كيف تعمل خوارزمية يوتيوب في تحديد ما الذي ترغب بمشاهدته؟

ما الأمور التي تسبب ظهور الفيديوهات على الصفحة الرئيسية وبين الاقتراحات؟

نظراً لوجود أكثر من مليار مستخدم ومليار ساعة من الفيديو، فإن حقيقة أن خوارزمية يوتيوب YouTube تمكن من تسليم ما تريد مشاهدته عند زيارتك للموقع هو دليل على هندسة البرمجيات، فكيف يتم ذلك؟

الجواب المختصر: لا أحد يعرف التفاصيل – ولا حتى يوتيوب، إلى حد ما، تستخدم خوارزمية يوتيوب YouTube التعلم الآلي لاقتراح مقاطع الفيديو، مما يعني أنه لا توجد قواعد محددة يمكننا إخبارك بها، إلى جانب ذلك، لن تخبرنا جوجل Google بأي حال، لأن ذلك سيؤدي إلى استغلال الأشخاص لها.

ماذا نعرف؟

عندما تقوم بتدريب نموذج التعلم الآلي، فإنك ستعطيه مجموعة من المدخلات ثم ترتب النواتج المقترحة حول مدى صوابها.

فيما يلي مثال مبسط إلى حد كبير، لنفترض أنك تريد تدريب ذكاءً صناعياً لمعرفة الفرق بين صور القطط والكلاب، بشكل أساسي ستعطي الذكاء الاصطناعي مجموعة من صور القطط والكلاب، ثم سيبدأ في الاختيار ثم تسجلها بشكل صحيح إذا كانت الإجابة صحيحة.

كلما كان صحيحاً، كلما كان أفضل في الاختيار، والنتيجة هي آلة يمكنها تحديد القطط والكلاب، يستخدم هذا التدريب مقياساً يتم من خلاله تقييم النتائج.

يستخدم المقياس الذي يستخدمه يوتيوب YouTube وقت المشاهدة – مدة بقاء المستخدمين على الفيديو.

هذا أمر منطقي لأن يوتيوب YouTube لا يريد من الأشخاص الذين يتنقلون بحثاً عن مقاطع فيديو لمشاهدتها، نظراً لأن هذا العمل يضيف وقتاً أطول، وقضاء وقت أقل في المشاهدة.

الأمر أكثر دقة من مجرد مدة مشاهدة الفيديو، تأخذ الخوارزمية في الاعتبار العديد من العوامل المختلفة وترتبها وفقاً لذلك: الاحتفاظ بالمشاهد، وعدد مرات النقر، ومشاركة المشاهدين، وبعض العوامل الأخرى وراء الكواليس التي لا نراها أبداً.

بعد ذلك، يخصص يوتيوب YouTube هذه العوامل إلى ملفك الشخصي حتى يتمكن من اقتراح مقاطع الفيديو التي ستنقر عليها على الأرجح.

ماذا أيضاً؟

إذا كنت من مستخدمي يوتيوب YouTube الطموحين، فإن أهم شيئين تعمل عليهما هما زيادة متوسط مدة المشاهدة إلى أقصى حد، وزيادة معدل النقر، إليك مخطط الهرم المقلوب التالي.

يقترح يوتيوب YouTube مقطع الفيديو على مجموعة من الأشخاص، على الشاشة الرئيسية وفي علامة تبويب الاقتراحات.

في حسابي، لدي حوالي 750 ألف انطباع، يبدو ذلك جيداً، لكن جزءً فقط من هؤلاء الأشخاص ينقرون على الفيديو.

يطلق على هذا الجزء نسبة النقر إلى الظهور، ويتم قياسها كنسبة مئوية (يمكنك أن ترى في المثال الخاص بي أن نسبة النقر إلى الظهور 4.0٪). يوضح الشكل مشاهدات العدد الفعلي للأشخاص الذين نقروا.

بعد أن ينقر شخص ما على الفيديو، يقيس يوتيوب YouTube مقدار الوقت الذي يقضيه هؤلاء الأشخاص في مشاهدة مقاطع الفيديو.

