً لائقة المظهر بأحجام ملفات صغيرة، سواء كنت ترسل رسالة في بريد إلكتروني، أو تنشر رسالة تذكير على Reddit.

أو ترفع صور إجازتك إلى فيسبوك Facebook، نظراً لقدرته على ضغط الصور بمثل هذا المعدل المرتفع، فإن ملفك النهائي يمثل جزءً صغيراً من حجمه الأصلي.

كيفية تحويل صورة إلى صيغة JPG:

يمكنك تحويل صورة إلى تنسيق JPG باستخدام تطبيق لتحرير الصور على جهاز الكمبيوتر أو أحد مواقع تحويل الملفات العديدة المتاحة على الويب.

تحويل صورة إلى JPG في ويندوز:

تسمح لك معظم برامج تحرير الصور بتحويل صورة إلى JPG، للأسف لا يكون تطبيق الصور المضمّن في Windows 10 واحداً منها، يمكنك فعل ذلك باستخدام الرسام (أو الرسام ثلاثي الأبعاد)، أو يمكنك تنزيل تطبيق صور تابع لجهة خارجية.

تطبيقنا المفضل لعمل الصور السريعة هو IrfanView. إنه مجاني، ويمكنه فتح أي تنسيق تقريباً، ويحتوي على بعض أدوات التعديل الأساسية، وهو سريع جداً سنستخدمه في مثالنا هنا، ولكن العملية مماثلة إلى حد كبير في معظم التطبيقات.

ابدأ بفتح الصورة التي تريد تحويلها في أي تطبيق تستخدمه، كل ما سنقوم به هو حفظ التطبيق كنوع ملف آخر، لذلك يجب أن تكون قادراً على متابعة الخطوات بغض النظر عن التطبيق الذي تستخدمه.

انقر فوق القائمة ملف File ثم انقر فوق الأمر حفظ باسم Save As.

في نافذة Save As ، اختر تنسيق JPG في القائمة المنسدلة حفظ كنوع Save As Type، ثم انقر فوق الزر حفظ Save.

تكون الجودة الافتراضية على ما يرام إذا كنت تريد التحويل مباشرة إلى JPG، ولكن إذا كنت تريد المزيد من التحكم في ضغط ملفك، فإن نافذة خيارات الحفظ Save Options تحتوي على عدد من الإضافات للتحقق من ذلك.

إن تحديد جودة الصورة هو نفس معدل الضغط – كلما ارتفعت الجودة، كلما قل ضغط صورتك وكلما زاد حجم الملف، يتضمن IrfanView أيضاً ميزة رائعة تتيح لك تعيين حد لحجم الملف.

تحويل صورة إلى JPG في macOS:

يأتي نظام ماكنتوش مثبتاً مسبقاً مع Preview، والذي يمكنك استخدامه لأكثر من مجرد عرض ملفات الصور، إنه برنامج رائع لتعديل الصور يمكنه اقتصاص الملفات وتغيير حجمها وتحويلها.

لفتح صورة في Preview، حددها في Finder، واضغط مفتاح المسافة Space، ثم انقر فوق الزر Open with Preview.

يمكنك أيضاً النقر بزر الماوس الأيمن فوق الملف، ثم أشر إلى قائمة Open With، ثم انقر فوق الخيار Preview.

في نافذة Preview، انقر على القائمة File ثم انقر على أمر Export.

في النافذة المنبثقة، حدد JPEG كتنسيق واستخدم شريط التمرير Quality لتغيير الضغط المستخدم لحفظ الصورة.

يعني الضغط العالي حجم ملف أصغر، ولكنك تفقد أيضاً بعض جودة الصورة، عندما تكون مستعداً، انقر على الزر Save.

يحفظ Preview ملف JPG الجديد في نفس موقع الصورة الأصلية.

تحويل صورة عبر الإنترنت:

إذا كنت تفضل استخدام موقع تحويل ملفات عبر الإنترنت بدلاً من تطبيق سطح المكتب، فلا تبحث عن بديل عن هذا الموقع Convertimage.net.

الموقع مخصص لتحويل الصور – ليس فقط JPG – مع الحفاظ على خصوصيتك في الاعتبار، لا يقوم ConvertImage بنشر أو الاحتفاظ بأي من ملفاتك لمدة تزيد عن 15 دقيقة، وحذفها من خوادمها بعد المعالجة.

أولاً، حدد تنسيق الإخراج الذي تريد حفظ صورتك فيه.

بعد ذلك، انقر فوق الزر Select Your Image.

انتقل إلى الصورة التي تريد تحويلها وانقر فوق Open، لاحظ أن الموقع يدعم الصور التي يبلغ حجمها الأقصى 24.41 ميغابايت.

الآن كل ما عليك فعله هو الموافقة على شروط الاستخدام الخاصة بها، ثم النقر فوق الزر Convert This Image.

في الصفحة التالية، بعد تحويل صورتك، انقر على Download The Image وسيتم حفظ ملف JPG في مجلد التنزيلات في المتصفح.

الآن بعد أن تم تحويل جميع صورك بأمان إلى تنسيق سهل الاستخدام، يمكنك التقاط ملفات JPG وتحميلها في أي مكان دون الحاجة إلى القلق بشأن الشكل الذي توجد به.

هل لديك طريقة مفضلة لتحويل جميع صورك إلى JPG لم نغطّيها؟ اسمح لنا أن نعرف ذلك في قسم التعليقات أدناه.

مقالات قد تعجبك:

مراجعة برنامج Acethinker PDF Converter لتحويل PDF إلى عدة تنسيقات وبالعكس
كيفية تحويل ملفات PDF إلى ملفات وورد
كيفية تحويل الفيديو من صيغة MKV إلى صيغة MP4
كيفية تحويل ملف وورد إلى ملف PDF
ما هي تقنية الحدّ من الضجيج Noise Reduction في الصور الرقمية؟ و ما عملها ؟
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...