كيفية استعادة المبالغ المدفوعة باستخدام البطاقة الائتمانية

للتراجع عن المبلغ المدفوع بسبب وجود عيب أو سوء خدمة

للتراجع عن المبلغ المدفوع بسبب وجود عيب أو سوء خدمة

يتيح لك رد المبالغ المدفوعة الاعتراض على معاملة بطاقة ائتمان، والحصول على أموالك. على سبيل المثال، إذا دفعت رسوم اشتراك إلى MoviePass ولن تسمح لك الشركة بإلغاء اشتراكك، فيمكنك إجراء عملية رد المبالغ المدفوعة.

تتم معالجة عملية رد المبالغ المدفوعة بالكامل من خلال المصرف أو مُصدر بطاقتك الائتمانية. ومن المؤكد أنك ستفوز بالقضية إذا كان لديك سبب صالح لرد المبالغ المدفوعة.

إذا كان هناك احتيال، فاتصل بشركة بطاقة الائتمان على الفور:

أولاً، إذا كانت عملية الشراء مزورة – على سبيل المثال، إذا كان شخص ما قد حصل على تفاصيل بطاقة الائتمان ويستخدمها لإجراء عمليات الشراء، فيجب عليك الاتصال بشركة بطاقة الائتمان على الفور وإخبارهم بذلك.

ستقوم الشركة بإلغاء بطاقة الائتمان الحالية، وإرسال بطاقة جديدة برقم جديد، وإلغاء المعاملات التي لم تقم بها.

متى يجب عليك بدء رد المبالغ المدفوعة؟

فيما يلي الحالات التي يُسمح لك فيها ببدء رد المبالغ المدفوعة:

  • لم تَسمح بإجراء المعاملة: يحدث هذا عادة عندما يسرق شخص ما معلومات بطاقتك الائتمانية. اتصل بالمصرف على الفور.
  • لم تتلقَ الخدمات أو السلع التي دفعت مقابلها: يمكن أن توفر عمليات رد الدفعات إذا كنت تطلب شيئاً عبر الإنترنت ولم يقم التاجر بشحنه أبداً ولكنه يرفض رد الأموال إليك.
  • تلقيت سلعة معيبة أو غير موصوفة: إذا اشتريت شيئاً عبر الإنترنت وتضررت السلعة التي تلقيتها أثناء الشحن، وكان ذلك مزيف أو بشكل عام رديء الجودة، يمكنك بدء رد المبالغ المدفوعة.

وينطبق هذا أيضاً إذا رفضت الشركة قبول إعادتك للمنتج، أو إذا دفعت مقابل الخدمة ولم يتم تنفيذ هذه الخدمة كما هو موعود.

  • تم تحصيل رسوم متكررة بعد الإلغاء: العديد من الخدمات (مثل MoviePass) هي خدمات اشتراك مستمرة تفرض عليك رسوماً شهرية.

إذا ألغيت الخدمة، لكن الشركة ترفض الالتزام بالإلغاء وتستمر في فرض رسوم عليك (مثل MoviePass أيضاً)، يمكنك بدء عملية رد المبالغ المدفوعة لإيقافها.

  • لقد تم تحصيل رسوم منك مرتين مقابل نفس الشيء: إذا رأيت معاملات مكررة على بطاقتك وكان يجب على التاجر فرض رسوم عليك مرة واحدة فقط، يمكنك عندها بدء رد المبالغ المدفوعة.
  • تم تحصيل مبلغ من المال منك: إذا رأيت رسوماً لا تتفق مع ما وافقت على دفعه، يمكنك إصلاح المشكلة من خلال رد المبالغ المدفوعة.
  • تم تحصيل رسوم منك بالعملة الخاطئة: إذا تم تحصيل رسوم منك بعملة أجنبية دون إبلاغك بهذه الحقيقة، يمكنك البدء في رد المبالغ المدفوعة. هذا يمكن أن يساعدك على تجنب المفاجأة الأجنبية ورسوم تحويل العملات.
  • لم تتلق رصيداً مقابل الإرجاع: إذا أرجعت عنصراً ولم يقم التاجر بعكس المعاملة في غضون فترة زمنية معقولة، يمكنك بدء رد المبالغ المدفوعة للحصول على أموالك.

غالباً ما يكون لديك ما يصل إلى 120 يوماً لبدء رد المبالغ المدفوعة، ولكن يمكن أن تختلف الحدود الزمنية قليلاً اعتمادًا على نوع عملية رد المبالغ المدفوعة. لا تنتظر وقتاً طويلاً لبدء محاولة رد الأموال.

