منصة تحليل بيانات مشهورة جمعت بيانات المستخدمين من خلال تطبيقات VPN

مبررات المنصة وأسماء التطبيقات التي تم استخدامها

كانت تقوم منصة الاستشعار الشهيرة Sensor Tower بجمع البيانات من ملايين الأشخاص سراً من خلال تطبيقات كاسر البروكسي وتطبيقات حظر الإعلانات على نظامي Android و iOS، وفقاً لاستقصاء أجرته BuzzFeed News.

ليس من الواضح أن التطبيقات – والتي تشمل التطبيقات Free and Unlimited VPN و Luna VPN و Adblock Focus – مملوكة من قبل Sensor Tower ، ولا أن مستخدميها على علم بأنهم من خلال استخدامها يعرضون بياناتهم لمخاطر محتملة.

وفقاً لتقارير BuzzFeed ، تمت مطالبة المستخدمين الذين يقومون بتثبيت أحد هذه التطبيقات بتثبيت root certificate؛ تقوم جوجل Google وآبل Apple بتقييد امتيازات root certificate بسبب مخاطر الأمان التي يتعرض لها المستخدمون.

تتجاوز تطبيقات Sensor Tower القيود عن طريق مطالبة المستخدمين بتثبيت root certificate من خلال موقع ويب خارجي، بعد تنزيل أحد التطبيقات حيث قد تم تنزيل تطبيقاتها 35 مليون مرة.

وفقًا لـ Sensor Tower – الذي يمتلك 20 من هذه التطبيقات – يقومون فقط بجمع بيانات الاستخدام وبعض التحليلات المجهولة الهوية، والتي يتم استخدامها في تحسين منتجاتها.

وفي حديثه إلى BuzzFeed ، قال مسؤول في رئيس شركة Sensor Tower راندي نيلسون Randy Nelson إن تطبيقات الشركة لا تجمع بيانات حساسة أو معلومات شخصية، وأن الغالبية العظمى من هذه التطبيقات المدرجة أصبحت الآن منتهية. وقال نيلسون أيضاً أن Sensor Tower اختارت عدم الكشف عن ملكيتها للتطبيقات لأسباب تنافسية.

بعد أن اتصلت بها BuzzFeed News ، أزالت آبل Apple وجوجل Google عدداً من التطبيقات المتأثرة من متاجرهما، حيث قال كلاهما إنهما يحققان الآن في المشكلة.

يفيد BuzzFeed بأن 13 تطبيقاً من تطبيقات Sensor Tower قد تمت إزالتها مسبقاً من iOS App Store بسبب انتهاكات السياسة، لكن ليس من الواضح ما إذا كانت هذه هي التطبيقات غير المنضبطة ذاتها التي يشير إليها Nelson.

يعد تتبع نشاط المستخدم حجر الأساس لنجاح التطبيق، وليس من المعتاد للمطورين تقديم وظائف مراقبة البيانات كضمانات للمستخدم؛ يعد تطبيق Onavo VPN الخاص بفيسبوك مثالاً رائعاً.

مع ذلك، تعمل Sensor Tower على تسليط الضوء على استغلال إساءة فهم المستخدمين لهذه الممارسة إلى حد كبير، وبالفعل، فإن الشركات تقوم باستغلالها في محاولة للحصول على بياناتك القيمة.

مقالات قد تعجبك:

كيفية تفعيل الوضع الليلي في برامج أوفيس كالوورد وإكسل وباور بوينت
كيفية استعادة مفتاح تفعيل ويندوز أو أوفيس بعد ضياعه
ماذا تفعل أزرار الوظائف في مايكروسوفت باور بوينت
ماذا تفعل أزرار الوظائف في مايكروسوفت إكسل
ماذا تفعل أزرار الوظائف في مايكروسوفت وورد
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...