روبوت يستخدم الكاميرات والذكاء الاصطناعي لالتقاط الأشياء الشفافة

صعوبة التقاط الشيء الشفاف والحل المقدّم

أصبحت الروبوتات جيدة جداً في التقاط الأشياء، ولكن إذا أعطيتهم شيئاً لامعاً أو شفافاً، من المرجح أن تفقد هذه الروبوتات خاصيتها الجيدة في المسك، وبذلك تصبح الروبوتات غير مثالية للعمل في المطبخ مثلاً.

غالباً ما يكون ارتباك هذه الروبوتات بسبب أنظمة العمق في الكاميرات. حيث تسلط هذه الكاميرات ضوء الأشعة تحت الحمراء على جسم ما للكشف عن شكله، وبالتالي سيعمل هذا النظام بشكل جيد على العناصر العاتمة.

ولكن إن قمت بوضعها أمام جسم شفاف، سيخترق الضوء مباشرة هذه الأسطح وسيتم نثره من خلال الأسطح العاكسة، مما يجعل من الصعب تحديد شكل العنصر.

اكتشف باحثون من جامعة Carnegie Mellon حلاً بسيطاً للغاية وهو إضافة كاميرات ملونة إلى النظام. أي سيجمع النظام بين الكاميرات وخوارزميات التعلم الآلي للتعرف على الأشكال بناءً على ألوانها.

درب الفريق النظام على مجموعة من صور الكاميرات التي تستخدم نظام العمق لأشياء معتمة وصور ملونة لنفس العناصر. هذا سمح لها باستنتاج أشكال ثلاثية الأبعاد مختلفة من الصور وأفضل المواقع التي يمكن الإمساك بها.

يمكن للروبوتات الآن التقاط أشياء لامعة وشفافة، حتى إذا كانت العناصر في كومة من الفوضى.

يمكنك التحقق من ذلك عملياً في الفيديو أدناه:

يعترف الفريق بأن نظامهم لا يزال بعيداً عن الكمال. حيث قال David Held، الأستاذ المساعد في معهد Robotics Institute of CMU:

لم يكن العمل متكاملاً بل هو ناقص بعض الشيء، ولكنه جيد جداً وأفضل بكثير من أيّ نظام سابق لفهم الأشياء الشفافة أو العاكسة.

مقالات قد تعجبك:

ون بلس ستطلق أول سماعات أذن لاسلكية لها في حدث إطلاق هاتف ون بلس Nord
استبدال المصطلحات البرمجية المتعلقة بالعنصرية كـ Blacklist و Master المستخدمة في نواة لينكس
الرئيس ترامب اعترف أن بلاده شنت هجوماً إلكترونياً عام 2018 على وكالة أبحاث روسية
كيفية إيقاف التحديثات التلقائية في Windows 10
كيفية إصلاح صوت الكمبيوتر إذا قام تحديث ويندوز بتعطيله
ما هي العملية LockApp.exe في ويندوز 10 ؟
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...