اتصل بالتاجر قبل بدء رد المبالغ المدفوعة:

قبل بدء رد المبالغ المدفوعة، يجب عليك الاتصال بالتاجر أولاً ومنحهم فرصة لتصحيح المشكلة. على سبيل المثال، إذا طلبت شيئاً عبر الإنترنت وضاعت الحزمة في البريد، أو وصل المنتج، وتضررت أثناء النقل، فيجب عليك الاتصال بخدمة العملاء وإعطائهم فرصة لجعل الأمور في نصابها الصحيح.

ربما سيردون عملية الشراء أو يرسلون لك منتجاً جديداً. مهما كانت المشكلة التي تتعامل معها – سواء كنت تريد عكس رسوم مكررة أو إرجاع منتج غير معلن عنه – حاول الاتصال بالتاجر.

يريد التجار العمل معك. من الأرخص بالنسبة لهم فقط رد الأموال إليك. سيتعين على التاجر دفع رسوم كبيرة – ربما تتراوح قيمتها من 20 إلى 50 دولاراً – إذا فزت في نزاع بشأن رد المبالغ المدفوعة.

من مصلحة الشركة حل مشكلتك قبل المساءلة من قبل شركة بطاقة الائتمان.

ولكن، إذا رفض التاجر العمل معك، فربما أرسل منتجاً مزيفاً ورفض رد أموالك، أو ربما لم يقدم خدمة دفعت مقابلها ولا تستجيب خدمة العملاء، فقد حان وقت رد المبالغ المدفوعة. هذا صحيح أيضاً إذا كان نشاطاً تجارياً مريباً لا يوفر تفاصيل اتصال بخدمة العملاء.

تحذير: يمكن أن تحصل عمليات رد المبالغ المدفوعة على الحسابات المحظورة:

قبل المتابعة، لاحظ أن التاجر يمكنه اختيار إغلاق حسابك والتوقف عن التعامل معك بعد تقديم رد المبالغ المدفوعة.

على سبيل المثال، إذا قمت بشراء لعبة على Steam ثم بدأت عملية رد المبالغ المدفوعة لاستعادة أموالك، فقد تقوم Steam بحظر حسابك.

لن تتمكن من تشغيل ألعاب Steam التي اشتريتها بعد الآن. سوني SONY، على وجه الخصوص، هي سيئة السمعة لحظر اللاعبين الذين يشترون PlayStation.

هذا هو أحد الأسباب التي تجعل من الأفضل التعامل مع خدمة عملاء النشاط التجاري بدلاً من سحب بطاقة الائتمان إلى النزاع (بدء عملية رد الأموال). تفعل الشركات ذلك لمحاربة طلبات استعادة النفقات الاحتيالية.

ضع في اعتبارك أن المصرف الذي تتعامل معه يمكنه إغلاق حساب بطاقة الائتمان إذا كان يشك في أنك تسيء استخدام عمليات رد المبالغ المدفوعة لأسباب احتيالية أيضاً.

كيف يعمل Chargeback؟

لبدء رد المبالغ المدفوعة، يمكنك الاتصال بمصدر بطاقتك الائتمانية وتقديم طلب نزاع. ستشير إلى المعاملة التي تتنازعها وتقدم سبب تحديك لها.

يتم إرسال معلومات النزاع هذه إلى معالج بطاقة التاجر، ثم تتم إعادة توجيهها إلى التاجر الذي تتعامل معه.

يمكن للتاجر اختيار دفع واسترداد المعاملة أو مكافحة استرداد المبالغ المدفوعة. إذا أراد التاجر النزاع، فعليه إرسال أدلة على أن الصفقة مشروعة.

لدى التاجر فترة زمنية محدودة للرد – 30 يوماً باستخدام بطاقات Visa ، وسيخسر القضية إذا لم يستجب.

على سبيل المثال، إذا كنت تقيم في فندق ثم بدأت عملية رد المبالغ المدفوعة تفيد بأنك لم تكن مطلقاً في هذا الفندق، فقد يرسل الفندق النسخة التي قدمها من هويتك والمستند الذي وقعته عند تسجيل الدخول لإثبات أنك أقمتَ هناك.

مع ذلك، إذا كان لديك سبب جيد وجيد لعملية رد المبالغ المدفوعة وكنت لا تكذب، فيجب أن تفوز في نزاعك. وينطبق هذا بشكل خاص إذا كنت قد حاولت التعامل مع التاجر وهم يرفضون الاستجابة أو مساعدتك.

قد تختار شركة بطاقة الائتمان استرداد أموالك في حين أن عملية رد المبالغ المدفوعة لا تزال جارية. هذا متروك لشركة بطاقات الائتمان.

التفاصيل الدقيقة حول هذه العمليات متاحة على الإنترنت. على سبيل المثال ، هنا دليل رد المبالغ المدفوعة من Visa للتجار. فهو يصف الأسباب والإجراءات والأدلة المختلفة المتعلقة برد المبالغ المدفوعة في الطلب من التاجر.

