هجمات رقمية جديدة استهدفت شركات تطوير لقاحات ضد فيروس كورونا

مصدر هذه الهجمات روسيا وكوريا الشمالية

قالت شركة مايكروسوفت Microsoft في منشور جديد على مدونتها على الإنترنت إن هجمات إلكترونية مصدرها كوريا الشمالية وروسيا، استهدفت شركات تجري أبحاثاً ودراسات حول لقاحات وعلاجات لمرض كوفيد COVID-19 المعروف عالمياً باسم كورونا.

وقالت الشركة إن هذه الهجمات استهدفت سبع شركات أدوية وأبحاث رائدة في كل من الولايات المتحدة وكندا وفرنسا والهند وكوريا الجنوبية.

وكانت أكثر الأهداف هي من صانعي اللقاحات الذين يطورون لقاحات ضد كوفيد COVID-19، والموضوعة حالياً في مراحل مختلفة من التجارب السريرية، وذلك بحسب منشور المدونة الذي كتبه توم بيرت، نائب رئيس شركة مايكروسوفت لأمن العملاء وثقتهم.

ولم تقم مايكرووسوفت Microsoft بتسمية الشركات المستهدفة، أو تقديم تفاصيل حول المعلومات التي تمت سرقتها أو اختراقها، لكنها قالت إنها أبلغت المنظمات المعينة.

كما قدمت مايكروسوفت المساعدة في صد هذه الهجمات، والتي تم حظر غالبيتها من خلال إجراءات الحماية الأمنية الخاصة بها.

واستخدم المخترقون أساليب مختلفة لتنفيذ هذه الهجمات، بما في ذلك محاولات تسجيل الدخول باستخدام هجمات (القوة العمياء) أو ما يعرف ب Brute Force لسرقة بيانات اعتماد تسجيل الدخول.

بالإضافة إلى هجمات التصيد بالخداع حيث تظاهر المتسللون بأنهم عملاء يبحثون عن مرشحين لوظائف معينة، أو كممثلين عن منظمة الصحة العالمية.

وكتب بيرت: “إنه أمر مزعج أن هذه التحديات قد اندمجت الآن مع استخدام الهجمات الإلكترونية لتعطيل منظمات الرعاية الصحية التي تكافح الوباء”.

وأضاف: “نعتقد أن هذه الهجمات غير معقولة ويجب أن يدينها كل المجتمع المتحضر”.

وتتزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا الجديد في جميع أنحاء الولايات المتحدة وأجزاء أخرى من العالم، في الوقت نفسه تتقدم الأبحاث في مجال الحصول على لقاح ضد هذا المرض.

حيث أعلنت شركتا Pfizer و BioNTech أن لقاحهما فعال بنسبة 90٪ في الوقاية من أعراض كوفيد COVID-19 في التجارب السريرية، إلا أنه لم يتم فحص هذه البيانات الأولية من قبل باحثين مستقلين حتى الآن، لكن الخبراء وصفوا هذه الأخبار بأنها “مشجعة للغاية”.

يذكر أنه وفي وقت سابق من هذا العام، استهدفت هجمات لفيروس الفدية مراكز طبية وأدت لإبطاء التجارب السريرية.

مقالات قد تعجبك

الرسائل ذاتية الاختفاء قادمة لكل من مسنجر وإنستغرام
شركة NIO المنافسة لشركة إيلون ماسك (تسلا) حققت قفزة كبيرة في سعر سهمها
شركة هواوي ستحصل على رقائق المعالجات الداعمة للجيل الرابع من كوالكوم
كيفية إنشاء مخطط بياني بسهولة على أي جهاز دون برامج
ما هي ملفات النظام الخاصة بويندوز؟ وأين توجد؟
كيفية استعادة حساب واتساب عند نسيان PIN رمز التحقق بخطوتين
تعليقات
جاري تحميل التعليقات ...