يمكنك معرفة سبب استخدام العديد من منشئي المحتوى على يوتيوب YouTube لعناوين clickbait والصور المصغّرة (للحصول على تلك النقرات) ومقاطع الفيديو الطويلة والمنتقاة (لزيادة وقت الاحتفاظ)، هذه صفتان مزعجتان جداً للعديد من منشئي المحتوى على يوتيوب YouTube، ولكنهم يلومون الخوارزمية.

دراسة حالة:

دعنا نلقي نظرة على قناتين كبيرتين تتبعان طرقاً مختلفة لمعالجة الخوارزمية. الأولى هي Primitive Technology، وهي قناة يديرها رجل يذهب إلى البرية ويبني الأشياء بدون أدوات.

جميع مقاطع الفيديو التابعة له طويلة جداً ولكنها تواصل مستوىً جيداً من التفاعل رغم هذا الطول – وهو إنجاز لا يوجد به أي تأليف.

تعني هذه الحقيقة أنه من المحتمل أن يكون متوسط مدة المشاهدة مرتفع جداً، وهو أمر جيد في نظر الخوارزمية.

نظرًا لأنه ينشئ مقطع فيديو واحداً شهرياً فقط، من المفاجئ أن لديه أكثر من 8 ملايين مشترك، ربما يرجع السبب في ذلك إلى أن الفترة الطويلة بين مقاطع الفيديو تخلق إحساساً بشيء جديد عندما يأتي المقطع التالي.

فمقاطع الفيديو التابعة له مبتكرة، وكلما ظهرت في إشعاراتي، كنت دائماً أضغط عليها، أنا أظن أن الآخرين يشعرون بنفس الطريقة، لذلك ربما يكون لديه أيضاً نسبة نقر إلى ظهور مرتفعة أيضاً.

تأخذ القناة الثانية أسلوباً آخر، تقوم قناة BCC Trolling، وهي قناة تنشر مواقف مضحكة في لعبة Fortnite، بأخذ مقاطع من برامج بث شعبية وتحريرها في مقاطع فيديو يومية.

في العام الماضي، أتقنوا الخوارزمية وأطلقوا ما يصل إلى 7.3 مليون مشترك، لزيادة وقت المشاهدة، يضعون مقطع الفيديو في مكان ما في منتصف الفيديو، مما يجبر الأشخاص على مشاهدته لفترة من الوقت قبل الوصول إلى المقطع الذي نقروا عليه، مما يجعلهم مدمنون على الفيديو، ولهذا السبب يكون وقت المشاهدة أعلى.

كما أنها ممتازة في العناوين والصور المصغرة clickbait، مع وضع * NEW * بالأحرف الكبيرة على العديد من مقاطع الفيديو، ودائماً مع الصور المصغرة الملونة التي عادة ما تكون مصنوعة خصيصاً لذلك، وغالباً ما تكون مضللة للغاية.

هذا هو الشيء الرئيسي الذي يجب أخذه من BCC: إذا كنت تنقر على صورك المصغرة، فافعل ذلك بمهارة، إن وضع أكاذيب صريحة في العنوان غالباً ما يجعل الناس غاضبين وقد يكون لهم التأثير المعاكس الذي تنويه.

في كلتا الحالتين، يجب أن تجد ما يناسبك، واستخدام ذلك لصالحك، ضع في اعتبارك وقت المشاهدة ونسب النقر إلى الظهور من الآن فصاعداً، ولكن عليك الالتزام بالنسق، ولا تدع الخوارزمية تخبر عن المحتوى.

مقالات قد تعجبك:

كيفية استخدام ميزة التصفح المتخفي الجديدة في يوتيوب
كيف تربح قنوات اليوتيوب المال؟
كيفية مشاهدة فيديوهات يوتيوب بالتزامن مع أصدقائك
كيفية تشغيل فيديو من يوتيوب في الخلفية
أفضل تطبيقات مشاهدة الفيديو للأطفال
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...