كيفية البدء في رد المبالغ المدفوعة:

تعتمد العملية الدقيقة لبدء عملية رد المبالغ المدفوعة على شركة بطاقة الائتمان التي تتعامل معها.

عندما تكون في شك، يمكنك الاتصال بالرقم الموجود على ظهر بطاقة ائتمانك وإخبار خدمة العملاء في البنك الذي تريد إجراء عملية رد المبالغ المدفوعة أو الاعتراض على تحصيل رسوم. سوف يقومون بتسييرك خلال هذه العملية.

استناداً إلى المصرف الذي تتعامل معه، قد تتمكن من بدء رد المبالغ المدفوعة بالكامل عبر الإنترنت. ستجعلك هذه الروابط تبدأ مع أمريكان إكسبريس ، وبنك أمريكا ، وكابيتال وان ، وتشيس ، وسيتي بنك ، وديسكوفر.

قد يكون هناك زر نزاع بجوار كل عملية شراء على موقع ويب شركة بطاقة الائتمان – ألقِ نظرة.

عند تقديم طلب رد المبالغ المدفوعة، قدم أكبر قدر ممكن من التفاصيل. إذا لم تتلق منتجاً، فافعل ذلك.

إذا كان تالفاً أو مزيفاً، فسّر. أخبر شركة بطاقة الائتمان عما إذا كنت قد جرّبت الاتصال بخدمة عملاء النشاط التجاري وفسر سبب عدم كونها مفيدة بشكل كافٍ.

على سبيل المثال، إذا اتصلت بخدمة عملاء النشاط التجاري في الشركة قبل ثلاثة أسابيع ولم يردوا عليك أو رفضوك، فسيكون هذا أمراً جيداً للكشف عنه.

ماذا عن بطاقات الخصم؟

لديك الكثير من وسائل حماية المستهلك عند استخدام بطاقة الائتمان لعمليات الشراء. في الولايات المتحدة، لديك الحق في نزاع الصفقات بموجب قانون الحقيقة في الإقراض وفاتورة الائتمان العادل، ولكن فقط عند استخدام بطاقة الائتمان.

على سبيل المثال، بموجب قانون الفوترة الائتمانية العادلة، سيكون أمامك ما يصل إلى ستين يوماً لمعارضة أي معاملة بعد إرسال البيان إليك بالبريد.

قد تمنحك شركات بطاقات الائتمان مزيداً من الوقت، ولكن هذا هو الحد الأدنى المطلوب بموجب القانون.

لا يزال بإمكانك تقديم نزاع حول رد المبالغ المدفوعة من خلال المصرف الذي تتعامل معه إذا كنت تستخدم بطاقة سحب آلي.

إذا كانت بطاقة الخصم الخاصة بك تعمل كرصيد – وبعبارة أخرى، إذا لم تقم بإدخال رقم التعريف الشخصي أثناء إجراء عملية الشراء – يجب على البنك اتباع نفس قواعد التأشيرة أو ماستركارد للتعامل مع أي نزاع.

إذا كان يتم تشغيله كخصم – بمعنى آخر، إذا أدخلت رقم التعريف الشخصي عند إجراء عملية شراء، فربما لن تكون العملية سهلة بالنسبة إليك.

اتصل بمصرفك للاعتراض على معاملة بطاقة خصم. قد لا تكون هذه الميزة متاحة بسهولة عبر الإنترنت، ولكن يمكن لخدمة عملاء المصرف مساعدتك في ذلك.

قد تقوم بعض البنوك بإعادة الأموال إلى حسابك على الفور وتعيدها إذا فقدت النزاع، بينما يحتفظ بها الآخرون إلى أن تفوز في النزاع.

كالعادة، يجب أن تحاول حل مشكلتك، من خلال العمل أولاً. من الأسهل على جميع المعنيين إذا كان بإمكان النشاط التجاري رد الأموال إليك أو إصلاح مشكلتك بطريقة أخرى.

ولكن إذا لم تتصرف شركة مثل MoviePass أخلاقاً تجاهك، فيمكنك الاحتفاظ بها للحساب من خلال عمليات رد المبالغ المدفوعة.

مقالات قد تعجبك:

طريقة الحصول على Visa Card مجاناً واستخدامها لتفعيل حساب PayPal
تنبيه: أصبح من السهل جداً شراء حسابات فيسبوك مزيفة
كيفية التحكم عن بعد بكاميرا التصوير
كيفية إصلاح التطبيقات والميزات غير المرغوبة في هواتف سامسونج
كيفية إنشاء مخطط بياني بسهولة على أي جهاز دون برامج
كيفية إنشاء مهمات صيانة تلقائية في ويندوز
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...