مايكروسوفت ستستخدم الزجاج لتخزين البيانات في المستقبل

التوصل إلى تكنولوجيا متطورة للتخزين الآمن للبيانات

في الوقت الذي تتوافر فيه حالياً العديد من وسائل التخزين التي تحمل سعات جيدة والتي يمكن نقلها وحملها بسهولة بالإضافة إلى وسائل التخزين السحابي، فإن مايكروسوفت Microsoft لديها الآن خطط أكثر إثارة.

إذ أن الشركة كانت تبحث دوماً عن وسائل فعالة إلى درجة كبيرة لتخزين كميات هائلة من البيانات والحفاظ عليها من أي تهديد خارجي مهما بلغت قوّته.

وبحسب ما كشفت عنه الشركة مؤخراً فإن التوصل للتقنية المستقبلية قد أصبح ممكناً أكثر من أي وقت مضى بعد نجاح التجربة التي قامت بها مايكروسوفت مع استديوهاتWarner Bros الشهيرة لإنتاج الأفلام.

وذلك بعد استخدام زجاج الكوارتز كوسيلة من أجل تخزين فيلم Superman الأسطوري وبالدقة الكاملة على شريحة من زجاج الكوارتز، وإمكانية استرجاع بيانات الفيلم وقرائتها مرة أخرى دون أي مشاكل.

تم تخزين الفيلم البالغ حجمه 75.6 جيجابايت من البيانات على شريحة زجاج كوارتز بمقاس 75 ملم * 75 ملم فقط وبسماكة لا تتجاوز 2 ملم، وذلك ضمن مشروع الشركة لتخزين البيانات والمسمّى Project Silica.

يركّز مشروع مايكروسوفت المستقبلي على إيجاد وسيلة لتخزين البيانات لتمثّل مستقبل تخزين وحفظ المعلومات التاريخية مع الاهتمام بعاملين: الحجم والمتانة العالية.

يتيح مشروع مايكروسوفت تخزين كميات هائلة من البيانات على شرائح صغيرة الحجم من الزجاج، وبالتالي فإن نقلها وحفظها وحمايتها سيكون أسهل بكثير من المستقبل.

أما العنصر الآخر الأكثر أهمية في مشروع الشركة هو المتانة العالية لشرائح الزجاج المستخدمة، والتي تتحمل درجة غليان الماء أو درجات الحرارة المنخفضة والتهديدات الخارجية مثل الحروب والفيضانات.

ويمكن شرح آلية التخزين والقراءة من خلال شعاع ليزري مخصص للحفر في الزجاج من أجل تخزين البيانات بعد تشفيرها، وبعدها يتم استعمال برمجيات الذكاء الاصطناعي من أجل توجيه الليزر من الجديد وفك تشفير البيانات المخزنة لقرائتها.

وفي الوقت الذي يمكن أن تنخفض فيه جودة البيانات المخزّنة في وسائل التخزين التقليدية فإن زجاج الكوارتز سيحافظ على البيانات المخزنة لعدد كبير من السنوات دون حصول أي ضرر.

وتُعد الاستديوهات المذكورة من أكبر المهتمين بتقنية مايكروسوفت الجديدة من أجل تخزين الأرشيف التاريخي الثمين للشركة من أفلام وبرامج ومواد إعلامية في وسيط تخزين فعال ويمكن الاعتماد عليه.

في حين ترى مايكروسوفت في مشروعها المستقبلي أنه سيمثّل الأداة الأكثر تطوراً لحفظ البيانات الحساسة والتاريخية والأرشيفية بشكل آمن ولمدة كبيرة من الزمن.

مقالات قد تعجبك:

كيفية إظهار لوحة الطبقات Layers أو أي لوحة أخرى في الفوتوشوب عند اختفائها
كيف يمكن معرفة إذا كان حساب فيس بوك من المتأثرين باختراق فيسبوك الأخير؟
كيفية فتح صفحة ويب عندما لا تعمل
ما هي ملفات MOBI ؟ وكيف يمكن فتحها؟
كيفية استعادة المبالغ المدفوعة باستخدام البطاقة الائتمانية
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...