آلاف تطبيقات الأندرويد تمكّنت من جمع بيانات الموقع للمستخدم

حتى مع عدم منحها صلاحيات الوصول لموقع الهاتف

كثيراً ما نصادف بعض تطبيقات الهواتف المحمولة التي تعمل بنظام الأندرويد والتي تسأل المستخدم إذا كان يقبل بإعطائها الصلاحيات والأذونات اللازمة من أجل تتبع الموقع.

في الحقيقة فإنه عندما تظهر تلك الرسالة على هاتفك من قبل أحد تطبيقات الهاتف، وتجاوب بـ لا وترفض السماح بالوصول إلى الموقع، فهنالك احتمال أن التطبيق لم يهتم لجوابك، وبدء بتتبع موقعك في كل لحظة!

هذه المعلومات المثيرة للجدل تم تقديمها مؤخراً في دراسة مفصّلة حول أذونات تطبيقات الأندرويد وذلك خلال حدث PrivacyCon 2019 وقال أصحاب الدراسة أن الآلاف من تطبيقات الأندرويد لم تهتم لجواب المستخدمين عند سؤالهم عن صلاحيات الموقع.

بطريقة ما، استطاع مطورو تلك التطبيقات خداع نظام الأندرويد الذي تقف ورائه شركة بحجم جوجل Google حيث استطاعت تلك التطبيقات تتبع موقع المستخدم وجمع البيانات الخاصة بتغييرات الموقع وإرسالها إلى خوادم خارجية.

وعدت الدراسة بالكشف عن قائمة مفصّلة حول أسماء تلك التطبيقات التي تجاوزت الصلاحيات والأذونات الممنوحة لها فيما يخص بيانات الموقع، لكن خلال تقديم التقرير تم الحديث بشكل خاص عن تطبيق Shutterfly.

يُعد هذا التطبيق واحداً من التطبيقات الشهيرة المختصة بالصور، وعلى ما يبدو فإن مطورو التطبيق قد قاموا ببرمجته لجمع بيانات المستخدم سواء حصل التطبيق على ذلك الإذن أم لم يحصل.

بحسب القائمين على تلك الدراسة، فإن النتائج الخطيرة التي تم الوصول لها قد تم إرسالها لشركة جوجل من أجل الاطلاع عليها وحل المشكلة منذ شهر أيلول الماضي، لكن هذا لم يحدث أبداً.

أشارت جوجل إلى أنها ستعمل على تقييد أكبر للوصول إلى بيانات الموقع من قبل تطبيقات الهواتف المحمولة وذلك في التحديث الرئيسي القادم للنظام والذي يحمل الاسم الحالي Android Q.

من الجيد أن الحل قادم، لكنه قد تأخر كثيراً بحسب رأي المتابعين، وربما الأمر سيزداد سوءاً مع البطء الشديد في وصول التحديث الجديد لهواتف الأندرويد من الشركات المختلفة، فضلاً عن وجود هواتف محمولة لن يصلها التحديث أبداً.

يعتقد الباحثون أن جوجل يجب أن تفعل المزيد، وربما يجب أن تطرح إصلاحات عاجلة ضمن تحديثات الأمان في الوقت الحالي لأنه لا ينبغي أن تتوفر الحماية فقط لمشتري الهواتف الجديدة الرائدة التي تحصل على التحديثات الرئيسية بشكل أسرع من باقي الهواتف.

وسخر أحد القائمين على الدراسة الأخيرة من شركة جوجل وقال أن الشركة ذكرت سابقاً بأن الخصوصية لا يمكن أن تكون سلعة فاخرة متاحة للأثرياء فقط، لكن في الحقيقة فإن هذا ما يحدث مع جوجل!

رفضت جوجل التعليق على الثغرات المحددة في الدراسة، لكنها أكدت في بيان لموقع The Verge أن Android Q سيخفي معلومات تحديد الموقع الجغرافي من تطبيقات الصور افتراضياً، وستكون هنالك آليات حماية جديدة لخصوصية المستخدم.

مقالات قد تعجبك:

كيفية تنصيب الرومات الرسمية على اجهزة سامسونج
قائمة بأفضل خدمات التخزين السحابي التي تقدم خدمات مجانية
كيفية إجراء المكالمات هاتفية عبر جهاز ماك من خلال الآيفون
أفضل الاشياء التي يمكن لمساعد جوجل القيام بها على هواتف أندرويد
كيفية تنصيب ويندوز 10
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...