كيفية معرفة البرامج التي تستهلك موارد الكمبيوتر في نظام ويندوز

عرض قائمة العمليات وبعض الحلول السريعة لتحسين الأداء

إذا شعرت بأن جهاز الكمبيوتر لديك والذي يعمل بنظام ويندوز Windows بطيء بشكل غامض أو يرفض تشغيل المزيد من البرامج، فمن المحتمل أن ذاكرة الوصول العشوائي RAM لديك قد نفذت، أو أن المعالج يعمل في أقصى طاقته في ذلك الوقت.

إليك كيفية معرفة البرامج التي تستهلك كل من ذاكرة الوصول العشوائي RAM والمعالج والقرص الصلب Hard disk.

تجدر الإشارة إلى أن ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) هي غرفة عمل مؤقتة لبرامجك، وليست مساحة تخزين على القرص. وإن مدير المهام Task Manager هو أفضل أداة لمعرفة برامج نظام ويندوز Windows التي تستهلك الكثير من موارد جهاز الكمبيوتر كذاكرة الوصول العشوائي والمعالج والقرص الصلب.

أولاً، قم بفتح مدير المهام Task Manager من خلال النقر بزر الماوس الأيمن على شريط المهام وتحديد مدير المهام Task Manager أو عن طريق الضغط على Ctrl+Shift+Esc.

إذا رأيت واجهة مدير المهام البسيطة، فانقر فوق الزر مزيد من التفاصيل.

في النافذة الكاملة لإدارة المهام، انتقل إلى علامة التبويب العمليات Processes. سترى قائمة بكل تطبيق ومهمة (معالجة) خلفية تعمل على جهازك، تسمى هذه المهام مجتمعة العمليات.

لفرز العمليات التي تستخدم أحد الموارد كالذاكرة أو المعالج (وحدة المعالجة المركزية) أو القرص، انقر فوق رأس العمود الذي تريد. ستنتقل العملية التي تستخدم أكبر نسبة من المورد المحدد (ذاكرة الوصول العشوائي مثلاً) إلى أعلى القائمة.

في هذه النافذة، من الأفضل البحث عن البرامج التي قد تستخدم قدراً كبيراً من الذاكرة أو المعالج أو القرص بشكل مثير للشك، يختلف ما يُعد مريباً بناءً على الطريقة التي تستخدم بها جهازك عادةً.

على سبيل المثال، إذا كنت تعرض في كثير من الأحيان فيديوهات بدقة 4K أو تشغل ألعاب كمبيوتر ضخمة، فقد لا يكون مفاجئاً إذا كانت إحدى هذه العمليات تستخدم قدراً كبيراً من الذاكرة (ربما حتى عدة غيغابايت).

ولكن إذا كانت هناك عملية لا تعرفها وتستخدم الموارد كالذاكرة بشكل كبير، أو إذا أصبح أحد البرامج لا يستجيب ولا يمكنك الخروج من البرنامج بالوسائل العادية، فقد ترغب في التفكير في إنهاء العملية.

للقيام بذلك، حدد العملية من القائمة في إدارة المهام عبر النقر بالزر الأيسر لفأرة الحاسب عليها ثم انقر على إنهاء المهمة.

بعد ذلك، سيتم إغلاق البرنامج المحدد (يستغرق أحياناً بضع لحظات). إذا لم يحدث ذلك، فحاول إعادة تشغيل الكمبيوتر، والذي يمكن أن يحل مؤقتاً مجموعة متنوعة من المشاكل، بما في ذلك تطبيقات ربما تستخدم موارداً أكثر مما يُفترَض.

إذا كنت تواجه مشكلة في نفاد الموارد كالذاكرة والمعالج والقرص بشكل منتظم، فقد يكون الوقت قد حان للنظر لإضافة المزيد من ذاكرة الوصول العشوائي إلى جهاز الكمبيوتر، أو ترقية المعالج أو القرص إن أمكن

نقدّم إليك مقالات قد تفيدك في ترقية بعض مكوّنات جهاز الكمبيوتر بالتفصيل والخطوات:

مقالات قد تعجبك:

كيفية تفعيل خطة الأداء الأمثل في ويندوز 10
كيفية تصفير عداد استخدام البيانات في ويندوز 10
كيفية إدارة أذونات البرامج في ويندوز 10
كيفية إصلاح صوت الكمبيوتر إذا قام تحديث ويندوز بتعطيله
طرق العمل المشترك المتوفرة بين ويندوز 10 وبين هواتف أندرويد أو آيفون
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...